تناول الحلويات السكريات كيف تتخلص من ادمان الحلويات الحلوى
تناول الحلويات السكريات كيف تتخلص من ادمان الحلويات الحلوى

ادمان الحلويات والسكريات مشلكة قائمة اذ ان الحلويات عشق الصغير والكبير باختلاف انواعها ومذاقاتها المختلفة، ولأن أصحاب الشركات والمصانع قد أيقنوا من تهافت الأطفال الزائد عن الحد على الحلويات لذا تفننوا من عمل الحلويات وأنواع البسكوتات المختلفة ومختلف أنواع البونبون والحلويات حتى يضمنوا من تردد الأطفال على محلاتهم ومنتجاتهم وبالفعل قد وقع الأطفال في شرك المصانع وأدمنوا الحلويات .
أما عشق الكبار للحلويات فيمثل خطراً أخر وبنفس الخطورة ، فالكبار يتهافتون على انواع الشيكولاتة المختلفة الغنية بكمية كبيرة من السكريات، والمياه الغازية التى لا يحلو أي حديث إلا وكانت ضيف أساسي بين الجالسين، بالإضافة إلى الحلويات المنزلية من الكيك والبسبوسة والجلاش والبيتى فور وغيرها من الحلويات التي تتقن الأمهات صناعتها ويتقن جميع من في المنزل تناولها بكل نهم وشراهة، والحلويات المنزلية لا تقل خطورة عن الحلويات التجارية لما بها من سكر وسمن وزبد وجمبعها مواد شديدة الخطورة.

  • هل المعنى هنا أنه من الخطورة أن نتناول الحلويات ؟ هل من المفترض أن نتوقف عن تناول الحلويات ؟

بالطبع لا …. فالخطورة تكمن فى ادمان الحلويات بتناولها والإكثار منها على مدار اليوم، والإفراط فى تناولها بأنواعها المختلفة، لأن الحلويات نسبب العديد من الأمراض الخطيرة والتى تتضاعف خطورتها على مدار السنوات .

1خطورة ادمان الحلويات :

تناول الحلويات والسكريات بصفة عامة تنشط هرمون السعادة والاسترخاء فى المخ مثل هرمون الدوبامين والسيراتونين وغيرها، لذا يدمنها الشخص ويكثر من الكميات التي يتناولها بالتدريج وغالباً بدون قصد، وبالتالي يُصاب الفرد بأعراض ادمان الحلويات التي على رأسها :-

التأثير على نشاط المخ

تتغذى خلايا المخ من السكريات التي يتناولها الفرد، لذا فإن كثرة تناول السكريات يغير من استقبالات المخ وإشاراته، فقد تثار أنشطة خلايا المخ بمجرد رؤية أطباق الحلوى.

اضطراب مستوى السكر في الدم

عندما نأكل أي قطعة حلوى أو جاتوه تتحول بسرعة في مجرى الدم إلى جلوكوز، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بدرجة كبيرة، وذلك لأن السكربات البسيطة يتم تناولها بسرعة كبيرة .

زيادة الوزن

السكريات من أهم الأكلات التي تعمل على زيادة الوزن وبطريقة سريعة وواضحة جداً ، لذا فإن مدمني الحلويات قد لا يشعروا إلّا وقد ازداد وزنهم بشدة .

الإصابة بمرض السكري

لا تسبب السكريات مرض السكري مباشرة ولكن تسبب بعض الأعراض التي تسبب السكري بالنهاية والتي من أهمها مقاومة الأنسولين .

2كيف اتخلص من ادمان الحلويات

  •  التدريب على التقليل من كمية الحلويات

ادمان الحلويات مثل أي إدمان لا نستطيع التخلي عنه مباشرة، ولكن الأفضل التخفيف من كمبة الحلويات بالتدريج حتى لا يتأثر الدم بالنقص المفاجئ في كمية السكر، وكذلك التقليل من عدد ملاعق السكر في الشاي واللبن .

  • التخلص من عادات الغذاء السلبية

الاهتمام بالعادات الصحية في التغذية من أهم الأسباب التي تقضي على إدمان الحلويات، فالموازنة بين الوجبات وبين العناصر الغذائية في كل وجبة، يجعلنا لا نلجأ للحلويات، فالإكثار في تناول الفواكه والخضار الطازج ، وكذلك تناول الماء بكميات كبيرة، فكل تلك العادات الصحية السليمة تساعد على التخلص من ادمان الحلويات .

  • الاعتماد على البدائل

أغلب مدمني الحلويات بأكلونها فى البداية بغرض التسلية ومن ثم تصبح عادة سيئة، حتى تصبح جزءاً من روتينه اليومي، وبالتالي تتحول من مجرد تسلية إلى ادمان يصعب التخلص منه، وبهذه الطريقة نستطيع التخلص من ادمان الحلويات عن طريق الاعتماد على بدائل أخرى مثل الفاكهة سواء كانت طازجة أو مجففة، فهي تساعد في ابعاد المح عن التفكير فى الحلوى كما أن لها فائدة كبيرة، وكذلك كوب الحليب قليل الدسم أو اللبن الزبادي ، فهي تؤدي الغرض كما أنها تحتوي على البروتين والكالسيوم .

1 تعليق

  1. يالله رحمتك انا اعاني من ادمان الحلويات والسكريات بجميع انواعها واكلها بشكل مستمر طوال اليوم ولو قللت منها تتأثر نفسيتي بشده لدرجة الاكتئاب وعدم القدره على النوم استسلم واكلها وانا احس بذنب فضيييييييع ولاكن لا استطيع التوقف ولا اشرع بالاكتفاء ابدا . هذي الحاله معي من 5 اشهر فقط بعد ولادتي لطفلي الخامس وزني زاد بشكل كبير تقريبا 15 كيلو او اكثر بقليل ياااااااااااااااااااااااارب ساعدني في هذي المصيبه

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =