تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » كيف تتحدث بلباقة الإتيكيت : ما هي الطريقة المثالية للتحدث مع الآخرين؟

كيف تتحدث بلباقة الإتيكيت : ما هي الطريقة المثالية للتحدث مع الآخرين؟

إتقن طريقة التحدث بلباقة من أجل إيصال رسالتك للطرف الآخر بأوجه طريقة واحترام قواعد الحديث والإتيكيت, فكيف تتحدث وما هي الطريقة للتحدث مع الآخرين بالإتيكيت

كيف تتحدث بلباقة الإتيكيت

بما أن الحديث هو من أكثر طرق التواصل نجاحا بين البشر إلا أنها ليست الطريقة المثالية لأنه ليس كل الناس يتقنون فن التواصل وفن الحديث بل يجب إتقان طريقة التحدث بلباقة من أجل إيصال رسالتك للطرف الآخر بأجمل وأوجه طريقة وفي نفس الوقت مع احترام قواعد الحديث والإتيكيت, فما هي الطريقة المثالية للتحدث مع الآخرين بالإتيكيت ؟

كيف تتحدث بلباقة الإتيكيت

يحاول الشخص دائما لفت انتباه الآخرين سواء أثناء الحديث مع شخص مهم بالنسبة له أو خلال اجتماع أو جلسة أصدقاء لكن الكثير منا قد لا يتقن فن التواصل فيتعرض للمشاكل أو الاستهزاء أو لسوء الفهم إذا لم يتمكن من ايصال رسالته بالشكل الصحيح, لذلك يجب مراعاة بعض قواعد الإتيكيت أولها

  • عامل السن

يجب على المتحدث أن يأخذ بعين الإعتبار سن المتحدث الذي يجالسه فإن كان الشخص أكبر منك فيجب أن تعطيه الفرصة للتحدث أولا وألا تقاطعه, أيضا يجب انتقاء المواضيع حسب عمر المتحدث, لأن لكل سن خصوصياته.

  • الموضوع

يجب التفنن دائما في اختيار الموضوع المناسب لجلسة الحديث وخصوصا بالنسبة للنساء, لذلك يجب عدم الخوض في المواضيع الخاصة والحديث عن الحياة الشخصية خصوصا أثناء اجتماعات العمل أو عند وجود أشخاص غرباء, حتى المشاكل الشخصية يجب عدم مشاركتها والبوح بها للكل سوى لمن يمكن أن يقدم لنا النصح.

  • نبرة الصوت

من المهم جدا في فن الإتيكيت اختيار نبرة الصوت المناسبة مع تجنب قدر الإمكان الصوت العالي لأنه يعطي اطباع سيء عن الشخص وخصوصا بالنسبة للنساء, فالضحك بصوت عالي من الأمور غير المقبولة في فن الإتيكيت.

  • التحدث على طاولة الطعام

أثناء الطعام يوصي خبراء اللباقة بعدم الخوض في المناقشات الحادة بل يجب الحديث عن المواضيع الممتعة مع تجنب التحدث أثناء الأكل أو على الأقل وضع اليد على الفم أثناء الحديث.

  • فن الإصغاء

يجب على المتحدث أن يكون لبقا في حديثه لكن بالمقابل يجب أن يكون أيضا مستمعا جيدا وأن يعطي للآخر الفرصة للتعبير عن رأيه دون مقاطعته حتى وإن اختلف معه في الرأي, يجب أن تتعامل مع الآخرين كما تحب أن يعاملوك.

ما يجب تجنبه

هناك الكثير من الأخطاء التي يرتكبها المتحدث وهناك الكثير من التفاصيل الصغيرة التي لا نعيرها اهتماما لكن يجب تجنبها

– أولها تجنب التحدث بلغة أجنبية إذا كان أحد الحاضرين لا يفهمها.

– إذا شعرت أن الشخص لا يقول الحقيقة فيجب عدم التشكيك في كلامه خصوصا أمام الآخرين.

– يجب تجنب كثرة النقد والنميمة لأنها أمور تعطي انطباع سيء عنك وعن شخصيتك أمام الآخرين.

– وأخيرا لا يجب أن ننسى أهمية الإبتسامة أثناء الحديث لأنها تعطي انطباع جيد وتفتح كل الأبواب وتسهل التواصل مع الآخرين.

1 تعليق

واحد × 5 =

  • اشكر الجميع واخص بهذا الشكر بعد شكر الله عزوجل بمن قام بطر الموضوع مع التبيان للنقاط والله ولي التوفيق