كيف تتجنب الطعام الغير صحي
كيف تتجنب الطعام الغير صحي

ماذا نعرف عن حجم الطعام الغير صحي الذي نتناوله يوميا . سأضرب مثالا ، في العادة وعند خروج العائلة للتسوق في احد المراكز التجارية الكبيرة، سيصيح احد الابناء انه مطعم …. ( من المطاعم الامريكية المنتشرة حاليا )، ثم تتوجه العائلة كلها وتتناول وجبة الغداء هناك، بعد ذلك تقوم العائلة بإكمال التسوق، فالاب سيأخذ كمية كبيرة من المكسرات، والام و شيكولاته، والابناء شيكولاته وسكاكر و واكياس البطاطا والكولا، وبالطبع تتوجه العائلة للبيت لتناول مشترياتهم، بجردة حساب لهذه المشتريات، ستجد انها لا تحتوي على اي طعام صحي، بالعكس، كلها مواد يطلق عليها خبراء التغذية اغذية غير صحية، فلماذا نقوم بالتبرع باموالنا الى المستشفيات هكذا، حتى دون دافع منطقي .

مثال اخر، هل قابلت احد الرجال من الاجيال السابقة ورايت مدى صلابتهم، لوجربنا سؤالهم عن انواع الطعام الذي يتناولونه يوميا ستصيبك الحيرة، ومع انهم في الثمانين من اعمارهم فهم يتمتعون بصحة جيدة، وفي العادة يطلقون لقب ( جيل الشيبس ) عمن تبعهم تعبيرا عن هشاشتهم, اذا وحفاظا على صحتنا، كيف نتجنب الغذاء الغير صحي ؟

تعريف الطعام الغير صحي وكيف تتعرف عليه ؟

الطعام الغير صحي هو ببساطة الطعام الذي يحتوي ضمن مكوناته على نسب عالية جدا من السكريات، او الاملاح، والدهنيات والكربوهيدرات، ومن المعروف علميا ان من اخطر الاطعمة على الجسم المالحة او الدهنية، ا والتي تحتوي على السكر وبنسب عالية فهي المصدر الرئيسي لامراض القلب والشرايين و ارتفاع الضغط والسكري والكوليسترول، ولوتابعنا سنجد ان قائمة لا تنتهي من هذه الامراض .

ما هي اشهر الاطعمة التي تنتمي لهذه العائلة :

1. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] الاطعمة المقلية كالهمبرغر والبطاطا وغيرها : وذلك لطبيعة الزيوت المشبعة التي تقلى فيها ، وبالطبع اذا كان هذا الطعام منزليا وباستخدام زيوت صحية، فهي ليست مؤذية .
2. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] المياة الغازية ومشروبات الطاقة
3. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] البسكويت
4. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] الشيبس
5. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] الشيكولاتة
6. [icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f50007″] السكاكر

وبمراجعة قائمة هذه الاطعمة سنلاحظ ان الفئة الاكثر استهدفا فيها، الاطفال، ومن ثم الشباب، اي الفئات التي تتجاهل صحتها على حساب رغباتها، ولهذا فإن الشركات المنتجة لهذه الاغذية ذكية بحيث تكثف دعاياتها وافلامها الترويجية لها وبشكل اغرائي كبير، مرفقة اياها بالكثير من الهدايا، حتى تستطيع جذب اكبر كمية واعداد من الصغار والشباب نحوها .

كيف تتجنب الطعام الغير صحي ؟

1 تم اثبات ان من يشعر بالحاجة لهذه الاطعمة ينقصه احد المواد التي يحتاجها الجسم : اي ان الشخص الذي يشعر برغبة جامحة لتناول احدى هذه الاطعمة هو فعليا بحاجة لتعويض نقص في احد انواع الفيتامينات او المعادن، لكن السر في ايجاد حلول بديلة وصحية لتعويض هذا النقص، فمثلا :

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f58700″] الشخص الذي دوما يرغب بالشيكولاته يعاني في العادة من نقص في مادة المغنيسيوم، ويمكن تعويض المغنيسيوم عن طريق تناول الفاكهة والخضروات وبعض انواع المكسرات والفيتامينات ضمن بدائل اكثر صحية .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f58700″] الشخص الذي يرغب دوما بالمواد التي تحوي كمية عالية من السكر او الكربوهيدرات البسيطة هو يعاني من من نقص في الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات، وبدلا من تناول السكاكر والحلويات والتي هي اطعمة تقوم بمد الجسد بالطاقة لفترة قصيرة، وبالتالي فائدتها محصورة مقارنة مع مضارها، يمكن لهذا الشخص تناول الارز ذوالحبة الطويلة، او القمح، وهي مواد قادرة على مد الجسد بالطاقة ولفترات طويلة .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f58700″] من يرغب بالاطعمة المقلية فهو يعاني في نقص في الكالسيوم والاحمض الدهني ( اوميغا 3 )، وهو نوع من انواع الاحماض الدهنية المفيدة للجسد، ويمكن تعويض الكالسيوم واوميغا 3 عن طريق الالبان والبيض والحليب .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f58700″] المواد المالحة تعني النقص في فيتامين ب، وهذا الفيتامين ومع اهميته الكبيرة، يتوفر في الكثير من الخضروات والفواكه .

2 تخلص من اغراء هذه الاطعمة : اي بمعنى ان لا تبقيها امامك، فقم بالتخلص منها داخل البيت بحيث لا تستطيع رؤيتها وبالتالي، يتلاشى هذا الاغراء مع الوقت، فنحن بطبيعتنا نفضل ان ناكل الامور البسيطة والجاهزة، والشهية، والتي في متناول اليد .

3 لا تقم بالتسوق وانت جائع : فهذا الامر سيحملك على شراء وتناول قطعة او اخر من البسكوت او الشيكولاته، او الوجبات السريعة حتى تتخلص من جوعك، وهذا يعني خسارة في الصحة، والنقود .

4 عند القيام بالتسوق، اجبر نفسك على شراء كل ما هو صحي : ومع ان النظرية صعبة التطبيق في الواقع في كثير من الاحيان، الا انها تستحق المحاولة ، فقد يكون الاغراء اكبر من ان يقاوم في المرات الاولى، الا انها ومع مرور الوقت سيزيل هذا العائق، اما اذا بقي الاغراء شديد لشراء مثل هذه الاطعمة، فيمكن الاستعانة بأحد الاقارب او الاصدقاء للتسوق بدلا عنك، ضمن قائمة تضعها بنفسك .

5 تخلص من العادات السيئة في الطعام : فالبعض لا يستطيع شرب القهوة الا وبجانبها قطعة من الكيك او الحلوى، والاخر يفضلها بعد طعام العشاء، وهناك من يفضل الوجبات السريعة اثناء العمل ضمن نظرية الوقت الثمين، فحاول التخلص من هذه العادات التي تجلب الضرر لك، واعمل على ان تساويها بالتدخين وادمان الكحوليات، وفعليا وعلى المدى الطويل فهي تتساوى معها بالاضرار .

6 قم بالقراءة عن الامراض التي تسببها هذه الاطعمة : فالانسان بطبيعته يخاف المرض، فهو ينتهك قدرة الانسان على الحياة والبقاء ضمن الشروط الطبيعية، والمرض الشديد يمتهن كرامة الانسان ايضا بحيث يفقده قدرته على ابسط الامور، فقد لنراجع قائمة الامراض التي قد تتسبب بها هذه الاطعمة، فاولها السرطان، والسكري، وامراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، امراض الشرايين والقائمة تطول .

7 ابقي نفسك مشغولا وتجنب الملل والفراغ : فأكثر الاوقات التي يبحث فيها الانسان على هذه الاطعمة عي اوقات الفراغ ومشاهدة التلفاز او الجلوس للانترنت للدردشة وهكذا .

8 تناول الكثير من الماء : فهو يخفف الحاجة لهذه الاطعمة، ويمكن تناول العصائر الطبيعية ان توفرت او امكن ذلك

9 كافأ نفسك : كل ما سبق لا يعني الانقطاع عن تناول بعض هذه الاطعمة نهائيا، ولكن ضمن قواعد صارمة وفترات محددة حتى تصل الى الفائدة .

علينا النصيحة وعليك المحاولة .

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

19 + ثمانية =