تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » كيف تتجنبين كلف الحمل وتتخطين مرحلة الحمل بأمان ؟

كيف تتجنبين كلف الحمل وتتخطين مرحلة الحمل بأمان ؟

كلف الحمل يسبب إزعاج نفسي للمرأة، وان كان السؤال: كيف أتخلص من كلف الحمل ؟ او كيف يمكن الوقاية من كلف الحمل ؟ يشغل بالك، فاليك خطوات تساعدك على تجنبه

كيف تتجنبين كلف الحمل

يُعتبر كلف الحمل والتصبغات الجلدية أحد أكثر الأعراض التي تُصيب المرأة في فترة الحمل، يرجع ذلك للتغيرات الجسمانية التي تحدث في هذه الفترة وأبرزها ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين الذي يُساعد في بناء أنسجة الأم والجنين على حد سواء، لكن في نفس الوقت يُنشط عمل الخلايا الصبغية بشكل أعلى من المعتاد، بالتالي تبدأ بعض البقع اللونية في الظهور، النساء ذوات البشرة الداكنة أكثر عرضة له، لكن هذا لا يعني أنه لا يُصيب باقي النساء، رغم أن كلف الحمل يزول عادة بعد انتهاء فترة الحمل، إلا أنه يُسبب إزعاج نفسي للمرأة لأنه يظهر عادة في الوجه والرقبة والذراعين، في هذا المقال سنقدم لك أهم النصائح التي تُساعدك على تجنب الإصابة بكلف الحمل وتخطي مرحلة الحمل بأمان.

كلف الحمل وخطوات تجنب الإصابة به

ان كان السؤال : ” كيف أتخلص من كلف الحمل ؟ ” او ” كيف يمكن الوقاية من كلف الحمل ؟” يشغل بالك ، فاليك خطوات تساعدك على تجنبه قدر الامكان :

تجنبي التعرض لأشعة الشمس

التعرض المباشر لأشعة الشمس يُنشط الخلايا الصبغية ويزيد من تلون البشرة، لذلك من الأفضل أن تتجنبي التعرض المباشر لها خاصة في فترة الظهيرة، حتى لا تزيدي من احتمال حدوث التصبغات اللونية أو الكلف، حتى وأنتي داخل المنزل، تجنبي قدر الإمكان الجلوس بجوار النافذة فترات طويلة، فالزجاج لن يمنع أشعة الشمس من الوصول إليكِ!

ضعي كريم واقي من الشمس

إن كان ولابد أن تخرجي أثناء النهار، أو تتعرضي لأشعة الشمس المباشرة أو حتى في الأيام الغائمة، استخدمي كريم واقي من الشمس، كي تحمي بشرتك من خطر التصبغات اللونية، ويُفضل أن تكون درجة حمايته أعلى من  SPF30 ولا تنسي تجديده كل عدة ساعات، كي يوفر لكي الحماية اللازمة من الحرارة وأشعة الشمس ، من الأفضل أن تستشيري طبيبك أولاً كي يُحدد لكي نوعاً آمناً لكِ ولطفلك.

ارتدي ملابس واقية

اختيار ملابسك له دور كبير في حمايتك من كلف الشمس، ابتعدي تماماً عن الملابس الداكنة خاص في الأوقات الحارة، لأن الحرارة من الأشياء التي تُساعد على تصبغ البشرة أيضاً، كذلك حاولي ارتداء ملابس طويلة وفضفاضة قدر الإمكان، فكلما كانت ملابسك ضيقة كلما أدت لتنشيط الخلايا الصبغية بشكل أعلى، كما أن الملابس الطويلة ستوفر حماية مضاعفة لبشرتك من أشعة الشمس، يُمكنك أيضاً استخدام مظلة أو ارتداء قبعة عريضة بعض الشيء لتحمي وجهك.

اهتمي بحميتك الغذائية

الأطعمة والمشروبات التي تتناوليها يُمكن أن تؤثر بشكل كبير على إصابتك بالكلف، فإما أن تزيدها أو تحد منها بشكل كبير، الفكرة هنا تمكن في محاولة السيطرة على نسبة هرمون الأستروجين وتخفيضها قدر الإمكان، بالتالي تنخفض نسبة الإصابة بكلف الحمل ، فيما يلي سنقدم لكي أهم الأطعمة التي يجب عليكي تجنبها قدر استطاعتك:

  • الأستروجين النباتي
    هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على مركبات نباتية تُشبه في تركيبها هرمون الأستروجين الأنثوي، بالتالي تزيد نسبته في الجسم، لذلك تجنبها في فترة الحمل يُعتبر الحل الأمثل لبشرة نقية، أهم هذه الأطعمة هي جبنة التوفو، بذور الكتان، فول الصويا ومنتجاته، بذور السمسم، الخبز متعدد الحبوب، الحمص، المشمش المجفف وأخيراً الثوم.

اعملي على زيادة هرمون البروجسترون

جسد أي إنسان سواء كان ذكر أو أنثى يحتوي على هرمونات أنثوية وذكرية، لكن بنسب معينة، زيادة أي هرمون يُضعف تأثير الآخر بشكل كبير، أي أن زيادة هرمون البروجسترون (الذكورة) في جسدك أثناء فترة الحمل، يُمكن أن يُقلل من خطر التصبغات الجلدية بشكل ملحوظ، فيما يلي سنُطلعك على أهم الأطعمة التي تُساعدك على زيادة نسبته:

  • فيتامين ب6
    فيتامين ب6 يُعتبر المنظم الأول لنسبة هرمون البروجسترون في الجسم، لذلك احرصي على تناول 2ملجم يومياً للحفاظ على نسبته ضمن الحدود الطبيعية، أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 هي الحبوب الكاملة، الجوز، اللحوم خالية الدسم، المأكولات البحرية، الموز، البطاطس، الفاصوليا وأخيراً السبانخ.
  • تناولي الأطعمة الغنية بالألياف
    الألياف من الأشياء التي تُساعد على تنظيف الكبد، بالتالي تُخلصه من نسبة هرمون الأستروجين الزائدة وتُساعد على معادلة نسب الهرمونات في الجسم، احتياجك اليومي هو 21 ملجم، لذلك احرصي على تناول التفاح، التين، الكيوي، البقوليات، الفاصوليا، التوت، البازلاء، الخوخ، المانجو، الشوفان، الخوخ، البطاطا الحلوة.
  • الماغنسيوم
    يُساعد الماغنسيوم على التخلص من هرمون الأستروجين الزائد عن حاجة الجسم، بالتالي يُعيد التوازن بين نسب الهرمونات، النسبة التي يحتاجها جسمك يومياً هي 350 ملجم، لذلك احرصي على تناول الموز، الحبوب الكاملة، الفاصوليا السوداء، الأسماك، السبانخ، القرع، البامية وأخيراً المكسرات.

أكثري من تناول فيتامين ج

يُساعد فيتامين ج على منع إنتاج إنزيم التيروزين، الذي يُساعد على تنشيط الخلايا الصبغية، بالتالي يُقلل من خطر التصبغات وتلون الجلد، لذلك احرصي على تناول واحدة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية، أهمها التوت الأسود، القرنبيط، الملفوف، الجريب فروت، المانجو، الليمون، البرتقال، الكيوي، البطيخ، الأناناس، البطاطا، السبانخ، اليوسفي، الطماطم.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#ff9629″]  في النهاية، إذا أصيبتِ بكلف الحمل فلا تقلقي، لأنه ليس من الأعراض الدائمة، بل سيزول تدريجياً بمجرد أن تضعي مولودك، لذلك لا داعي للقلق، وإذا أردتي مزيداً من الاطمئنان، فاستشيري طبيبك ليُساعدك في التخلص منه بأسرع وقت ممكن.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

1 تعليق

11 + 20 =