كيف تؤثر الشيكولاتة على سعادة الإنسان
كيف تؤثر الشيكولاتة على سعادة الإنسان

أكدت بعض الدراسات أن للشيوكولاتة تأثير إيجابي على الصحة وخاصة على الحالة النفسية، فيقولون إنها تؤدي إلى الإحساس بالسعادة، ولكن لا تنسى “إنه كلما زاد الشئ عن حده .. تحول إلى ضده ” فكما يوجد للشيكولاتة الكثير من المميزات إلا إن لها أيضا أضرار، ولكن رغم كل هذا ستظل الشيكولاتة لغز حير الجميع، ومازال يبحث عن حله العلماء .

عندما يصيبنا بعض الحزن او التوتر، فاننا نلجأ إلى الشوكولاته. هناك تاريخ طويل حول ارتباط استخدام الشوكولاته من قبل الناس لجعل أنفسهم أكثر سعادة، ولكن السؤال ما زال قائما: هل هناك أساس علمي وراء ذلك، ام ان تعزيز قدرة المزاج بواسطة الشوكولاته عبارة عن حكايات زوجات قديمه ‘؟

تعالوا نبحر في علم الحقائق على التركيبة الكيميائية للشوكولاته وكيف يمكن أن تؤثر على حالتنا المزاجية.

  • واحدة من الأشياء التي يمكن أن تدل على الشعور بالاكتفاء والرضى الذي نحس به بعد  تناول الكثير من الشوكولاته هو أن انها حلوة المذاق جدا وغنية. حتى الشوكولاته الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكر، وهذه الخصائص تحفز الهايبوتلاموس او ما يعرف بالمهاد. والمهاد هو الجزء من الدماغ المسؤول عن أحاسيس السرور. عندما تأكل الشوكولاته تقوم هذه الأحاسيس بصرف نظرنا عن أيا كان يجعلنا مستائين.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشوكولاته ان تؤثر على كمية السيروتونين في الدماغ. ويُعرف عن هذه المواد الكيميائية ان لها تأثير على الحالة المزاجية، وتدخل في صناعة العديد من العقاقير المضادة للاكتئاب. فبينما تأثير الشوكولاته أقل بكثير من العلاجات الطبية لعلاج الاكتئاب، فإن له تأثير ملحوظ على المزاج.
  • تحتوي الشوكولا أيضا على مواد تسمى “ن-اسيلثانامينز” الغير المشبعة. هذه قد تكون مسؤولة عن تنشيط مستقبلات “كانابينويد” أو زيادة مستويات  اندوكانابينويد” التي تعطي بعض من نفس الآثار التي تحدث مع استهلاك الماريجوانا، ولكن على مستوى أصغر بكثير. ويمكن أن يؤدي إلى مشاعر البهجة والسعادة – وربما مسؤولة عن سمعة الشوكولاته كمنشط جنسي.

لغز عشق الشيكولاتة :

أوضح الباحثون  أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية والسعادة عند متناولي الشيكولاتة يرجع إلى مادة الكافيين التي تحتوي عليها الشيكولاتة  والتي تعد منشطا للجهاز العصبي . كما أن الشيكولاتة تخلص الجهاز العصبي من التعب والإرهاق ويتولد إحساس بالراحة  الهدوء والاسترخاء فور تناولها .

فللشيكولاتة عشق لا ينتهي، فعندما تتعكر الحالة المزاجية لأحد الأفراد، خاصة النساء، فأول ما يفكرون به هو الشيكولاتة لما لها من قدرة كبيرة لتغيير المزاج والخروج من حالة الضغط النفسي التي يعانونها، وذلك لأنها تقوم برفع هرمون السعادة والمسمى بالسيروتونين.

علاقة الشيكولاتة بالتحفيز :

وكانت المفاجأة إن الشيوكولاتة تحتوي على العديد من المحفزات المعروفة، والتي  تولد وتعمل على الشعور بالسعادة، وعرف أيضا عن الشيكولاتة أنها تثير  الشعور بالارتفاع والسمو، بالإضافة إلى إن تلك  المحفزات تعمل على تحسين  النشاط العصبي في الدماغ .

فوائد الشيكولاتة على الصحة :

هل تعلم أن الشيكولاتة لا تسبب السعادة فقط بل إنها تحتوي على العديد من المميزات والتي تؤثر بالإيجاب على الصحة، فالشيكولاتة تدعم صحة القلب وتحافظ على الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى تحسين وظائف الأوعية الدموية وتساعد المرأة على انتظام عملية الأيض وتقليل تكدس الصفيحات و الالتصاق .

الشيكولاتة تحمي من تسمم الحمل :

اثبتت العديد من الدراسات ان تناول النساء الحوامل للشيكولاتة تضعف من إصابة المرأة بتسمم الحمل على عكس غيرهن اللاتي لا يتناولن الشيكولاتة .

اذا كان طعمها لذيذ ويجعلك تشعر بالسعادة اذاً تمتع بالشوكولاته

كيميائيا، لدى الشوكولاته القدرة على تعزيز وتحسين المزاج. ومع ذلك، لتحصل على الكثير من تأثير من هذه المركبات، عليك تناول الكثير من الشوكولات

دعونا نسى كل العلوم والدراسات للحظة واحدة، فمعظم الناس يقولون انهم سعداء جدا بعد تناول الشوكولاته. بعض الأشياء في الحياة التي تولد السعادة لا تحتاج إلى اختبار علمي وتناول الشوكولاته هي واحدة من تلك الاشياء. إذا كان طعمه جيداً ويجعلك تشعر جيداً اذاً تمتع بالشوكولاته التي تأكلها.

أضرار الإسراف في تناول الشيكولاتة :

الإفراط في تناول الشيكولاتة قد تسبب العديد من المشكلات على صحة الإنسان حيث إنها تهدد بمخاطر السمنة، كما إن الشيكولاتة تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية التي تتكون في الجسم على شكل كتل دهنية، كما عرف عنها أيضا أنها تؤذي الأسنان لما تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات.

الشيكولاتة و الصداع النصفي وحب الشباب :

نصح الكثير من الأطباء الأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي بعدم تناول الشيكولاتة لأنها تزيد من حدة الصداع . كذلك نصحت الكثير من الدراسات على مستوى العالم الذين يعانون من حب الشباب بعدم تناول الشيكولاته لما تحتويه من مواد دهنية تزيد منها ،و فيما ظهرت دراسات أخرى حديثة تكذب تلك الأقاويل .

إدمان الشيكولاتة :

هل تعلم أن الشيكولاتة إدمان؟؟ نعم فإدمانها أكثر من إدمان المخدرات، حيث أثبتت العديد من الدراسات التي اهتمت بدراسة تأثير الشيكولاتة على المخ بأنها تحتوي على مادة شبيهه بالأفيون تؤثر على المخ، تدفع الإنسان إلى تناول الشيكولاتة وعدم الاستغناء عنها وعن مذاقها الذي يعشقه الكبير والصغير على مستوى العالم .

 

3 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × 2 =