الاختلافات بين فيس بوك وتويتر
الاختلافات بين فيس بوك وتويتر

فيس بوك وتويتر : تتعدد الاختلافات بين فيس بوك وتويتر مما يجعل كلاً منهما يستقبل فئة معينة من الاشخاص. سنحاول فيما يلي توضيح ابرز نقاط الاختلاف بين الموقعين

رغم انتشار ظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير في السنوات الاخيرة الا ان قلة قليلة منها نجحت في استقطاب مستخدمي شبكة الانترنت ونيل رضاهم. ولعل أبرز موقعين يذكران في هذا الخصوص هما فيس بوك وتويتر اذ انهما يصنفان اليوم في اعلى ترتيب المواقع الالكترونية الاكثر زيارة. ويسيطر فيس بوك وتويتر على مجال التواصل الاجتماعي منذ عشرة سنوات تقريباً حيث تم اطلاق الاول في سنة 2004 ولحقه الثاني في 2006. لكن رغم اشتراك فيس بوك وتويتر في الصدارة الا انهما يختلفان في عديد النقاط اذ لكل منهما ميزاته الخاصة التي تفرقه عن الآخر. فعلى سبيل المثال يبحث الاشخاص الذين يدخلون يومياً موقع فيس بوك عن كل ما يتعلق بالترفيه والترويح عن النفس. اما من يدخل الى موقع تويتر فيكون عادة باحثاً عن الاخبار العالمية الطازجة. وبعبارة اخرى فإنه يمكن ان نعتبر تويتر اكثر جدية من فيس بوك.

الاختلافات بين  فيس بوك وتويتر

تتعدد الاختلافات بين فيس بوك وتويتر مما يجعل كلاً منهما يستقبل فئة معينة من الاشخاص. وسنحاول فيما يلي توضيح ابرز نقاط الاختلاف بين الموقعين.

الفارق الاول هو اختلاف نوعية المشاركات. على فيس بوك يمكنك ان تتقاسم مع اصدقائك صورة او شريط فيديو او غيره في حين انه على تويتر لا تتمكن الا من الكتابة. تستطيع ان تكتب ما تشاء : خبراً او معلومة او وصلة الكترونية ضمن نص لا يتجاوز 140 حرفاً. ومنذ فترة قصيرة صار بإمكان مشتركي تويتر نشر صورهم على الموقع مثلما هو الحال على فيس بوك.

- إعلانات -

نقطة الاختلاف الثانية تتمثل في الجمهور المتلقي. على فيس بوك انت تشارك اصدقاءك كل معلوماتك. اما على تويتر فأنت تشارك العالم. اي شخص بإمكانه الدخول الى ملفك الشخصي والتجول به كما يشاء.

بعض الاشخاص لا يعرفون ان مفهوم الصداقة غير موجود في موقع تويتر. فالحال هناك ليست مثل حال فيس بوك. في هذا الاخير تستطيع اضافة من تريد من الاصدقاء عن طريق طلبات الصداقة. اما في تويتر فبإمكانك ان تتابع اي شخص من خلال الاشتراك في ملفه الشخصي دون ان يشترك هو بالضرورة في ملفك.

فارق مهم اخر هو غياب ما يعبر عنه بالصفحات والمجموعات في تويتر. ففي الوقت الذي تملؤ فيه هذه المصطلحات موقع فيس بوك نجد انفسنا في تويتر امام حسابات شخصية فقط.

الكثير من الاشخاص يشتكون من نوافذ الاشهار الموجودة في فيس بوك. و قد قدم المسؤولون على الموقع فرصة التخلص منها للمستخدمين. هذه الميزة لا نجدها في تويتر حيث ان كل النوافذ الاشهارية موجودة وجوباَ.

يقدم تويتر في صفحته الرئيسية ابرز عشرة صيحات مثيرة للجدل في الوقت الحاضر. وقد نالت هذه الميزة استحسان الغالبية العظمى من مشتركي الموقع. فيس بوك لا يقدم هذه الخدمة.

- إعلانات -

 الموقع الافضل : فيس بوك ام تويتر

لا يمكننا القول بأن هذا الموقع افضل من ذاك. فلكل من فيس بوك وتويتر ميزاته الخاصة التي تجعله مختلفاً عن الاخرى. وكل منهما انتهج سياسة معينة تجلب فئة معينة من مستخدمي شبكة الانترنت. لذلك فالقرار الاخير يبقى بيد المستخدم.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

14 + 18 =