فوائد الرمان الصحية
فوائد الرمان الصحية

الرمان فاكهة مدهشة ذات قيمة غذائية عالية ولذلك فان فوائد الرمان الصحية وعديدة ومتنوعة. “الرمان” من الفواكه المفضلة لدي الكثيرين فهي ليست مجرد فاكهة ذات طعم جيد، بل هي ثمار الطاقة، ولها العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، والتي تعتبر شفاء للكثير من الأمراض . عرفت دول الشرق الأوسط لعدة قرون فوائد الرمان الصحية وتم استخدام الرمان كدواء تقليدي فيها لعدة قرون، ولكن الآن فقط أنها قد أصبحت ذات شعبية كبيرة في أماكن أخرى من العالم. دعونا نستكشف عجائب و فوائد الرمان الصحية .

فوائد الرمان الصحية : 15 سبب لتناول الرمان

1- يؤثر الرمان على الشيخوخة

يحتوي الرمان على كميات كبيره من المواد المضادة للأكسدة، وإذا اتخذت على أساس منتظم، يمكن أن تساعد في التخفيف من اثار الشيخوخهة والتجاعيد لانه يعمل على امتصاص الجذور التي تؤدى الى الشيخوخة .

2- حماية الكلي

يساعد مستخرج الرمان على حماية تلف الكلي، ويحمي الكلي أيضا ضد السموم الضارة التي تؤثر على عملها. الرمان قد يقلل من مضاعفات أمراض الكلى في المرضى عبر إدارة ضغط الدم وخفض نسبة الكوليسترول.

3- الرمان يحمى ويجدد الكبد

أظهرت العديد من البحوث أن عصير الرمان ليس فقط يحمي الكبد ويطرد السموم التي بداخله ولكنه أيضا يساعد على تجديد الكبد.  المعادن في عصيرالرمان تساعد الكبد على امتصاص فيتامين (أ) من الغذاء.

4- الرمان يعزز جهاز المناعة

يحتوي عصير الرمان على فيتامين C المعروف بأنه من المغذيات الأساسية لجسم الإنسان والذي يساعد على حماية جهاز المناعة وتقوية الاسنان ةالحماية من هشاشة العظام وكذلك يساعد على النمو.

5- الرمان مكافح للحساسية

يحتوي على نسب عالىة من البوليفينول الذي ثبت علميا انه يساعد على الحد من العمليات الكيميائية الحيوية التي ترتبط ارتباطا بمن يعانون بالحساسية.

6- أمراض القلب

يعمل الرمان على تحسين قدرة الجسم على توليف الكولسترول وتدمير مسببات انسداد الأوعية الدموية وبالتالي يحمي من امراض تصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

7- منع سرطان البروستاتا

يعمل الرمان على الخلاص وموت الخلايا السرطانية ، واثببت دراسات عديدة ان عصير الرمان قد يبطئ من تطور سرطان البروستاتا

8- الوقاية من سرطان الثدي

المكونات الغذائية التي يحتويها عصير الرمان تقف ضد سرطان الثدي ، ويؤكد الكثير بأن عصير الرمان وخلاصته يمكن أن تكون علاجا فعالا لمنع تطور السرطان.

9- منع سرطان الجلد

ارتبط أكل الرمان بالتخلص من الكثير من السرطانات الجلدية كسرطان لخلايا القاعدية وسرطان الخلايا الحرشفية .

10- حماية الحمض النووي

تعمل المغذيات النباتية والمواد المضادة للأكسدة في الرمان على التفاعل مع المادة الوراثية للجسم مما يؤدي الى حمايتها.

11- الرمان وضغط الدم

أكد الكثير من الباحثين أن مستخلص الرمان يساعد على منع زيادة ضغط الدم الناتج عن تناول وجبات عالىة الدهون.

12- الرمان ومرض السكري

يساعد الرمان على تنظيم السكر في الدم، ويحمي من حساسية الأنسولين، كما انه يعمل على مكافحة الآثار التي يتسبب بها مرض السكري من زيادة في الوزن فعلى العكس يعتبر الرمان من المسببات القوية لخفض الوزن.

13- الرمان يحمي من مرض الزهايمر

تعمل هذه الفاكهة على تباطؤ تطور مرض الزهايمر ، وظهر ذلك من خلال التجارب التي تمت على العديد من الفئران التي أثبت أداء أفضل لهم بعد تناولهم لمستخلص الرمان وسجل أفضل أداء لعقلهم.

14- الرمان يحمي من هشاشة العظام

الرمان يفيد في حالات التهاب المفاصل، لاحتوائه على العديد من المغذيات النباتية التي تساعد على الشفاء من ذلك المرض.

15- الرمان وعملية الهضم

قشر الرمان يستفاد منه في عملية الهضم ، إذا تم طهيه وشرب ماؤه يساعد ذلك في عملية الهضم ، ويساعد في عملية الإسهال الحاد ، كما يمكنك الاستفادة من منقوع قشوره على التخلص من الديدان المعوية ، وبذوره يستفاد منها في التخلص من الإرهاق ، وللحصول على النشاط اللازم كما يخلصك من الصداع .

كما يساعد المعدة على الهضم في حالات الأطعمة الدسمة والثقيلة، كما يمكن إضافة ملعقة عسل التي يمكن بذلك التخلص من الإمساك وتلين الأمعاء .

الرمان والتنفس

ينظف الرمان الصدر ومجري التنفس ويساعد على تطهير الدم .

الرمان عرف باسم فاكهة الحب وارتبط بالإنجاب والخصوبة، ويقال إن إلهة الحب، أفروديت، قد زرعت شجيرة الرمان في جزيرة قبرص وتشير الدراسات ان اضافة الرمان إلى النظام الغذائي على المدى الطويل له تاثير جيد على الصحة الحميمة للرجل والمرأة، وقد ذكرنا اعلاه فوائد الرمان الصحية الخمسة عشر،  فهل تعرف فوائد صحية اضافية للرمان ؟

1 تعليق

  1. لك الشكر الجزيل على المعلومات القيمة واحب ان اضيف ان الرمان مفيد جدا لالتهاب القولون .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية + 3 =