غناء الأوبرا

هل سبق لك أن شاهدت عرضًا من عروض غناء الأوبرا ؟ ورأيت المؤدي يقف وسط جموع الجماهير، يغني بصوت قوي جهوري، بكلمات ربما لا تفهم معناها، بينما ينصت إليه الجمهور في انتباه وإعجاب. ربما أعجبك هذا النوع من الفن، وتمنيت أن تفهم ما يغنيه هذا المؤدي، بل قد يصل بك الشغف بهذا الفن إلى أن تحلم بأن تتعلم غناء الأوبرا وأن تصبح مغنيًا محترفًا. إذا كنت لا تدري من أن تبدأ الطريق، فاقرأ هذا المقال لتعرف كيف تتعلم غناء الأوبرا باحتراف.

غناء الأوبرا : طريقك لإجادته

الأوبرا هي أحد الفنون المسرحية، فن يجمع بين الغناء والتمثيل وألحان الأوركسترا لتحكي قصة، عادة يكون غناء الأوبرا باللغة الإيطالية أو الألمانية أو الفرنسية، لكن هنالك بعض اللغات الأخرى التي تغنى بها الأوبرا. بالنسبة لمغني الأوبرا فهو يؤدي مقطوعات تجمع بين النص والتلحين الموسيقي، مصحوبًا بأوركسترا. هذه العروض تدمج بين الأزياء والديكور والتمثيل المسرحي وأحيانًا الرقص. يستمر موسم الأوبرا سنويًا من شهر سبتمبر وحتى شهر مايو، وهذه الفترة تتنوع في ضغط العمل بين مغنيي الأوبرا. فالمؤدي إذا كان يستعد لعمل فني، فإن يومه سيكون مختلفًا عن يوم مغن آخر لا ينشغل يومه بالعديد من المراجعات والتكرار المستمر. فعمل الأوبرا هو عمل يختلف كثيرا من مؤدي لآخر، بعض الأيام تكون خفيفة جدًا لا يتدرب بها المؤدي أكثر من مرة، والبعض الآخر يكون فترة مزدحمة، مليئة بالتدرب ومراجعة أداء المقطوعات. ولتصبح مغنيًا محترفًا للأوبرا هناك بعض الأشياء التي قد تساعدك وتجعل منك مؤديًا محترفًا إن اتبعتها.

1ادرس الموسيقى ومهارات الآلات الموسيقية

يجب عليك أن تعتاد أذنك على الموسيقى الكلاسيكية والأوبرا، لكن اسمع أيضًا الأنواع الأخرى من الموسيقى. من المهم جدًا أن تكون ممتازًا موسيقيًا من ناحيتي الغناء ولعب الآلات الموسيقية. أثناء غناء الأوبرا يجب عليك أن تفهم الكلمات والقصة والحركات والمشاعر، ومجموعة كبيرة من الأشياء. تعلّم أكبر عدد ممكن من الآلات الموسيقية، لكن كن متمكنًا تمامًا من آلة أو اثنين على الأقل، وركز على أن تصبح موسيقيًا عظيمًا بكل الطرق.

هذه الخطوة ينبغي أن تبدأ بها في سن صغير، ثم تتخصص في الأداء الصوتي في الجامعة. حاول أن تنضم إلى فريق التمثيل بمدرستك أو جامعتك لتكتسب خبرة أكبر في الأداء والتمثيل، أو يمكنك البحث عن فريق مسرحي أو جماعة موسيقية بالقرب منك للانضمام إليها.

2اذهب لأفضل مدرس صوتي يمكنك إيجاده

لتتمكن من غناء الأوبرا باحتراف، يجب أن تتدرب على تطوير أدائك الصوتي، لتصبح قادرًا على تلبية أية مطالب فنية قد تحتاجها المقطوعة التي ستؤديها. حاول أن تستغل أي فرصة ممكنة بالتدرب على أيدي متخصصين ممتازين.

3تعلّم التمثيل

فالأوبرا ليست فقط غناء، بل التمثيل أيضًا مهم جدًا. تذكر أنك ستؤدي على مسرح، لذلك فإنك ستمثل وتغني في آن واحد. انضم إلى دروس للتمثيل أو إلى مسرح الجامعة أو المدرسة لتزيد من مهاراتك.

4ادرس لغات الأوبرا

لتقدم أداءً جيدًا، يجب عليك أن تعلم بالضبط ما الذي تؤديه. تعلّم اللغات الرئيسية للأوبرا، كيف تتحدث بها وتفهمها وتقرأها وكذلك تنطقها بصورة صحيحة. هذه اللغات الرئيسية هي الإيطالية والفرنسية والألمانية، لكن هناك العديد من العروض مكتوبة بالروسية أو الهولندية أو الإنجليزية. جزء كبير من غناء الأوبرا هو أن تترجم الأوبرا أولَا حتى تتمكن من فهمها، ثم تعلم غناءها وتمثيلها باللغة الأصلية التي كتبت بها.

5كن ملتزمًا

يجب عليك أن تمتلك حبًا عميقًا للفن الذي تقوم به. ستحتاج إلى الإخلاص والإتقان، والإرادة القوية، والشخصية الكاريزمية، وكذلك الدافع الذي يجعلك تتحمّل التدرب والإعادة مرارًا وتكرارًا، وتأدية العرض مهما حدث، حتى إن كنت تعاني من ألم شديد أو كنت مريضًا حقًا. لا تجعل شيئًا يوقفك أو يعطلك عن شغفك. فلا يجب أن يكون هناك أي شيء في حياتك أهم من فنّك، بل يجب أن تكون سعيدًا وأنت تقدم أي تضحية في سبيل ذلك، وأخشى أنه ستكون هناك تضحيات مقابل وصولك للقمة، والكثير منها.

6التكرار ثم التكرار ثم التكرار

أن تصل للاحتراف في غناء الأوبرا أكثر بكثير من مجرد رغبة في ذلك، فهو أسلوب حياة متكامل. يجب عليك الالتزام بالدراسة الجادة، وأن تتدرّب وتكرر لساعات طويلة متواصلة بشكل يومي، فبدلّا من أن يكون التدرّب في أوقات فراغك، يجب أن تخطط لباقي التزاماتك اليومية بعد أن تخطط لساعات تدريبك أولًا. قد يكون الأمر مرهقًا حقًا، لكن يجب أن يكون التكرار والتدرب والمراجعة هو عملك اليومي الدائم، وأن تحب كل لحظة من هذا الأمر، وهذا ليس خيارًا بل إنه ضرورة حتمية واجبة إن أردت أن تصبح محترفًا.

7تقدم في مستواك الفني

التقدم في غناء الأوبرا يعتمد في المقام الأول على نوع الفنان وإلى أي حد تريد أن تصبح، هل سيصبح غناء الأوبرا عملك الأساسي، أم أنه سيكون عملًا جزئيا إلى جانب عملك الآخر؟ وبشكل عام، فإن التقدم في المستوى بالنسبة لمغني الأوبرا يعني أن يعمل مع شركات أعلى شأنًا ومكانة، ليصبح أكثر شهرة ويكسب المزيد من المال. غناء الأوبرا كعمل جزئي قد لا يكون كثير الربح المالي، لكن المؤدي المحترف ذو العمل الدائم بالأوبرا قد يصل دخله إلى 250 ألف دولار سنويًا، بل إن هناك بعض النجوم اللامعين، مثل رينييه فليمنج يكسبون الملايين سنويًا.

يعد غناء الأوبرا أحد أجمل الفنون المسرحية وأرقاها، وإتقان هذا الفن واحترافه ليس بالأمر السهل على الإطلاق، فلا تظن أن غناء الأوبرا سيكون جزءًا من حياتك، بل إنه سيصبح حياتك كلها، وسيصبح أي شيء آخر هو الجزء من حياتك، ربما حتى أسرتك ستصبح كذلك. لكنك في المقابل ستصبح نجمًا مؤديًا لأحد أرقى الفنون، التي ستجعل منك إنسانًا أسمى وأعلى شأنًا ومكانة.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

واحد × ثلاثة =