تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » علاج الشخير واسبابه واعراضه : كيف تتخلص من الشخير ؟

علاج الشخير واسبابه واعراضه : كيف تتخلص من الشخير ؟

ما هو الشخير ولماذا يحدث الشخير اثناء النوم ولا يحدث في حالة اليقظة ؟ وما هي أسباب الشخير عند الاطفال وعند الرجال والنساء وما هي طرق علاج الشخير ؟

علاج الشخير كيف تتخلص من الشخير شخير

يعتبر الشخير من الظواهر والامور المزعجة عند الجميع ، سواء اكان ذلك عند الاطفال او النساء او الرجال ،فهذه الظاهره تسبب ازعاجا للجميع ، فالزوج يهجر زوجه في المنام، والشريك يفارق شريكه، وان كان المتسبب بالشخير طفلا، فإن الاهل يبقون ساهرين طوال الليل خوفا عليه من الاختناق، وازعاجا من صوته، كما ان الشخص الذي يحدث معه الشخير ، لا يكون مرتاحا في نومه ويبقى اسيرا للتقلبات ,ولا يرتاح من ينام بالقرب منه ايضا ، ولهذا يعد الشخير من الاسباب التي تؤدي الى اضطراب النوم ، مما يستدعي الى الحاجه بالنوم بالنهار ،ان كان في البيت او في اثناء ساعات العمل مما يؤثر على انتاجية العمل ، ولذلك سنبحث في هذا المقال في الشخير واسبابه ، وطرق علاجه للتخلص من هذه الظاهره المزعجه .

تعريف الشخير :-

هو الصوت المزعج والناشذ الذي ينشأ من خلال الانف والفم خلال نوم الشخص ، نتيجة مرور الهواء في المجرى الضيق الطبيعي للتنفس (الانف والبلعوم والقصبة الهوائيه ), فعندما يمر الهواء في هذا المجرى الضيق يؤدي الى حدوث اهتزاز او ذبذبة سريعة لبعض الانسجة مما ينتج عنه حدوث الشخير.

لماذا يحدث الشخير اثناء النوم ولا يحدث في حالة اليقظة ؟

في العادة فإن هذا السؤال يثير الكثير من الامور التي ينبغي معرفتها عن الشخير، فسبب حدوثه اثناء النوم بعكس ان يكون الشخص يقظا، أن جميع عضلات الجسم تكون مرتخية في حالة النوم، بما فيها عضلات البلعوم، مما يسبب تضيقها، وخصوصا اذا نام الانسان على ظهره مع ارجاع اللسان للخلف .

أسباب الشخير عند الاطفال ؟ :

يعتبر حدوث الشخير عند الطفل من الحالات المقلقة للاهل، ويعود ذلك الى نوعية الامراض التي تسبب الشخير، وبذات الوقت عدم الاهتمام الكافي بالطفل، ومن هذه الامراض :

انسداد الانف وضيق التنفس :

تعود العلة في انسداد الانف وعدم القدرة على التنفس الى أسباب عديدة منها :-

[icon type=”circle-arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#262626″] اللحميات الخلف انفية :- فهذه اللحميات توجد عند كافة الاطفال ، ولكنها وان كانت بالاساس من موجودة لحماية الاطفال وزيادة المناعة عندهم، كونها اصلا من الاجهزة المناعية الا انها قد تصبح في بعض الاحيان سببا في العلل والامراض، وقد تبدأ بإعطاء بعض هذه الاعراض عند عمر 3-7 سنوات ومن هذه الأعراض هي : الرشح والزكام المستمر مع افرازات أنفية – شخير واختناق ليلي- تنفس من الفم – اختناق ليلي وشخير.

انحراف الحاجز الأنفي : وهنا لا ينصح بأي عمل جراحي لمن هم اقل من سن الثالثة عشر للإناث، وسن الخامسة عشرة للذكور .

التهاب الجيوب الانفية : وهي الجيوب الغربالية التي تتواجد بين العينين ،فالتهاب هذه الجيوب ينتقل مباشرة الى العينين ، وينصح بالتدخل المبكر قبل حدوث أي مضاعفات .

تضخم اللوز :

ان تضخم اللوز في بعض الاحيان بشكل كبير مع وجود الالتهاب او بدونه قد يسبب الشخير عند الاطفال، فاذا حدثت حالات اختناق جراء تضخم اللوز واستدعت الضرورة فيمكن ازالتها عند عمر ستة شهور، ومن طرق ازالتها :-

الطريقة العادية : وهي عن طريق العمل الجراحي، والتي يتم بواسطتها اما ازالة اللوزتين كاملتين او ازالة وقص النتوءات فيهما والتي تعمل على سد مجرى التنفس .

الكاوي : وهي تعني كي اللوزتين بعد العمل الجراحي تفاديا لكيهما والغرز والقطب .

الكوبليشن : وهي احدى التقنيات والوسائل الحديثة في عمليات الاذن والانف والحنجرة ولكنها مكلفة ماليا .

الليزر وهي عملية لا تشمل استئصال اللوزتين لفتح مجرى التنفس، بل يقوم الليزر بتصغيرهما عن طريق القطع وكيهما، ويمكن القول بإن اللوزتين تتبخر في هذه الطريقة، ولكن بذات الوقت يتم الحفاظ عليهما لغايات دورهما المناعي .

حساسية الانف  :

وتظهر اعراضها كرشح وزكام ، وعطاس مستمر ، مع افرازات أنفية ، وحكة مستمرة وتسبب انسداد للأنف مما يؤدي الى الشخير .

أسباب الشخير  عند الكبار  ؟ :

 وجود امراض بالانف تسبب انسداده.

امراض بالبلعوم ،كزيادة حجم لحمية خلف الأنف .

تضخم اللوزتين .

أعراض الشخير :-

1- عادة ما يشكوالشريك او من ينام بالقرب من الشخص الذي يشخر .

2- شعور بالصداع عند الاستيقاظ من النوم .

3- شعور بالخمول وعدم التركيز ،والشعور بالحاجة الى النوم ،خصوصا اثناء ساعات العمل مما يؤثر على الاداء الوظيفي .

4- عادة تحدث للاشخاص اللذين يشخرون متاعب ومصاعب بالرئة والقلب .

5-  اشارت بعض الدراسات الى الاشخاص الذين يعانون من الشخير يشكون من تفاع في ضغط الدم .

6- يشكو الشخص الذي يشخر من فقدان الذاكرة ، وكثرة النسيان.

علاج الشخير :-

يتم علاج الشخير عن طريق الكثير من الطرق منها :-

1- خسارة الوزن ، حيث ان فقدان الوزن ،يساعد على فقدان الكثير من الوزن الاضافي في منطقة الحنجرة ،والذي يسبب ضيقا في مجرى التنفس .

2- عدم النوم على الظهر ، فالنوم على الظهر يسبب في ارتداد الانف واللسان الى الخلف ،مما يسبب تضييق مجرى التنفس ، لذا ينصح بالنوم على الجانب الايمن او الايسر .

3- عدم استخدام العقاقير التي تساعد على النوم وذلك لانها تعمل على التسبب في ارتخاء العضلات ، بما فيها عضلات الحنجرة ،مما يضيق مجرى التنفس .

4-  الاقلاع عن التدخين، فمن المعروف ما يسببه التدخين من امراض ، فهو من اسباب الشخير ايضا .

5- تناول العشاء قبل موعد النوم بساعة او ساعتين ، حتى لا تضطر المعدة للضغط للاعلى على الحجاب الحاجز ،مما يؤدي الى صعوبة التنفس ، وبالتالي حدوث الشخير .

6- قراءة الورد اليومي من القران الكريم ، بصوت عالي فهي من احسن الطرق لتمرين حنجرتك وعضلاتها .

7- الجراحة ، أحيانا كثيرة يكون الشخير مرتبط بمشكلة في الأنف، وهنا لابد من القيام بعمل جراحي .

8- اذا كنت تعاني من احتقان في الانف ،وبالتالي منع دخول الهواء في المجرى التنفسي ،لابد من التخلص من هذا الاحتقان ، عن طريق اخذ دوش ساخن قبل الخلود الى النوم ،او استخدام محلول ملحي لنتظيف الانف ، والبعد عن المواد المسببة للحساسية والغبار .

9- استعمال الاشرطة الانفية، وتعمل هذه الاشرطة على توسيع المجاري الهوائية .

10- زيارة الطبيب ومشاورته، واخذ النصيحة منه اذا كان الشخير مزمن.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

3 تعليقات

إحدى عشر + 11 =