تسعة
الرئيسية » اعرف اكثر » هل تعلم » هل تعلم قصة عصر الانترنت ومن اخترع نظام التشغيل الدوس؟

هل تعلم قصة عصر الانترنت ومن اخترع نظام التشغيل الدوس؟

تعالو لنلقي نظرة سريعة على قصة الانترنت والتي هي قصة استثمار الفكرة وتطورها لتصبح في الخدمة وكيف قادت الصدفة بيل غيتس لشراء نظام التشغيل الدوس ؟

قصة عصر الانترنت ومن اخترع نظام التشغيل الدوس

هذين الموضوعين بقدر ما هما منفصلين، هما مرتبطين، وقد خطر على بالي التكلم عنهما، لما يوجد من معلومات خاطئة بخصوصهما لدى الكثير من الشباب، فالكثير خاصة من هم في العشرينيات من العمر يعتقدون ان عمر الانترنت هومن عمرهم، لا يتجاوز العشرين اوالثلاثين من العمر، وقسم كبير منهم لم يسمع اصلا بنظام التشغيل الدوس، ومن عنده معلومات عنه فتذهب باتجاه شركة البرمجيات العملاقة مايكروسوفت, وما سأقوم بذكره ليس بسرا . ولست اكشف معلومات سرية، بل هي معلومات للاطلاع وللفائدة .

أولا : عصر الانترنت :

قصة الانترنت هي قصة استثمار الفكرة وتطورها لتصبح في الخدمة، فهي بدأت ضمن الخدمة العسكرية، وما زالت تتطور في نفس المجال مع العديد من الخدمات الجانبية وان كانت على جانب كبير من الاهمية، وساحاول قص هذه القصة بصورة مبسطة وسهلة.

فبداية الفكرة كانت في ستينيات القرن الماضي عندما ارتأت المؤسسة العسكرية الامريكية ايجاد نظام اتصالات يخدمها في الحروب النووية يبقى قادرا على القيام بعمله حتى في حال حدوث ضرر كبير في بعض مرافقه، وكلنا نعلم ان تلك الفترة كانت فترة الحرب الباردة، وبالتالي كانت الدول العظمى معرضة للحرب النووية، فأنشأت في تلك الفترة معهد مشاريع الابحاث المتقدمة، والذي قام في اول محاولاته بالربط بين اربعة اجهزة كمبيوترات في اربع جامعات مختلفة، ( في تلك الفترة كانت الكمبيوترات عملاقة وانظمة التشغيل خاصتها تختلف تماما عما هو معروف حاليا )، وكانت هذه النواة لمشروع APRANET .

هذا المشروع الذي تتطور لمحاولات الربط مع دول اخرى، فكانت بريطانيا العظمى والنرويج والتي ارتبطت كل واحدة بكمبيوتر واحد فقط، واستمر التطور حتى تم ظهور كلمة انترنت على النحو الذي نعرفه مع اختلافات طفيفة في عام 1983 حيث انقسمت APRANET الى قسمين الاول مدني اوسلمي واحتفظ بذات الاسم، والثاني عسكري واصبح يطلق اسم MILNET .

ومن تلك المرحلة بدأت مرحلة جديدة من التطور خاصة مع التطور الذي حصل لصناعة الكمبيوترات، حيث بدأت تظهر الكمبيوترات باحجام صغيرة، واصبحت في متناول من يريد اقتنائه، وكانت المنافسة بين شركتي APPLE وIBM، وهذا ما سنتطرق اليه في الجزء الثاني من المقال، وبالتالي ازداد عدد الكمبيوترات المرتبطة بالشبكة، حتى وصل الى 100000 كمبيوتر في عام 1989، في السنة التالية حدث التطور الاخر والذي قادنا الى ما يعرف بالانترنت الحالي حيث تم الغاء APRANET وظهور الشبكة العنكبوتية العالمية World Wide Web والتي نختصرها حاليا بwww., أما الانتشار الفعلي لما هو عليه الانترنت الحالي بين جميع انحاء الدنيا فظهر في عام 2000. هذه هي القصة المختصرة عن بدء الانترنت وظهورها وانتشارها والتي اصبحت تربط العالم بكبسة زر، ولكن ما المغزى من كل هذا المقال وهذه التعريف .
لنلاحظ فقط كم من الاخبار التي تطالعنا كل يوم عن قيام جهاز امني بتجميع معلومات شخصية عن المواطنين حول العالم بواسطة شركة ياهو اوشركات اخرى . الفكرة هي ان الانترنت نشأ عسكريا، ويحاول ان يكون سلميا .

ثانيا : من اخترع نظام التشغيل الدوس :

الكثير من الناس لا يعلمون عن نظام الدوس، حيث لا كانت ايقونات في شاشة الكمبيوتر، وغير مربوط بالفارة، فقد كانت شركة IBM قد انتجت جهاز كمبيوتر صغير الحجم في ذلك الوقت، ولم تكن تملك نظام تشغيل له، فحاولت التعاقد مع احدى شركات البرمجيات التي تستطيع تقديم هذا النظام، وكان من بين هذه الشركات مايكروسوفت، والتي انجزت المهمة بصفقة العمر ,اما كيف انجزت مايكروسوفت المهمة فكانت خيالية . حيث لم تكن تملك اي نظام تشغيلي، ولكن الصدفة قادت بيل غيتس للتعرف على تيم باترسون والذي كان قد اخترع نظام التشغيل الدوس تحت اسم كيودوس، وقامت مايكروسوفت بشراءه بمبلغ 50000 دولار، اما كيف باعته لشركة IBM فهو الخيال الاخر، فلم تبعه بمبلغ مالي بل مقابل ان تدفع شركة IBM لشركة مايكروسوفت مبلغ 3 دولارات عن كل كمبيوتر تبيعه ولمدى الحياة . ومن ثم تم تغيير كيودوس الى ام اس دوس اختصار مايكروسوفت .

فقط لاحظوا الصدفة بين تحويل الانترنت الىسلمي في احدى جوانبه، والبدء بثورة الكمبيوترات الصغيرة وانظمة تشغيلها، 1983 هي السنة الثورة.

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

ثمانية − اثنان =