تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الطب البديل » كيف تستغل عشبة العفص للتداوي وما الأمراض التي تعالجها؟

كيف تستغل عشبة العفص للتداوي وما الأمراض التي تعالجها؟

قد تكون عشبة العفص معروفة لبعض النساء بسبب شهرتها في علاج بعض من مشاكل الشعر، كتخفيف تجاعيده، وإضافة اللمعة والحيوية إلى الشعر، لكنها أيضًا مشهورة بفوائدها لعلاج بعض الأمراض النسائية المتعلقة بالحمل والولادة كما سنرى في السطور التالية.

عشبة العفص

عشبة العفص أو كرات ورق البلوط نوع من الثمار المعروفة ببلاد الفرس، وشرق آسيا والهند وبلاد العرب، وأفضل أنوع هذه العشبة توجد بسوريّة، وثمار هذه العشبة غنية بكثير من المواد الفعّالة مثل الفيتامينات، والتانات، والألياف، والكالسيوم، والحديد والكربوهيدرات، والبروتينات، ومضادات الأكسدة، وهي من الأعشاب القابضة للأنسجة.

أنواع عشبة العفص

أشهر أنواع عشبة العفص؛ العفص المطوي والعفص الكوري والعفص المغربي والعفص الستانديشي والعفص السيشواني.

عشبة العفص للنساء

تستعمل الإناث عشبة العفص للتقليل من الالتهابات، وتُستعمل تلك العشبة في علاج الترهل الذي يُصيب المرأة مع التقدم بالعمر ومع كثرة الولادات، وللتقليل من الأورام، وللتخلص من البكتريا، والفطريات، وللحفاظ على صحة الأجهزة المختلفة، كما أنّها أيضاً تُساعد في علاج التصبغات الجلدية في المناطق التي بها طيّات بالجسم. ولها باع كبير في علاج السيلوليت بعد الحمل والولادة بمزج العفص المسحوق مع خل التفاح ومعلقتين من زيت سرو بالإضافة إلى معلقة من الملح، ومعلقة من زيت الياسمين، ومعلقة من عشبة الهندباء؛ ويُدهن الموضع المصاب بالمزيج بعد الخلط الجيد، ويُمكن علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بعشبة العفص فهي من الأعشاب التي تطرد الغازات من الجسم وتُنظف القولون.

فوائد عشبة العفص

عشبة العفص فوائد عشبة العفص

تحمي عشبة العفص الجسم من الدوالي، وتُستعمل في علاج هذا المرض كما أنّ عشبة العفص علاج قوي للبواسير، وتساعد في شد عضلات الرحم، كما أنّها من الأعشاب التي تؤخر بلوغ سنّ اليأس، ولعشبة العفص فائدة كبيرة في حماية الجسم من العديد من الأمراض المعدية، وتقوية الأظافر والتسريع من نموها، وإضافةً إلى ذلك فتُستعمل في علاج مرض سيلان الدم.

فوائد عشبة العفص للشعر

لعشبة العفص العديد من الفوائد الجمالية للشعر؛ حيث أنّ الاستعانة بها يعالج تجاعيد الشعر ويضفي اللمعان والحيوية بداية من الجذور وحتى أطراف الشعر، كما أنّ تلك العشبة تدخل أيضاً في علاج شيب الرأس عندما تُخلط بالحناء ونبتة الحديدة مع زيت الزيتون.

طريقة استخدام العفص للشعر

يتم إضافة رشة من الملح إلى حبة من البطاطا المسلوقة، وربع كيلو من عشبة العفص المسحوق؛ مع معلقتين من الحناء ومثلهم من الملوخية المطحونة، وثلاثة ملاعق من زيت السمسم، وثلاثة ملاعق أخرى من المايونيز، ومعلقة صغيرة من نبتة الحديدة، يتمّ خلط جميع المكونات وفردها على الشعر وتركها لثلاثة ساعات قبل الشطف بالماء البارد لتنعيم الشعر ولعلاج القشرة والشيب.

وصفة العفص لعلاج تجعيد الشعر

أثبتت تلك الوصفة فعاليتها في علاج الشعر المجعد والخشن ومكوناتها هي ثلاثة ملاعق من عشبة العفص المطحون، مع ثلاثة ملاعق من الحلبة المطحونة بالإضافة إلى نفس الكمية من مسحوق المر، يتّم خلط المكونات مع بعضها البعض وبعد ترطيب الشعر بالماء تفرد المكونات وتترك على الشعر لساعتين قبل الشطف.

عشبة العفص لشد الجسم

يُمكن التخلص من ترهلات الجسم بعشبة العفص مع البعض من الزيوت مثل زيت السمسم وزيت اللوز، فمزج هذه المكونات مع بعضها البعض مع تدليك المناطق المُترهلة يكون له أثر كبير في علاج الأماكن التي تعاني من الترهل، وهناك طريقة أخرى لشد الجسم اعتماداً على عشب العفص وتعتمد على خلط كيلو جرام من العفص المسحوق مع ربع كيلو من الحناء وكمية مناسبة من الخل، يتّم خلط المكونات جيّداً حتى نحصل على عجينة متماسكة تُفرد على المنطقة المُرادة مع اللف بقطعة من الشاش ثمّ تثبت على البطن لأربع ساعات.

أضرار عشبة العفص

من الأفضل استشارة الطبيب قبل استعمال تلك العشبة، كما يجب على المرأة في فترة الحمل أن تبتعد عن تناولها من أجل صحة أفضل لها ولجنينها.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح لاستخدامات طبية لواحدة أو أكثر من الأعشاب الطبيعية أو النباتات أو الأطعمة أو الزيوت، هذه العلاجات في الأحوال العادية وبالنسبة للأشخاص الطبيعيين لا تسبب أضرارًا، لكن يجب دومًا الرجوع إلى الطبيب قبل استخدامها للتأكد من ملائمتها لحالتك الصحية وعدم تعارضها مع أدوية قد تتعاطاها وتحديد الجرعة الملائمة منها، وتزداد أهمية الاستشارة الطبية في حالة الأطفال وكبار السن والحوامل والمرضعات.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

1 تعليق

3 × اثنان =

  • ان حبة العفص هي دلالة على السحر الاسود و العياذ بالله، اذ تستعمل لتشتيت العلاقة بين الزوجين، فكما لها فواءد كذلك هي رمز من احدى رموز السحر الذي يضر خلق الله.
    يقصد من استعمالها الدهس (العفس عاميا).
    لا يفلح الساحر حيث اتى