تعرف على اهمية وطرق صيانة سيارتك او مركبتك
تعرف على اهمية وطرق صيانة سيارتك او مركبتك

من يستطيع الاستغناء عن سيارته حاليا ؟, بالطبع السؤال صعب للذين تعودوا على سياراتهم منذ فترة، وبالقطع الكثير سيجاو ب، ( ولا حتى ساعة )، ولكن السيارة وكونها الة مثل غيرها من الاليات، تحتاج دوما الى صيانة . فهل ستركض بها الى الميكانيكي دوما ؟ ام هناك ما تستطيع القيام به . وترك جزء اخر الى المختص، لنرى ؟

صيانة سيارتك، جزء عليك والباقي للميكانيكي :

أهمية صيانة سيارتك :

تكمن اهيمة الصيانة في تفادي الاعطال المفاجئة خاصة اثناء القيادة وفي المسافات البعيدة وما ينتج عن ذلك من احراجات، وتكلفة مالية، وخسارة للوقت، فمن الافضل صيانة المركبة قبل حدوث المحظور .

طرق الصيانة :

طرق صيانة السيارة او المركبة بسيطة جدا ومنها ما يعتمد عليك شخصيا ومنها ما يعتمد على زيارتك للميكانيكي المختص

1او لا : الصيانة اليومية والاسبوعية :

وهذا النوع يبدأ او لا بأمور يمكن ملاحظتها بالعين المجردة وامور اخرى تحتاج لاجراء كشف حسي، وهي امور بسيطة لا تحتاج الى ميكانيكي، بل يمكنك القيام بها بنفسك، بعضها يوميا وبعضها أسبوعيا ومنها :

الكشف على وجود تسريب او تهريب في المركبة، وهوامر جدا بسيط وتقوم به بالعين المجردة، كل ما عليك ان تقوم في الصباح بالنظر حول سيارتك ومن تحتها للكشف عن وجود تسريب للزيت او الماء منها .

قم بالكشف على خزان الماء في المركبة، وهل هناك نقص في الماء ام لا، ثم قم بالكشف على الزيت وهو امر بسيط، ويمكنك التاكد من الزيت حسب كميته ودرجة لزوجته ولونه، والبند الاو ل والثاني على سهولتهما هما امران مهمان في حماية سيارتك من اعطال خطيرة، فليس هناك أسوء اخطر على المحرك من زيادة حرراته لنقص الماء او الزيت .

فلتر الهواء، وموقعه في المركبة دائما سهل الوصول اليه، بل ويمكنك تنظيفه من الاو ساخ العالقة به والغبار، ففلتر الهواء يؤثر في استهلاك المركبة للوقود وقوة المحرك.

الاطارات، يمكنك شراء جهاز لقياس ضغط الهواء في الاطارات ,وتعبئته في الهواء في حال النقص وهوكمبرسر صغير يمكنك تشغيله من ولاعة السيارة او المركبة. ومن المهم الكشف على الاطار الا حتياطي، حيث لا تعلم متى ستقوم بالاعتماد عليه .

الاضواء . وخاصة ضوء الرجوع للخلف والوقوف ( البريك )، والاضواء العالية للسواقة في الليالي .

2ثانيا : الصيانة الدورية:

وهي امور تحتاج فيها للميكانكي، ومنها ما يعتمد على المسافة المقطوعة ويجب عدم اغفالها لاهميتها

 تغيير الزيت وفلتر الزيت : والعادة المتبعة في البلاد العربية تغيير زيت المركبة كل 3000_4000 كم وحسب نوع الزيت وتغيير الفلتر في المرة الرابعة لتغيير الزيت.

 الكشف على البطارية من المهم الكشف على البطارية من حيث حجم الامبير وهل هومناسب لحجم المحرك، ومتى قوتها.

 تغيير فلتر الهواء وهوامر بسيط وقد لا يحتاج للميكانيكي وعند الضرورة.

الكشف على حزام التايمينج ، وهومن اهم الامور التي ان تم اغفالها قد تتسبب بانهيار المحرك ( الماتور ) في حال حدوث قطع في الحزام وعادة يتم تغييره كل 90 الف كم.

الكشف على شعلات الاحتقار ( البواجي ) وتغييرها في حال الضرورة، وهي تؤثر بشكل كبير على استهلاك الوقود في حال وجود عيب بها.

تصليب الاطارات، وذلك للتاكد من عدم انحراف المركبة اثناء القيادة.

كل هذه الامور والتي تم ذكرها قد لا تحتاج الكثير من الوقت، ولكن نسيانها قد يؤدي لاعطال كبيرة قد تكلفك الكثير، علينا النصيحة وعليك المحاولة

4 تعليقات

  1. شكرا جزيلا لكم، استفدت فعلا من الموضوع. أمنياتى لكم بقضاء أسعد الأوقات. ونشكركم على خدمة التنبؤ بالإيميل مع كتابة الحرفان الأولان منه.

  2. السلام عليكم كيف الحال
    اخواني عندي جمس مديل 98
    يصرف مويه كان فيه تهريب وصلحته التهريب
    وعلى حاله يصرف مويه كثير والا ادري ايش اسوي
    اللي مر على سيارته مثل حاله سيارتي وصلحها
    يفيدني لا هنتم والتهريب على حاله

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + 7 =