تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمل والانجاب » طرق اختبار الحمل : كيف تعرفين أنكِ حامل بطرق متعددة ؟

طرق اختبار الحمل : كيف تعرفين أنكِ حامل بطرق متعددة ؟

هناك العديد والعديد من طرق اختبار الحمل ، يجب على كل امرأة مقبلة على الحمل أن تعرف بعض أو كل هذه الطرق، تابعي القراءة لتعرفيها.

طرق اختبار الحمل

هناك العديد من طرق اختبار الحمل التي يلجأ إليها النساء في المنزل أو خارجه، فالطب البديل يعود من جديد وبقوة، حيث أصبح النساء يتوقن إلى معرفة ما إذا كن حوامل أم لا من خلال ما يسمى بالطب الشعبي كطرق بديلة عن تلك التقليدية، وإن كانت الطرق التقليدية مثل فحص الدم والفحص البولي هي الأكثر شيوعا، إلا أنه في الفترة الأخيرة أصبحت طرق اختبار الحمل في المنزل تحظى باهتمام واسع لدى شريحة كبيرة من النساء، ولذلك نجد أن معظمهن يبحثن عن أفضلها والأكثر ضمانا لمعرفة النتيجة بدقة وأمان أكبر، في مقالنا سنستعرض لك سيدتي العديد من طرق اختبار الحمل منزليا لتختاري ما يناسبك منها وتجربتها.

تعرفي على كل طرق اختبار الحمل

أعراض الحمل

بداية قبل أن نتطرق إلى تفاصيل أكثر عن طرق اختبار الحمل في المنزل، سنتعرف على الأعراض الشائعة التي تتعرض لها المرأة إذا كانت حامل، فبعد الزواج يعد انقطاع الدورة الشهرية لدى المرأة مؤشرا هاما يدل على إمكانية حدوث الحمل وذلك لأن البويضة تكون في هذه الحالة مخصبة بعد التقائها بالحيوان المنوي وتستقر بعد ذلك في رحم المرأة ثم تنمو شيئا فشيئا إلى أن يتكون الجنين بعد فترة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر.

كما أن هناك أعراض مبكرة قد تظهر على المرأة إضافة إلى تأخر الدورة الشهرية ويمكن ملاحظتها قبل استخدام طرق اختبار الحمل وهي كالآتي:

  • تصاب المرأة في بداية حملها وقبل معرفتها بذلك في الانتفاخ المستمر وعدم الشعور بالراحة، وقد تصاب أيضا بالإمساك.
  • ستشعر المرأة ببعض الآلام في منطقة الثدي وهذه الآلام عادة ما تكون مشابهة لتلك التي تشعر بها عند حدوث آلام الدورة ولكن بشكل أخف قليلا.
  • بعض النساء يتعرضن إلى نزول قطرات قليلة من الدم وذلك يعود إلى التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
    عندما تزداد حاسة الشم لدى المرأة بعد فترة التبويض فهذا مؤشر إلى أنها قد تكون حامل، فالمرأة الحامل عادة ما تكون أكثر حساسية عن غيرها، ولهذا نجدها تشم الروائح بسرعة وتتعرف عليها حتى وإن كانت رائحة خفيفة.
  • ومن أكثر الأعراض شيوعا لدى المرأة الحامل هي الشعور بالغثيان والدوران في بعض الأحيان بل غالبا ما يستمر هذا الشعور في المرحلة الأولى من الحمل.

طرق اختبار الحمل في المنزل

في الطب البديل، هناك العديد من طرق اختبار الحمل التي يمكن اتباعها في المنزل وباستخدام مواد طبيعية وأدوات متواجدة في كل بيت، وقد أثبتت التجارب بفاعلية بعضها، سنعرض مجموعة متنوعة من طرق اختبار الحمل منزليا بشكل مفصل ومدى صحة أو خطورة تلك الطرق على المرأة.

استخدام المواد المبيضة

تعد طريقة استخدام المبيضات التي تضعينها على الغسيل أو للتنظيف من أكثر طرق اختبار الحمل المنزلي شهرة واستخداما، ووفقا لتجارب الكثير من النساء أثبتت هذه الطريقة فاعليتها في اكتشاف الحمل من عدمه حيث بلغت دقة نتيجة الاختبار ما يعادل نسبته 70%، ما عليك سوى أن تحضري كأس شفاف وتضعي به عينة من البول ثم أضيفي على نصف الكأس الكلور أو المبيض، وانتظري لفترة من الزمن، وإذا لاحظتي فوران المواد وظهور رغوة فهذا يعني بأنك حامل أما إذا لم يحدث أي تغيير في الكأس ولم يتفاعل البول مع المبيض فهذا يدل على أنك لست بحامل، ولكن ننوه هنا إلى أن الغازات المنبثقة من الكأس نتيجة لتفاعل المادتين خطرة على صحتك إذا تم استنشاقها، كما أنها خطرة على الأطفال المتواجدين في المنزل، ولتفادي حدوث ذلك عليك إجراء الاختبار في الشرفة أو خارج المنزل حتى لا تتعرضي لوعكة صحية لا سمح الله.

استخدام ملح الطعام

نعم، لا تستغربي من استخدام ملح الطعام كطريقة فعالة من طرق اختبار الحمل، على الرغم من بساطة هذا المكون إلا أن نسبة دقة النتيجة بعد استخدامه قد تتعدى الـ60%، والطريقة التي ستستخدمينها مع ملح الطعام تشبه كثيرا طريقة الكلور، حيث ستحتاجين إلى نفس المواد كأس مملوء إلى النصف بملح الطعام الجاف ثم إضافة عينة من البول، وبنفس الطريقة أيضا تظهر النتيجة، في حال ظهرت الرغوة فأنت حامل وإذا لم تظهر فلا يوجد حمل.

استخدام القمح والشعير

هذه الطريقة تعتبر من أقدم طرق اختبار الحمل، فقد استخدمها منذ زمن طويل قدماء المصريين والإغريقيين، حيث كانت الطريقة المثلى لإجراء اختبار الحمل عند النساء في تلك الحقبة، وعلى الرغم من قدمها إلا أنها أثبتت فاعليتها التي تصل إلى أكثر من 70% في دقة إظهار النتيجة، كل ما عليك فعله هو أن تضعي مقدار من القمح والشعير وخلطهما مع عينة من البول والانتظار لمدة أربع أيام، فإذا لاحظت إنبات حبوب القمح أو الشعير أو ظهور جذور لها فهذا دليل على أنك حامل، أما إذا لم ينبت ولم يظهر أية جذور فهذا يعني أنك لست بحامل، والأجمل من هذا أنك ومن خلال هذه الطريقة يمكنك معرفة جنس مولودك فإذا نبتت حبوب الشعير فانت حامل بذكر أما إذا نبتت حبوب القمح فأنت حامل بأنثى.

استخدام القفل أو المفتاح!

قد يستغرب البعض من استخدام القفل أو المفتاح كطريقة من طرق اختبار الحمل المنزلي، إلا أن هذه الطريقة هي فعلا تستخدم من قبل بعض النساء وأظهرت نتيجة الحمل بنجاح، فعليك أن تضعي القفل أو المفتاح في إناء مملوء بالبول والانتظار لمدة لا تقل عن ثلاث أو أربع ساعات ثم تقومين بإفراغ البول بشكل تدريجي من الإناء مع الانتباه إلى عدم تحريك القفل أو المفتاح من موقعه، وبعد الانتهاء من إفراغ البول نهائيا ارفعي القفل أو المفتاح من الإناء، وفي حال وجدت رسما أو أثرا لمكان القفل ظهر نتيجة لتفاعل هرمون الحمل مع المواد المصنع منها القفل فهذا يعني بأنك حامل، وإذا كان الإناء خاليا من أي رسم ونظيفا فهذا يدل على أنك لست بحامل.

استخدام البصل والخضراوات النفاثة

تعد طريقة استخدام البصل أو أي نوع من أنواع الخضراوات النفاثة من طرق اختبار الحمل الشائعة لدى الإغريقيين، وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الناجحة لفحص الحمل إلا أن بعض النساء لا يفضلن استخدامها، كما أنها تأخذ الكثير من الوقت حتى تظهر نتيجتها.

يتم وضع القليل من البصل على فتحة المهبل بواسطة رابط، على أن يبقى مربوط بفتحة المهبل حتى صباح اليوم التالي، فإذا لاحظتي بتغير برائحة نفسك أو فمك إلى رائحة البصل فهذا يعني بأنك لست بحامل، أما إذا لم تتغير رائحة فمك فهذا يعني أن مجرى البطن مغلق ولهذا فأنت حامل !

خاتمة

سيدتي، أيا كانت الطريقة التي تتبعينها من طرق اختبار الحمل في المنزل، فهذا لا يغنيك عن زيارة الطبيب المختص وعمل الفحوصات اللازمة سواء كانت من خلال فحص الدم أو الفحص البولي في مختبرات التحاليل الطبية، لأنها الوسيلة الأفضل لك لمعرفة نتيجة فحص الحمل بدقة عالية وبشكل آمن، خاصة أن طبيعة الجسم والهرمونات تختلف من سيدة لأخرى، وليس بالضرورة ما ينجح مع صديقتك قد ينجح معك، وندعو الله عز وجل أن يمدك بالذرية الصالحة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

1 تعليق

5 + إحدى عشر =

  • السلام عليكم تآخرت عليا الدورة ب 15 يوم مع العلم ان دورتي مرة منتضمة مرة لا في دورات السابقة كنت اشعر بوجع الدورة اما هده المرة علم اشعر بآي شي ارجو استفسار وشكرا