تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » ميزانية الاسرة : كيف تستطيع ضبط ميزانية الاسرة والمنزل ؟

ميزانية الاسرة : كيف تستطيع ضبط ميزانية الاسرة والمنزل ؟

يساعد ضبط ميزانية الاسرة على توفير احتياجات ومتطلبات كل أفراد الأسرة اللازمة، فما هي قواعد الإنفاق وتجنب الإسراف: كيف تستطيع ضبط ميزانية الاسرة والمنزل؟

كيف تستطيع ضبط ميزانية الاسرة والمنزل؟

ضبط ميزانية الاسرة او  ميزانية المنزل من الأمور الصعبة التي تواجه الكثير من الأسر ، وخاصة محدودي الدخل، فالاعتقاد الشائع أن أصحاب الدخل المرتفع هم من يجب علىهم الادخار والتوفير ومحاولة ضبط ميزانيتهم لأن لديهم فائض بالطبع من المال، ولكن العكس هو الصحيح فمحدودي الدخل هم من يجب علىهم ضبط ميزانيتهم ومحاولة إيجاد طرق للتوفير. فيساعد ضبط ميزانية الاسرة على توفير كل الاحتياجات والمتطلبات اللازمة لكل أفراد الأسرة، كما يساعد على ألا يجور أحد على حق الآخر، ويخلص مسئولي الأسرة من الشعور بالقلق من الأحداث المفاجئة أو القلق من عدم الشعور بكفاية المال لاحتياجاتهم.

ميزانية الاسرة : قواعد في عادات الإنفاق

  • القاعدة الأولى : تحديد أوجه الإنفاق الضرورية

لابد أن يكون هناك مخطط وقائمة تحدد أوجه وأساسيات الإنفاق الضرورية والتي لا يمكن إسقاطها من ميزانية الاسرة ، كالطعام اليومي، الأمور المتعلقة بالصحة من دواء وغيره، تعليم الخاص بالأولاد وغيره، فكلها أمور هامة لا يمكن التخلي عنها ولكن لابد من عدم الإسراف فيها ولا البخل فيها أيضا ولكن الوسط دائما أفضل.

  • القاعدة الثانية : تحديد المال لأفراد الأسرة

في كثير من الأحيان يشعر المسئول عن ميزانية المنزل أنها تتسرب من بين يديه ولا يعرف أين يحدث ذلك ومن من!، ولذلك فتحديد المال لأفراد الأسرة هو الأفضل، فيجب تحديد مبلغ من المال لكل فرد من أفراد الأسرة لمعرفة صرف كل فرد ومواجهة أسباب التسرب في الميزانية .

  • القاعدة الثالثة : التدرج في الأهداف

لابد من تحديد هدف محدد للوصول إليه من خلال ضبط ميزانية الاسرة ، فيقم مسئول الإنفاق بتحديد مبلغ معين بسيط في بادئ الأمر لمواجهة أي مفاجئات طارئة تحدث في المنزل وللأسرة، وبعد ذلك يبدأ في زيادة هذا المبلغ تدريجيا وبذلك سيصل إلى أفضل طريقة لضبط الميزانية مع التوفير بعض المال لمواجهة أي عقبات وأزمات تواجهه الأسرة.

  • القاعدة الرابعة : المبالغ الكبيرة للسلع الكبيرة

من الأمور الهامة في ضبط الميزانية هو الحصول على الاحتياجات الكاملة للأسرة ولذلك فإن بند المبالغ الكبيرة للسلع الكبيرة من البنود الهامة، فعليك عند حصولك على مبلغ من المال كبير كمكافأة في العمل أو غيره أن لا يتم إدخاله في ميزانية أسرتك بل يفضل أن يم شراء احد أساسيات المنزل الكبيرة كأحد الأجهزة أو غيره ولابد من عدم تناسي أمر الأولوية في الشراء.

ميزانية الاسرة : قواعد لتجنب الإسراف

من أهم الأمور عند ضبط الميزانية هو مواجهة الإسراف في الإنفاق اليومي في شراء الاحتياجات الخاصة بك ولذلك هناك قواعد لتجنب الإسراف للمساعدة في ضبط الميزانية عن طريق :

  • القاعدة الأولى : ضرورة وجود قائمة بالمشتريات التي يجب شرائها ولابد من التأكيد على ضرورة أن تكن تلك المشتريات من الضروريات لاحتياجات الأسرة .
  • القاعدة الثانية : قراءة فاتورة الشراء بدقة ومعرفة سعر كل غرض تم شراؤه، كما يجب معرفه الكمية التي تم شراؤها ومتابعتها هل تم الإسراف بها أم لا ؟
  • القاعدة الثالثة : إتباع طرقة الدفع بشكل نقدي دائما ، فالشراء عن طريق بطاقة الائتمان أو غيره تعطي شعور زائف بقلة المبلغ المدفوع ولكن بعد ذلك سيكشف الأمر بوجود مبالغ وديون كبيرة على الفرد .
  • القاعدة الرابعة : وجود مخزون استراتيجي للمواد التي يتم استهلاكها بشكل دائم وخاصة في المواد التي يتم استخدامها في الطعام، فوجود مخزون احتياطي من تلك الضروريات يجنبك النزول إلى السوق وشراؤه وبالتأكيد سيتم شراء غرض أو اثنين لا ضرورة لهما. فتقليل مرات التسوق يفيد في تقليل الإسراف.

طرق لمواجهة المسرف في المنزل

كما أن ضبط ميزانية الاسرة يحتاج إلى مواجهة المسرفين في المنزل وخاصة إن كان المسئول عن عملية ضبط الميزانية والصرف هو المسرف، ولذلك هناك عدة طرق لمواجهة المسرف في المنزل للوصول إلي ضبط الميزانية بشكل جيد :

  • – ضرورة التأكيد دوما على قواعد الادخار السليم بطريقة ايجابية ومفيدة .
  • – محاولة إبعاده عن عملية التسوق وإن كان من الضروري أن يكن هو المشتري فلا بد من وضع قائمة مفصلة بالأمور المراد شراؤها ، وإن وجد أي أغراض لم تكتب بالقائمة لابد من مواجهته بطريقة مبسطة .
  • – معرفة مواعيد التسوق والتأكيد على عدم شراء ما هو موجود بالمنزل
  • – وضع حافز يشعره بطريقة غير مباشرة أن إسرافه جعله يخسر هذا الحافز .
  • – التذكير دوما بأهداف ضبط ميزانية الاسرة والتوفير على المدى البعيد وللمستقبل.
  • – التشجيع على عدم حمل مبالغ كبيرة أثناء الخروج من المنزل كي لا تنفق على ما لا داعي له.

مروة جمال

مدونة مصرية من هواياتي القراءة والكتابة والسفر والرياضة . اكتب في مواضيع عدة وخاصة تلك التي تساعدني في نشر المعرفة

1 تعليق

ستة − 1 =

  • انا اعمل ومبلغ الراتب1090 جنية وزوجى يعمل فى محل كوافير رجالى ونقوم بدفع ايجار محل وقرض بنك ونور شقة ومصاريف اولاد من دروس وانا لااقدر على توفير اى مال ولا يوجد اى مال لدى فماا افعل وزوجى دائما مكتئب بسبب عدم وجود المال