كيف تزيد من وزنك وتحقق زيادة الوزن

بعكس ما ينتشر في جميع وسائل الاعلام، من طرق لخسارة الوزن، فان هناك الكثيرون ممن يرغبون بموضوع زيادة الوزن اي بزيادة اوزانهم، ولا شك بان هذه الفئة من الناس قد ظلمت، لان التركيز على خسارة الوزن في جميع وسائل الاعلام، سواء اكانت الجرائد ام المجلات ام الاعلانات التلفزيونية وغيرها، اكبر بكثير من التركيز على زيادة الوزن، والسبب يعود الى انتشار السمنة بين الناس بشكل غير عادي، والذي له اسباب كثيرة ومتنوعة، منها انتشار الوجبات السريعة الغنية بالدهون، وقلة الحركة وعدم ممارسة اي نوع من الرياضة وغيرها من الاسباب التي هي ليست موضع اهتمامنا في هذا الموضوع، والنحافة المفرطة ايضا تعتبر مشكلة يعاني منها الكثيرون، اذ كما يشكو البدناء من تاثير السمنة عليهم في الكثير من الجوانب سواء اكانت النفسية ام الاجتماعية، فنفس المعاناة يعانيها النحفاء، اذ يعانون من نحافة الوجه الرقبة وغيرها من اماكن الجسم، والتي لو كانت اسمن لكانت اجمل بكثير، وينطبق هذا القول على الرجال والنساء، ولكن تعاني النساء اكثر، لعدم الشعور بانوثتهن هنا .

ويلجا الكثير من النحفاء الى استخدام الفيتامينات والمكملات الغذائية وغيرها من الطرق لزيادة اوزانهم ولكن لا حياة لمن تنادي، اذ لا تستجيب هذه الطرق معهم، وذلك يعود الى اسباب كثيرة منها :- الوراثة – قلة عدد الخلايا الدهنية – زيادة طول الانسان – عدم الاهتمام بتناول الطعام المناسب – ارتفاع نسبة الحرق للغذاء، مما يزيد من حالتهم تعقيدا، وتسد ابواب زيادة الوزن لديهم في وجوههم، وعلى النحفاء هنا الا يحزنوا، لان نفس المعاناة يعانيها البدناءعند وصولهم الى مرحلة يتبعون فيها كل الطرق لخسارة الوزن، ولكن وزنهم ثابت لا ينقص، ولكن اليوم في موضوعنا هذا، سوف نقدم الكثير من النصائح للنحفاء، والتي اثبتت فعاليتها عند الكثيرين، وادت الى زيادة اوزانهم، ووصلوا الى الوزن المطلوب، واستمتعوا بحياتهم ايضا، وقبل النصائح لابد من التعرف على بعض من اسبابها، لان الانسان النحيف اذا عرف سبب نحفه وتخلص من هذا السبب، تخلص من المشكلة باكملها، فاذا عرف السبب بطل العجب كما يقال .

اسباب النحافة :-

تعود النحافة الى اسباب كثيرة، فهناك اسباب على الصعيد النفسي، واخرى على الصعيد العضوي، وهناك اسباب اخرى على صعيد اخر، وسوف نذكرها جميعا وهي :-

  • على الصعيد النفسي :- الاصابة بالاكتئاب، والذي بدوره يقلل الكثير من رغبة الانسان بتناول الطعام، ويقلل من شهيته، والاصابة ببعض الامراض العصابية والتي لها تاثير على الشهية، بالاضافة الى مرض الهوس، والذي يصل بالانسان المصاب به الى عدم الشعور بالجوع .
  • على الصعيد العضوي :- فقر الدم، او اصابة الغدة الدرقية بخلل في عملها، مما يؤدي الى النحافة حتى ولو تناول الانسان كمية جيدة من الطعام، وقد يعود سبب النحافة الى اصابة الجهاز الهضمي ببعض الامراض، والتي بدورها تمنع امتصاص الطعام بشكل جيد، قلة عدد الخلايا الدهنية، ارتفاع معدل الحرق .
  • اسباب اخرى :- فقد تكون اسبابا وراثية كما ذكرنا سابقا، او الاستمرار في خسارة الوزن الى مرحلة لم يعد الانسان قادرا على استرجاع وزنه، عدم الاهتمام بتناول الطعام المناسب بسبب الانشغال بالعمل او ما شابه .

زيادة الوزن : كيف تستطيع ان تزيد من وزنك :-

اليكم الان بعض النصائح والتي من شانها ان تزيد من زيادة الوزن ، والوصول الى الوزن المثالي، وهذا ما ينبغي على الانسان الوصول اليه، فالاعتدال في كل شيء من افضل الطرق، ومن هذه النصائح :-

  • معرفة سبب النحافة ومحاولة علاجه، فاذا كان بسبب فقر الدم، فمن الافضل الابتداء بعلاج هذه المشكلة، والتخلص منها، فلعل بعد ذلك يزيد وزن الانسان بشكل عادي، وفحص الغدة الدرقية، فالكثير يشتكون من نقص الوزن، بالرغم من تناولهم الكثير من الطعام، ففي هذه الحالة قد يعود السبب الى وجود خلل في الغدة الدرقية، اما اذا كان السبب نفسي، فلابد من مراجعة الطبيب النفسي لعلاج الحالة، ومن ثم معالجة مشكلة النحافة .
  • اذا تاكد الانسان النحيف من خلو جسمه من اي مرض بعد ان راجع الطبيب، وعمل جميع الفحوصات اللازمة، يبدا بالعمل على زيادة وزنه، وذلك بتناول الوجبات الرئيسية بشكل جيد واساسي، وتناول وجبات صغيرة بين الوجبات الرئيسية، فمثلا بين الافطار والغداء يتناول الانسان النحيف وجبة صغيرة، وكذلك بين الغداء والعشاء، ولا مانع من تناول الطعام قبل الذهاب الى النوم بساعة، وذلك لضمان عدم الحركة وعدم الحرق .
  • زيادة الاطعمة الكربوهيدراتية، وزيادة تناول الكعك والمعجنات والبيتزا، والارز والمعكرونة .
  • التركيز على تناول الخضراوات والفواكه، والتي بدورها تمد الجسم بالفيتامينات اللازمة له ولوظائفه، وذلك بتناولها بين الوجبات، والتركيز على تنوعها، وليس بالاقتصار على نوع واحد او اثنين من الخضار والفواكه .
  • استعمال طبق اكبر من الذي تستخدمه في العادة، وزيادة حصة الطعام، فاذا كنت معتادا على تناول صحن من الارز، فزد الكمية بالتدريج الى ان تصل الى صحن ونصف وهكذا، وذلك لزيادة حجم المعدة .
  • تناول المكسرات بشكل يومي، كالفستق والجوز والكاجو والبذور بكل انواعها، وذلك لاحتوائها على الزيوت النباتية .
  • اضافة التوابل والبهارات والمنكهات الى الطعام، مما يزيد من زيادة شهية الانسان على الطعام، عن طريق حاسة الشم، فان لهذه الحاسة دور بالغ في زيادة الشهية .
  • الابتعاد عن الاسباب التي تؤدي الى زيادة القلق والتوتر .
  • تناول الطعام امام شاشة التلفاز، لانه لوحظ ان الانسان ياكل كمية اكبر من الطعام امام شاشة التلفاز، وعلى الانسان النحيف ان ياكل بشكل اسرع من ذي قبل، ولكن مع الاهتمام بمضغ الطعام بشكل جيد، حتى لا يصاب الانسان بعسر الهضم .
  • اخذ بعض انواع من الفيتامينات المناسبة والمكملات الغذائية، وذلك لفتح الشهية اكثر، على ان تكون تحت اشراف طبي .
  • تناول الطعام مع العائلة والاصدقاء المقربين، فذلك يشجع الانسان الى الاكل بكمية اكبر دون الشعور بذلك، وذلك بسبب الحديث مع الاصدقاء والجو المرح اثناء تناول الطعام .
  • تغيير اماكن تناول الطعام بين فترة واخرى، فمرة في الصالة واخرى في المطبخ، ومن الافضل تناول الطعام في الشرفة اذا امكن ذلك، لان الهواء الطلق يساعد على الاكل اكثر .
  • عدم شرب الماء اثناء تناول الطعام، بل عند الانتهاء من تناول الوجبة .
  • التركيز على شرب الحليب كامل الدسم، وخلطه ببعض الفواكه التي تعطي الطاقة للانسان، كالموز والتمر، وكذلك التركيز على جميع مشتقات الحليب خاصة الاجبان .
  • التركيز على العسل، واضافته الى الكثير من المشروبات والاطباق .
  • ممارسة بعض من الانواع المناسبة من الرياضة لبناء العضلات، بدلا من زيادة دهون الجسم .
  • اللجوء الى شرب بعض المشروبات التي اثبتت ان لها فعالية لزيادة الوزن، كشرب مغلي الحلبة .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

13 + تسعة عشر =