تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » الحمية والنظام الغذائي » كيف تتبع ريجيم العصير الأخضر لحرق الدهون سريعًا؟

كيف تتبع ريجيم العصير الأخضر لحرق الدهون سريعًا؟

ريجيم العصير الأخضر من أنجح أنواع الريجيم المتبعة للحصول على الرشاقة، لا تقتصر فائدته على التخسيس فقط بل تتعدى ذلك بكثير، فلنتعرف على ريجيم العصير الأخضر وفوائده، مكوناته، وطرق تحضريه

ريجيم العصير الأخضر

ريجيم العصير الأخضر أو السموثي الأخضر من أفضل وأسهل أنظمة الريجيم التي يمكن اتباعها لإنقاص الوزن والحصول على الرشاقة المطلوبة، حيث أن له قدرة فائقة في حرق الدهون نتيجة للمكونات التي يحتوي عليها. يتكون العصير الأخضر من مجموعة متنوعة من الخضراوات والفواكه ذات اللون الأخضر والتي تحتوي على مادة الكلوروفيل الذي يطلق عليه دم النبات ويمنح النبات اللون الأخضر الذي يتميز به؛ هذا الخليط المكون من عناصر غذائية خضراء اللون له العديد من الفوائد التي لا تقف عند التخسيس فقط، بل أننا يمكن الاستفادة منه للجسم والبشرة والشعر أيضا، لاحتوائه على عناصر غذائية غنية بالفيتامينات والأملاح ومضادات الأكسدة والتي يحتاجها الجسم يوميا للحصول على صحة خالية من الأمراض.

مكونات ريجيم العصير الأخضر

العصير الأخضر عبارة عن خليط من الخضراوات أو الفواكه الخضراء اللون والتي تحتوي على نسبة عالية من مادة الكلوروفيل التي تمنحها هذا اللون الأخضر، مثل الخضراوات الورقية بجميع أنواعها كالخس، الكرفس، النعناع، السبانخ، البقدونس، الكزبرة، الملفوف (الكرنب)؛ بالإضافة إلى الخيار، البروكلي، الخرشوف، البازلاء، الفلفل، الكوسا، البامية، الهيليون؛ وفي الفواكه التفاح الأخضر، الليمون، والكيوي. ويمكن خلط إحدى مكونات العصير الأخضر مع بعضها في الخلاط وإضافة بعض النكهات الأخرى لتعطي مذاقا مستحسنا للمشروب.

فوائد العصير الأخضر

يحتوي العصير الأخضر على نسبة عالية من المعادن مثل الماغنسيوم والكالسيوم وهي من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على الصحة العامة، حيث أنها تساعد على نقل العناصر الغذائية ألأخرى إلى الجسم؛ ومن المعروف عن الخضراوات الورقية الخضراء غنية بالعديد من الفيتامينات الضرورية للجسم مثل فيتامين أ، ج، ك، وهـ ، حيث أنها تمد الجسم بمضادات للأكسدة قوية تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم وحماية الخلايا من آثار الجذور الحرة الضارة؛ كما أنه يساعد على حماية الجسم من الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل لما يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك، كما أنه مناسب للحوامل للحد من الإصابة بالعيوب الخلقية للأجنة.

يعتبر العصير الأخضر من أكثر المشروبات المقاومة لأمراض السرطان، فمكوناته كالسبانخ والبقدونس والخيار من الخضراوات الغنية بالكاروتينات، وهي أحد المواد الهامة التي تعم لعلى مقاومة السرطان وتحمي الخلايا من المواد المسببة للسرطان، وتساهم في قتل الخلايا المسرطنة، فالعصير الأخضر مثالي لمنع الإصابة بسرطان القولون، المستقيم، الرئة، الثدي، والبروستاتا.

أثبتت الدراسات الطبية التي أجريت في عام 2010 وتم نشرها في دورية نيو انجلاند الطبية أن العصير الأخضر له مفعول كبير في الحد من تكون حصوات الكلى، إذا تم تناوله بانتظام وفقا لنظام غذائي صحي.

العصير الأخضر للتخلص من السموم

يعتبر العصير الأخضر من المطهرات الطبيعية القوية التي لها مفعول سحري في تخلص الجسم من السموم، حيث أنه يعمل على تحفيز الكبد لطرح السموم مما يعطي حيوية وراحة للجسم لا تضاهى، خاصة إذا ما تم تناوله في الصباح الباكر قبل الفطور، أو بعد تناول الوجبات الدسمة. ويمكنك الاستفادة من الوصفة التالية من العصير الأخضر للتخلص من السموم:

إحضار 100 مل من عصير التفاح الأخضر الطازج، نصف خيارة طازجة، عودين من النعناع الطازج، أربعة أعواد من الحبق الطازج، بالإضافة إلى الكرفس الطازج وعصير ليمون؛ يتم خلط جميع المكونات بالخلاط الكهربائي، وبهذا يصبح العصير الأخضر جاهزا لتناوله.

العصير الأخضر للبشرة

تناول كوبين من العصير الأخضر أو ما يسمى بالسموثي الأخضر يوميا، يمنح بشرتك نضارة وحيوية لا تضاهى، فبفضل ما يحتويه من فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة يعمل على علاج العديد من المشكلات الجلدية من أهمها الحد من ظهور حب الشباب، ومنح البشرة نعومة وترطيبا، كما أنه يحد من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة ويجعلها أكثر تألقا وشبابا.

وصفات من العصير الأخضر لبشرة نضرة وصحية

عصير العنب والسبانخ

لتحضير هذا المشروب تحتاج إلى ما يعادل نصف كوب من عصير العنب الأخضر، نصف كوب من السبانخ، ثمرة واحدة من الإجاصة الناضجة مقشرة ومنزوعة البذر ومقطعة إلى مكعبات، مقدار ملعقتين إلى ثلاثة من عصير الليمون، وربع ملعقة صغيرة من الفانيليا، وملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل، بالإضافة إلى عشر مكعبات من الثلج؛ يتم وضع المكونات التالية في الخلاط: عصير العنب، الإجاص، عصير الليمون الزنجبيل، الإجاص والفانيليا، ثم يتم خلطهم جيدا بالخلاط حتى يصبح القوام ناعما، ويُضاف إلى الخليط مكعبات الثلج، ويتم ضربها بالخلاط على سرعة عالية إلى أن يصبح الثلج ناعما؛ لأفضل النتائج تناول العصير الأخضر قبل الفطور في الصباح الباكر يوميا.

عصير البقدونس والجزر

تحتاج إلى ثلاث جزرات، وحفنة من البقدونس، مع كوب ماء؛ يتم وضع المكونات في العصارة الكهربائية إلى أن يصبح القوام سائلا وجاهزا للشرب، ثم اسكبه في الكوب وتناوله في الصباح والمساء يوميا.

العصير الأخضر للشعر

إضافة إلى الفوائد العظيمة التي يحتوي عليها العصير الأخضر، فقد ثبت بأنه من أكثر المواد الطبيعية التي تعمل على إعادة الشعر للونه الطبيعي والتخلص من الشيب، فبحسب تصريحات أنا ويجمور التي كانت أول من استخدم أو ابتكر إن صح التعبير شراب السموثي الأخضر، حيث أنها كتبت عن تجربتها الخاصة في كتبها المختصة بالطعام الصحي وكانت تسمي العصير الأخضر بمشروب الطاقة.

وعن تجربة ويجمور الشخصية حول التخلص من الشعر الأبيض، ذكرت بأنها عندما بدأت تناول شراب العصير الأخضر كانت في الخمسينيات من العمر، وكان شعرها مغطى باللون الأبيض بالكامل، وبعد بتناولها المشروب الأخضر بشكل منتظم بدأ شعرها يعود إلى لونه الأصلي، وعندما وصلت إلى الثمانينات من العمر استغرب طلابها من لون شعرها ولم يصدقوا أنه طبيعي وغير مصبوغ إلا بعد أن قطعوا خصلة من شعرها وأرسلوها إلى أحد المعامل وتبين صدق قولها بأنها لم تقم بصبغ شعرها. وبتجربة ويجمور حاولت أن تثبت بأن ظهور الشعر الأبيض له علاقة وطيدة بنقص المعادن، وفي حال تم معالجة هذا النقص بتناول الكثير من العناصر الغذائية الغنية بالمعادن يستعيد الشعر لونه الطبيعي دون الحاجة إلى صبغه.

للحصول على أفضل النتائج لشعر صحي خالي من الشيب عليك تحضير وتناول وصفة العصير الأخضر المكونة من نصف ليمونة، ثمرتين من البرتقال، ثمرة واحدة من المندرين، مقدار قبضة يد من ورق الجرجير، وقطعة صغيرة من الزنجبيل الطازج، بالإضافة إلى كوب من الماء؛ يجب غسل الخضراوات والفواكه جيدا قبل البدء بتحضير المشروب، يتم تقشير البرتقال والمندرين، ثم وضع كل من الماء والفواكه والزنجبيل في الخلاط الكهربائي حتى يصبح الخليط متجانسا، بعدها يتم وضع ورق الجرجير وخلطه مع المكونات جيدا إلى أن يتكون العصير؛ يمكن تناول العصير فور تحضيره أو الاحتفاظ به لمدة يومين في الثلاجة.

رجيم العصير الأخضر لخسارة الوزن

العصير الأخضر غني بالألياف الطبيعية التي تتميز بانخفاض السعرات الحرارية وانخفاض نسبة السكر، مما يؤدي إلى صعوبة تخزين الدهون في الجسم، وتنظيم عملية الهضم وحركة الأمعاء في الجسم، وهذا يجعله الخيار الأفضل لتناوله أثناء الحمية الغذائية للحفاظ على وزن صحي، كما أن اتباع ريجيم العصير الأخضر قبل الوجبات الرئيسية سيعمل على الحد من الشعور بالجوع مما يساعد على تناول وجبات صغيرة لا تؤدي إلى التخمة وهذا من شأنه أن يعمل بكفاءة على إنقاص الوزن وحرق الدهون والحصول على جسم رشيق خالي من الدهون المتراكمة.

ريجيم العصير الأخضر من الدكتور أوز

ينصح الدكتور أوز بصنع مشروب ريجيم العصير الأخضر لإنقاص الوزن المكون من كوبين من السبانخ، خيار، كرفس، حزمة من البقدونس، حزمة من النعناع، ثلاث ثمرات من الجزر، ربع برتقالة، وربع ليمون، إضافة إلى ربع أناناس، يتم وضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي مضاف إليه الماء، حتى تحصل على القوام المناسب من العصير الأخضر.

الكيوي والسبانخ

يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والصحة العامة، حيث أنه يحتوي على إنزيمات بديلة للبروتين لها دور في هضم الوجبات الدسمة، ويحتوي أيضا على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على الحفاظ على كمية الأنسولين في الجسم، والحد من تخزين الدهون وبالتالي إنقاص الوزن، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على حفظ توازن الصوديوم الذي يساعد على تنظيم نسبة ضغط الدم في الجسم.

لتحضير الوصفة، تحتاج إلى ثمرتين من الكيوي، مع كوبين من السبانخ الطازجة، كوب من الفراولة وكوب ماء؛ تُخلط جيدا بالخلاط الكهربائي إلى أن تحصل على القوام المطلوب؛ يمكن تناول المشروب قبل الوجبات الرئيسية أو في الصباح الباكر.

التفاح الأخضر والكرفس

لتحضير وصفة ريجيم العصير الأخضر من التفاح والكرفس تحتاج إلى ثمرتين من التفاح الأخضر وثمرتين من البرتقال المقشر، من 2 إلى 3 سيقان الكرفس وحزمة بقدونس، خيار، وليمونة؛ ضع جميع المكونات في الخلاط الكهربائي للحصول على مزيج العصير الأخضر الطازج.

السبانخ والجرجير

لتحضير وصفة السبانخ والجرجير لاتباع ريجيم العصير الأخضر، ضع في الخلاط الكهربائي كل من كوب ونصف من السبانخ الطازج، كوب من الجرجير، حفنة من الريحان، وقطعة زنجبيل بالإضافة إلى فصين ثوم؛ يتم خلط المكونات إلى أن يصبح العصير الأخضر جاهزا للشرب قبل الوجبات الرئيسية أو في الصباح قبل الفطور.

السبانخ والملفوف

لتحضير هذه الوصفة تحتاج إلى حفنة من السبانخ، بضعة أوراق من الملفوف، خس، نصف ثمرة تفاح أخضر، حفنة من أوراق البقدونس، نصف حبة خيار، قطعة من الزنجبيل، نصف ليمونة؛ أضف في الخلاط الكهربائي كوبين من الماء مع جميع المكونات المذكورة حتى يصبح العصير متجانس، ثم ضع نصف كوب من الماء الدافئ وأضف نصف الليمونة عليه اخلطه جيدا، وانتظر نصف ساعة ثم تناوله قبل الوجبات الرئيسية، وستلاحظ الفرق بعد فترة وجيزة.

البروكلي والتفاح الأخضر

مشروب البروكلي والتفاح الأخضر من أكثر مشروبات ريجيم العصير الأخضر التي لها تأثير قوي على حرق الدهون وخسارة الوزن، لتحضير المشروب تحتاج إلى ثلاث حفنات من البروكلي، ست ثمرات من التفاح الأخضر، ثلث كوب من الزنجبيل المقطع والمقشر؛ يُقطع الخيار ويوضع في الخلاط ثم يتم تقطيع التفاح وضربه بالخلاط على السرعة العالية، ويُضاف كل من الزنجبيل والبروكلي إلى باقي المكونات، ويتم ضربها بالخلاط إلى أن تحصل على القوام المناسب، ضعفه في الثلاجة أو تناوله على الفور.

تجربتي مع العصير الأخضر

بعد الاطلاع والبحث المتواصل عن فوائد ريجيم العصير الأخضر، قررت أن أجرب هذا المشروب السحري، وبالفعل بدأت أصنع العصير الأخضر يوميا بمذاقات مختلفة، فوجدت أنه في بداية الأمر كان من الصعب تناوله لمذاقه الغريب، إلا أنني وبعد الإصرار على خسارة الوزن كنت أضع بعض الإضافات مثل عصير الليمون والزنجبيل والنعناع وغيرها من المذاقات التي تضيف إلى العصير الأخضر نكهة لطيفة ومحببة، شيئا فشيئا أصبح مشروب العصير الأخضر من أساسيات الوجبات الغذائية التي أتناولها بشكل أساسي يوميا، وبدأت ألاحظ خسارة الوزن بعد مرور شهر على تناولي المشروب وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي، وليس هذا فقط بل أيضا أصبحت بشرتي نضرة وأكثر ترطيبا وهذا ما لاحظه أصدقائي.

خاتمة

ريجيم العصير الأخضر من أفضل أنواع الريجيم التي يمكن اتباعها للحصول على الرشاقة المطلوبة، بالرغم إلى أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلا أنه ليس كافيا لتناوله وحده، فالجسم يحتاج إلى كافة العناصر الغذائية الأساسية اللازمة للصحة العامة.

ملحوظة: هذا المقال يحتوي على نصائح طبية، برغم من أن هذه النصائح كتبت بواسطة أخصائيين وهي آمنة ولا ضرر من استخدامها بالنسبة لمعظم الأشخاص العاديين، إلا أنها لا تعتبر بديلاً عن نصائح طبيبك الشخصي. استخدمها على مسئوليتك الخاصة.

نادية صالح

كاتبة مقالات ومدونة، عملت في عدة مواقع عربية، الكتابة هوايتي ومتنفسي.

أضف تعليق

إحدى عشر + ثمانية =