كيف تتخلص من رائحة القدمين الكريهة رائحة القدم رائحة الاقدام
كيف تتخلص من رائحة القدمين الكريهة رائحة القدم رائحة الاقدام

هل تخجل احيانا وأثناء زيارتك لاحد الاصدقاء او الاقارب من ان تخلع حذائك خوفا من رائحة القدمين ؟ اعتقد ان الكثيرين سيجاوبون بنعم، فكم من المواقف حصلت معهم واصبحوا يجلسون باستيحاء ووجوههم محرجة، من بعض الحاضرين والذين يتساءلون عن مصدر هذه الرائحة الكريهة، إذا ما اسباب رائحة القدمين الكريهة، و ماهي افضل الوسائل للتخلص منها والحصول على اقدام صحية، وبدون رائحة ؟

أولا : اسباب رائحة الاقدام :

1. الحذاء :

يفضل ان يكون الحذاء الذي تستخدمه من الجلد الطبيعي، وذلك لاحتواءها على المسامات التي تسمح بالتنفس الطبيعي للقدم ومن ثم عدم احتباس العرق فيها، مما يسبب ارتفاع حرارة القدم وازدياد البكتيريا التي تصنع رائحة القدمين الكريهة، فحاول قدر الامكان الابتعاد عن الاحذية البلاستيكية او المصنوعة من جلود غير طبيعية، فهي تعمل على تفشي الامراض في القدم والبشرة .

2. الجوارب :

استخدم الجوارب المصنوعة من المواد القطنية، واياك ولبس الجوارب النايلونية، فالقطنية تساعد على امتصاص العرق والحفاظ على درجة حرارة القدم، بعكس تلك المصنوعة من النايلون والتي تماثل في خطورتها الاحذية المصنوعة من الجلود غير الطبيعية.

3. العرق :

وهي الافرازات والسوائل التي يفرزها الجسم عبر مسامات الجلد في حال ارتفعت درجة حرارة المحيط حوله، وذلك ليساعد على تكيف حرارة الجسد معها، وفي حالة عدم ازالة هذه المادة تساعد على نمو البكتيريا المضرة التي تؤدي الى اصدار رائحة القدمين المزعجة.

4. البكتيريا :

وكلنا يعلم ما هي هذه المخلوقات الصفيرة وما يمكنها فعله في حال توفرت لها البيئة المناسبة للنمو. وفي حالة القدم فإن البيئة المناسبة لها هي العرق والحرارة .

ان اجتماع هذه العناصر الاربعة اوبعض منها، لا محالة سيجعل رائحة بغيضة تنطلق من بين قدميك . فما هي النصائح التي نسوقها للتخلص من مثل رائحة القدمين الكريهة  :

1. غسل الاقدام بانتظام وملاحظتها، وتعريضها لا شعة الشمس :

عليك القيام بغسل قدميك جيدا بعد عودتك من الخارج، ويفضل استخدام الصابون، ويمكنك عمل مغطس من الماء والملح للقدمين وعلى فترات دورية ، وكما عليك تعريض قدميك بصورة منتظمة لاشعة الشمس ولكن ليس لفترات طويلة.

2. ماذا تلبس :

عليك ان تهتم بماذا تلبس واين تضع قدميك فمن الامور المهمة والتي اشرنا اليها الحذاء الجلدي لدوره في تخليص القدم من العرق والحرارة والرطوبة, كما يجب عليك عدم استبدال الجوارب القطنية بأخرى من النايلون او البولسترين لقدرة القطنية على امتصاص العرق، وتجنب ارتداء ذات الجوارب ليومين متتالين .

3. استخدم مزيل رائح الاقدام :

وهو ذاته مزيل رائحة العرق، ولا فرق استخدام نفس نوع المزيل الذي تستخدمه للجسم .

4. استخدام علاج الفطريات والبكتيريا :

هنالك العديد من العلاجات والمواد التي تساعد على قتل البكتيريا والفطريات التي تسبب انبعاث راحة القديمين، ويمكن ملاحظة هذه الفطريات اذا ما قمت بالتدقيق بين اصابع قدميك .

5. بعض الطرق الطبيعية والغير تقليدية للتخلص من رائحة القدمين :

  • الليمون : أفرك القدم بالليمون، اومغطس للقدم بالليمون، فهويزيل رائحة القدم ويعطيها رائحة منعشة.
  • الشاي الاخضر : كما يمكنك عمل مغطس للقدم بمادة الشاي الاخضر مع ملاحظة ان يكون الماء دافئا.
  • الخل : مغطس الخل في الماء الدافئ .
  • مادة الباكينج باودر : من المواد الغير معروفة في هذا المجال والمستخدمة في صنع العجين ,حيث يمكنك رشها على القدم ووهي تساعد على التخلص من رائحة القدمين
  • مادة الفحم الحجري : فقط ضع قطعة من هذه المادة في حذائك بعد استخدامه وحيث ستعمل على امتصاص رائحة القدمين الكريهة .

هذه بعض النصائح لصحة قدمك والتخلص من رائحتها الكريهة

 

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

2 × اثنان =