تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » دورات وامتحانات icdl : كيف تجتاز دورة icdl و امتحان icdl بسهولة ؟

دورات وامتحانات icdl : كيف تجتاز دورة icdl و امتحان icdl بسهولة ؟

icdl هي شهادة لتأهيل المبتدئين لمعرفة أساسيات الكمبيوتر. فما هي icdl ومواد دورات icdl والصعوبات التي قد تواجهك خلال دورة icdl وكيف تجتاز امتحان icdl

دورات دورة icdl امتحان امتحانات رخصة

لا يخفى على أحد أن دورات icdl أصبحت ركيزة أساسية من الركائز المطلوبة للالتحاق بأي عمل مناسب، ولذلك نجد جميع الخريجين من الشباب يسعون وراء نيل هذه الدورات لمعرفتهم بأنها الطريق الذي سيؤدى بهم إلى سوق العمل الذي أصبح إيجاد وظيفة مناسبة فيه أمرا صعبا للغاية، وتأكد للكثيرين أن في المجتمع الجديد لا مكان لمن لا يعرف لغة العصر “الكمبيوتر”، ولكن مع الأسف بعض الشباب قد يجد صعوبة في تخطي دورات و امتحانات icdl لأسباب مختلفة، لذلك وفي هذا الموضوع تحديدا سنسعى لأن تنال وتحصل على مثل هذه الدورات بسهولة شديدة.

نبذة عن الـ ICDL :

ICDL  هو اختصار لـ  International Computer Driving license، والتي تعني اختصارا لأربع كلمات وهي  ( الرخصة الدولية لقياده الكومبيوتر )  وهي شهادة لتأهيل المبتدئين لمعرفة أساسيات الكمبيوتر.

 ومن جانيها تقوم اليونسكو بتقديم منح دراسية في العديد من الدول منها مصر وسوريا والأردن وغيرها لتدعيم المعرفة والعلم في الدول كافة، ويدرس في الـ ICDL  7 مواد دراسية يسمي كل منها ( موديول )، ويتم إجراء الاختبارات في هذه المواد عن بعد من خلال الإنترنت في مراكز معتمدة، تكون موصلة جميعهم بسيرفر  دولي خاص بهذه الرخصة .

ما هي مواد الـ icdl :

الوحدة الأولى: IT “المفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات” وهي المعلومات الأولية الخاصة بتشغيل الحاسب الآلي.

الوحدة الثانية: Windows : “إدارة الملفات ونظم التشغيل” وهذا الجزء الذي ستتعمق فيه في معرفة الملفات الخاصة لنظام التشغيل ويندوز.

الوحدة الثالثة: Word : “معالجة النصوص” وتعتبر هذه المادة من أهم المواد التي قد تفيد المتدرب في هذه الدورة، حيث سيستخدمها كثيرا في حياته العملية فيما بعد .

الوحدة الرابعة: Excel : “الجداول الإليكترونية”وهو الجزء الخاص ببعض البرامج الخاصة الموجودة داخل الحاسب الآلي وتساعدك في عمل جداول إليكترونية خاصة بالعمليات الحسابية المعقدة، وتفيدك كثيرا إن كنت تعمل في أي من المجالات الحسابية.

الوحدة الخامسة: Access : “قواعد البيانات” حيث أهم ما يمكن أن تتعلمه وأنت تتعلم مبادئ الحاسب الآلي أن تصنع قواعد بيانات للمعلومات التي لديك سواء كانت أرقام أو معلومات كتابية.

الوحدة السادسة: Power Point “العروض التقديمية”.. وهو تعليم كيفية عمل عروض بطرق مختلفة وجذابة .

الوحدة السابعة: Internet “أسس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات” وهي التي ستصل بك لمعرفة كيف يمد الحاسب الآلي بتكنولوجيا الاتصالات المختلفة، بالإضافة إلى كيفية الدخول إلى الانترنت والتواصل مع العالم الخارجي .

صعوبات تواجهك خلال دورة icdl :

1- إن عدم وجود خلفية لك في مجال الحاسب الألى قد تجعلك في حالة أقرب ما تكون إلى الحيرة وأنت داخلدورة icdl ، لأنك تشعر بعدم الفهم وصعوبة التعلم ولكن من المهم أن تواجه مثل هذه الصعوبة بالمثابرة ، ويجب أن تتأكد أن الإنسان يبقى طوال حياته يتعلم.

2- كثرة الأقسام في دورة icdl تجعلك تشعر بالاستغراق الشديد في المعلومات ، مما يجعل التحصيل بالنسبة لك يكاد يكون شيئا مستحيلا، ولكن يجب أن تعلم أن تقسيم المعلومات واللجوء إلى تنظيم هذه المعلومات يجعلك تصل إلى غايتك واجتياز امتحان icdl  .

3- يشكو الكثيرون ممن يدخلون بامتحانات دورة icdl إلى أن الأسئلة التي تأتى فيها غزيرة وكثيرة خاصة على الوقت المسموح بحلها، مما يجعل الشخص في حالة عدم قدرة على مذاكرة شئ محدد لكي يستعد لأسئلة امتحان icdl .

4- البعض يفكر في استبدال الوقت والتكاليف التي يضيعها في دورة icdl لأخذ دورة متخصصة في مجال معين من مجالات الكمبيوتر مثل الجرافيك أو الفوتوشوب الخ، فيجب أن تعرف أنك لن تستطيع التخصص في مجالات الحاسب الآلي المختلفة بدون أن تعرف المبادئ العامة لاستخدامه .

امتحانات icdl : كيف تجتاز امتحان icdl :

1- أولا تعلم كي تتعلم وتستفيد، لا فقط كي تحصل على الشهادة التي تطلبها جهة عمل معينة .

2- ابدأ بالمستويات السهلة، ومن ثم الصعبة، الويندوز والوورد والإكسيل والإنترنت، أسهل المواد فيمكنك البدء بهم .

3- ذاكر جيدا، وحاول أن تفهم المعلومات لا أن تحفظها .

4- كثيرون يقومون بحفظ الأسئلة كي يذهبوا للاختبار ويحلونها، هذا لن يعلمكم شئ، لابد أن تقومون بفهم كل شئ .

5- اسأل أساتذتك وأصدقائك ممن اجتازوا الرخصة وحصلوا عليها .

6- تعامل معها على أنها اختبار حقيقي، وشهادة لابد أن تحصل عليها، وأنها مكملة لمستويات تعليمك الأساسية .

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

11 تعليقات

واحد × واحد =

  • جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة
    كنت اتمنى معرفة المراكز او المعاهد المعتمدة للحصول على هذه الرخصة بمكة او جدة

  • جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات ولكن لوتكرمتم بشرح هذه الموديولات يكون لكم فضل كبير علينا

  • السلام عليكم مشكورين على المجهودات المبذوله ويارت
    ترسلو لي ربط امتحانات دورة idcl

    • بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً على هذه المعلومات والنصائح المفيدة ولكم من جزيل الشكر والتقدير والاحترام

  • السلام عليكم /
    نشكركم على اتاحة هذه الفرصة لنا الا أنني لم أفهم معنى كلمة WIBSITE /كما ارجو ان ترسلوا لي روابط سهلة مباشرة ان أمكن أعني يمكن الضغط عليها فتتم عملية تنزيل تسريع الكومبيوتر /مع خالص الشكر والتقدير للسادة ألأفاضل المسؤلين بالموقع /علما وأني مبتديء ولاأفهم في الكثير في عالم النت لذى أرجو المساعدة والسلام عليكم