تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » التعليم والاهل » كيف تحبب الاطفال في القراءة ؟ … خطوات لتشجيع الاطفال على القراءة

كيف تحبب الاطفال في القراءة ؟ … خطوات لتشجيع الاطفال على القراءة

أجمع معظم خبراء التربية على أن القراءة نوع من العادات التي يجب أن نغرس جذورها في أطفالنا منذ الصغر. فكيف نجعل اطفالنا يحبون الفرءة وما هي الخطوات لتشجيعهم ؟

كيف تحبب الاطفال في القراءة ؟ ... خطوات لتشجيع الاطفال على القراءة

لماذا لا نحب القراءة ؟ سؤال مهم بالفعل لكن إجابته تختلف من شخص لآخر حسب السن والمستوى الثقافي والظروف الإجتماعية.. فنحن بالتأكيد لسنا ضد فعل القراءة لكننا نصطدم بعوامل خارجية تمنعنا من الإستمتاع بالقراءة ,مثل ضيق الوقت وظهور وسائل إعلامية وثتقيفية أخرى تغنينا عن القراءة وإعطاء قيمة لهذه الهواية التي كانت تشكل أساس تعلم الفرد في زمن قريب مضى .

وقد أجمع معظم خبراء التربية على أن القراءة نوع من العادات التي يجب أن نغرس جذورها في أطفالنا منذ الصغر حتى يكبر عليها ويستأنس بها ,فتعويذ الطفل على القراءة ليس مسؤولية المدرسة وحدها أو المدرس وحده بل هي مسؤولية الجميع لأن على جميع مكونات المجتمع وخاصة الأسرة أن تغرس فينا ومنذ الطفولة حب القراءة ومصادقة الكتاب وجعلها ضمن هواياتنا اليومية أو على الأقل الأسبوعية وفي أوقات الفراغ .

ففي الدول الغربية يخصص كل الناس وقتا معينا للقراءة ويحملون معهم دائما كتاب من الحجم الصغير في حقائبهم اليدوية من أجل التسلي به في أوقات الفراغ أو طوابير الإنتظار أو أثناء السفر, لكن للأسف بالنسبة لنا فإن معظمنا يقضي مثل هذه الأوقات في التسلية بألعاب الهاتف التي نجدها التسلية الوحيدة لقتل الوقت أثناء الإنتظار .

خطوات لتشجيع الاطفال على القراءة

فالقيام بفعل القراءة لا يتأتى إلا بغرسه في الطفل منذ الصغر حتى يكبر على هذه العادة ويرافقه الكتاب في كل مكان ,ومن أجل المساعدة على تحقيق ذلك يجب على الوالدين أن يتبعا بعض الخطوات واتباعها بانتظام وخصوصا الأم ومن هذه الخطوات :

  • أول ما يجب فعله هو إنشاء مكتبة في غرفة الطفل حتى يدرك أهمية الكتب وذلك بتخصيص مكان خاص بها وأن يترك الوالدين للطفل حرية اختيار الكتب التي يضع فيها.
  • لا يجب أن ننسى قراءة قصة ما قبل النوم كل ليلة حتى تنمي خياله وتزيد من قوة استيعابه , وحتى بعد تقدم عمر الطفل يجب محاولة إعطائه الفرصة وجعله يشارك في قراءة القصة أو التناوب على قراءة فقراتها ويفضل كثيرا أن تكون القصص مصورة حتى تساعده على فهم المحتوى وكذا من أجل إغناء رصيده اللغوي بالربط بين الكلمات والصور .
  • يجب الإستفادة من أي فرصة نصادفها من أجل تحبيب القراءة للطفل وحثه عليها مثل أن نطلب منه قراءة علامات المرور وأسماء المحلات وأفيشات الإعلانات .
  • عند القيام بالتسوق لا بد من تشجيع الطفل بإعطائه لائحة المشتريات و أن نطلب منه قراءتها وأيضا من الأفضل أن يقوم هو بنفسه بقراءة المكونات وأسماء المنتوجات .
  • إن وجود مكتبة بالبيت والتشجيع الدائم للطفل على القراءة سيرسخ في ذهنه مبدأ القراءة ويحبب الكتاب إليه ويجعله يخصص جزءا من وقته وقسطا من ميزانيته لشراء الكتب بسبب التحفيز الدائم على القراءة

 

موقع تسعة

موقع تسعة موقع تعليمي يسعى الى ان يجيب على اكثر الاسئلة المتداولة بين الناس بطريق سهلة ومبسطة. معظم الاسئلة التي نجيب عليها هي اسئلة " كيف " ولكن هذا لا يعني اننا لا نتعامل مع الاسئلة الاخرى. عندما يطرح الموقع مقالاً تحت اسمه فهذا يعني ان المقال تم وضعه للاجابة على اسئلة القراء من قبل فريق تسعة الاداري.

أضف تعليق

أربعة × ثلاثة =