تقوية الذاكرة كيف تقوي ذاكرتك
تقوية الذاكرة كيف تقوي ذاكرتك

تقوية الذاكرة امراً في غاية الاهمية والذاكرة القوية تعتمد على صحة وحيوية الدماغ. سواء كنت طالبا يدرس للامتحانات النهائية، او عامل مهني تمارس مهنتك بتفاصيلها لتبقى حاد عقليا، أو او انك كبير في السن تتطلع الى الحفاظ على وتعزيز المادة الرمادية الخاصة بك مع تقدمك في العمر، فهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام به من اجل تقوية الذاكرة ولتحسين الأداء الذهني.

في كثير من الأوقات نتعرض لمواقف محرجة نتيجة النسيان كأن نلتقي بأشخاص لا تتذكرهم وهم يتذكروننا جيدا، كما أننا ننسى الأشياء أيضا وأحيانا ننسى الأحداث التي نمر بها ، ويعتبر النسيان من المشكلات التى يعانى منها الشخص، حيث إنها تسبب له مشاكل داخل عمله ومع أهله وأصدقائه ، لذلك يجب العمل على تقوية الذاكرة لتخطى تلك المواقف ولعدم التعرض لمواقف محرجة .

تقوية الذاكرة : كيف تقوي ذاكراتك ؟

هناك مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها للتخلص من النسيان و تقوية الذاكرة مثل محاولة التركيز على شئ معين ولتكن لوحة فنية لمدة طويلة نسبيا ومعرفة كل تفاصلها والألوان المستخدمة فيها ثم اغلق عينيك لفترة وجيزة وحاول تخليل تلك اللوحة وتذكر كل تفاصيلها كما يمكنك تذكر الطريق الذي تسير فيه بشكل يومي إلى عملك وحاول أن تتذكره جيدا، لا تشتت نفسك بين أفكار كثيرة حاول التركيز على فكرة معينة لفترة طويلة وبعد ذلك أبدأ في التفكير في فكرة أخرى، اهتم بقضية معينة تحدث في المجتمع الذي تعيش فيه وأعمل على معرفة تفاصيل تلك القضية بشكل يومي، وفي النهاية قم بتذكر ما حدث في تلك القضية، اعمل دائما على كتابة الأحداث المهمة في حياتك في أجندة صغيرة وكذلك الأشخاص المهمين في حياتك وقم بقراءة تلك الأجندة من فترة لأخرى حتى تظل متذكرا لها.

تابع هذه النقاط الهامة التي عليك العمل عليها من اجل تقوية الذاكرة  :

  • تسخير قدرة وطاقة عقلك وتنشيط قدرات الدماغ.
  • لا تبخل على ممارسة الرياضة أو النوم.
  • لا تتجاهل اوقات المرح والأصدقاء.
  • حافظ على علاقات صحية فهي داعم الذاكرة الاساسي في نهاية المطاف.
  • الضحك مفيد لعقلك.
  • عالج التوتر والقلق فالإجهاد هو واحد من أسوأ أعداء الدماغ.
  • تناول نظام غذائي لتعزيز قدرات الدماغ.
  • مارس التمارين الذهنية.
  • استخدام أجهزة مساعدة للذاكرة لجعل التحفيظ أسهل.

نصائح لتعزيز قدرتك على تقوية الذاكرة والتعلم :

الانتباه :  لا يمكنك تذكر شيئا إذا لم تتعلمه من قبل، ولا يمكنك ان تتعلم شيئاً إذا كنت لا تولي اهتماما كافيا لذلك. يستغرق حوالي ثمانية ثواني من التركيز المكثف لمعالجة قطعة من المعلومات في ذاكرتك. إذا كنت من النوع الذي يتشتت انتباهه بسهولة ، قم باختيار مكان هادئ حيث لا يمكن ازعاجك.

اشراك الحواس باكثر ما يمكن : حاول ربط المعلومات إلى الألوان، والملمس، والروائح، والأذواق. إعادة كتابة المعلومات ايضاً يمكن أن تساعد في بصمها وضعها في الدماغ، فحتى لو كنت من النوع الذي يعتمد على البصر في التعلم حاول القراءة بصوت عال ما تريد أن تتذكره .

ربط المعلومات بما تعرفه بالفعل : ربط المعلومات الجديدة إلى المعلومات التي تتذكرها بالفعل، سواء كانت ذلك مواد جديدة التي تبنى على معرفة سابقة، أو شيء بسيط مثل عنوان لشخص الذي يعيش في شارع ما وحيث تعرف شخص ما يعيش في ذات الشارع.

التركيز على الافكار الاساسية : في حال وجود مواد معقدة، عليك التركيز على فهم الأفكار الأساسية بدلا من حفظ التفاصيل المعزولة. يمكنك التدرب بممارسة شرح الأفكار إلى شخص آخر بكلماتك الخاصة.

[تكرار المعلومات :  ان تقوم بتكرار المعلومات التي تعلمتها بالفعل . مراجعة ما تعلمته في نفس اليوم الذي تعلمته ، و بعد ذلك على فترات مدروسة، يكون اجراء رائع يقوي ذاكرتك ويجعلك تحتفظ بما تعلمته .

اقراأ ايضاً : تقوية الذاكرة : كيف تقوي الذاكرة وما هي طرق تنشيط وتنمية الذاكرة ؟

تقوية الذاكرة عند الأطفال

ذاكرة الأطفال حساسة جدا لذلك يجب التعامل معها بحذر شديد ، فالأطفال يتذكرون الأشياء الملموسة التي يستطيعون التعامل معها بشكل يومي مثل الأهل والألعاب والأصدقاء المقربين أما الأشياء الغير ملموسة فمن الصعب جدا أن يتذكرها الأطفال، فالطفل يتذكر الشخصيات الكرتونية التي يشاهدها يوميا ولكنه لا يتذكر الأرقام والكلمات خاصة في السنين الأولى من عمره، لذلك عند التعامل مع الأطفال في تلك المرحلة يجب الاعتماد على الصور بشكل أساسي، والابتعاد عن الأرقام والكلمات والحروف، كما أن العمل على مساعدة الطفل على إدراك مفهوم العلاقات بين الأهل والأصدقاء يجعله قادر بعد ذلك على تذكر الحوار الذي يدور بين الأهل أو الأصدقاء لأنه يربط بين الحديث والقرابة التي تجمع الأشخاص الذين دار بينهم الحوار، الإجابة على تساؤلات الأطفال بشكل واضح يلعب دور هام في تقوية الذاكرة عند الطفل وتنيتها، حيث إن الاعتماد على الفهم والتوضيح يسهل على الطفل تذكر الحديث،الطفل بطبيعته يتذكر الأشياء الجميلة التي تحدث له فهو يميل إلى معرفة الأشياء التي تجعله مرح ، لذلك يجب إثارة الطفل لكي يكون لديه دافع قوى لمعرفة الأشياء الجميلة الموجودة حوله ، خصوصا في مرحلة التعليم يجب على الأم أن تثير رغبة طفلها في التعلم على أنه شئ ممتع سيحقق له العديد من أهدافه.

تقوية الذاكرة عند كبار السن

هناك اعتقاد شائع أن التقدم في السن مرتبط بضعف الذاكرة ولكن هذا اعتقاد خاطئ ،حيث إن ضعف الذاكرة مرتبط بمجموعة عوامل مختلفة فالنسيان يعانى منه كل الفئات الكبار والصغار أيضا ،فالذاكرة تحتاج إلى اهتمام كبير لكي تنمو فاهتمام الشخص ببعض الأمور التي تساعده على تقوية الذاكرة يجعله يتمتع بذاكرة قوية طوال العمر ، أما الإهمال يؤدي إلى النسيان في مراحل متقدمة من العمر، ولتقوية الذاكرة لدى كبار السن يجب الاستمرار في مزاولة مهنة معينة أو عمل معين يحبه الشخص لكي يساعده على تقوية الذاكرة والعقل ، حيث إن الخمول والراحة تؤذى العقل وتجعل الشخص غير قادر على تذكر بعض الأشياء المهمة في حياته نتيجة ابتعاده عنها.

الأطعمة التي تساعد على تقوية الذاكرة

ينصح الأطباء بتناول مجموعة من الأطعمة التي تحتوى على الكولين مثل القرنبيط والبيض والمعادن والفيتامينات، لأنها تعمل على تقوية الذاكرة وتنشيط العقل ومن أهم الأغذية التي ينصح بها الأطباء التوت والشاي الأخضر والبصل الأحمر والجزر والأسماك والمكسرات والتفاح والكركم والطماطم والشوكولاته.

 

2 تعليقات

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 3 =