تسعة
الرئيسية » منزل ومطبخ » حديقة وبستنة » كيف يمكنك تقليم الأشجار بنفسك باحترافية تامة؟

كيف يمكنك تقليم الأشجار بنفسك باحترافية تامة؟

تقليم الأشجار بصورة صحيحة أمر ضروري للحفاظ على رونقها وجمالها ومساعدتها على النمو بصورة صحيحة لتعرف كيف تُقلم الأشجار تابع معنا المقال التالي.

تقليم الأشجار

تقليم الأشجار من أهم أمور البستنة التي يجب القيام بها بانتظام، وذلك لأنها تُساعد الأشجار على النمو بصورة صحية وطبيعية، بسبب إزالة الأفرع والأوراق الميتة والضارة، فتعطي فرصة للبراعم الكبيرة أن تنمو بصورة طبيعية، كما أنها تُحافظ على مظهر حديقتك وتُبقيها منظمة ومرتبة، لكن كي تستفيد من تقليم الأشجار أقصى استفادة ممكنة، يجب أن تقوم بها بصورة صحيحة، لو لم يكن باستطاعتك توظيف بستاني محترف وترغب في القيام بها بمفردك، تابع معنا المقال التالي إذاً لتتعرف على أهم النصائح التي ستحتاجها.

كيف تستطيع تقليم الأشجار بنفسك بصورة صحيحة؟

قيم الأشجار التي ستُقلمها أولاً

لا تشرع في تقليم الأشجار مباشرة دون تحديد الأماكن والأجزاء التي ترغب في إزالتها، وإلا قد تُفسدها وتتسبب في موتها، اقضي بضع لحظات في تأمل الشجرة وتخيل شكلها عند الانتهاء من عملية التقليم، ليكون لديك صورة وتخيل أولي عما ستقوم به.

  • حدد الأفرع الرئيسية للشجرة والتي تُكون هيكلها وشكلها الرئيسي كي تتجنب الاقتراب منها بأي حال من الأحوال، عادة تكون هذه الأفرع ضخمة وقوية بعض الشيء مقارنة بباقي الأفرع.

ابدأ بالأفرع الضعيفة

ابدأ بإزالة الأفرع الضعيفة والفاسدة سواء كان السبب في ذلك آفة مرضية أصابت الشجرة، أو تعرضها لعاصفة قوية سببت تكسر بعض الأفرع، إزالتها سيُساعد على توزيع المياه والمواد الغذائية التي تحصل عليها على باقي الأفرع السليمة، بالتالي ستنمو بشكل أسرع وأكثر قوة.

قم بإزالة الأفرع من المناطق الكثيفة

كي تنمو الأشجار بصورة صحيحة، يجب أن يصل الهواء والضوء لكافة أجزائها سواء الداخلية او الخارجية، وجود مناطق كثيفة بالأفرع، خاصة لو كانت تنموو بصورة عشوائية غير منتظمة يعوق وصول الهواء والضوء إليها بصورة صحية، بالتالي لابد أن تقوم بإزالة أي أفرع عشوائية خاصة التي تنمو باتجاه مركز الشجرة وليس باتجاه الخارج، كي لا تُحدث أي فوضى وتعوق نمو باقي الأفرع.

  • يُمكنك أيضاً إزالة الأفرع التي تُشكل عوائق أو خطر عليك أو على منزلك، كالأفرع المنخفضة التي تعوق حركتك، أو التي تُسبب انقطاع سلوك الكهرباء، أو تتدلى على نوافذ منزلك وتمنعك من فتحها بصورة صحيحة.
  • لو كنت ترغب في تنظيم شكل الأشجار أكثر كي تُعطي شكل جمالي لحديقتك، قم بإزالة الأفرع والأوراق الخارجية إلى أن تصل إلى الشكل الذي تُريده، سواء دائري أو مربع ..إلخ.

كن حذر عند اختيار الأفرع التي تسعى لتقليمها

كل فرع تقوم بإزالته يُضعف مقاومة الشجرة للأمراض والفطريات المختلفة ويجعلها عرضة للإصابة بالحشرات ومن ثم الذبول والموت، لذلك لابد أن تكون حذر في اختيار الأفرع التي ستُزيلها ولا تُقلم إلا الأفرع التي تحتاج للإزالة فعلاً، في جميع الأحوال لا يجب أن تتخطى 25% من نسبة أفرع الشجرة، كذلك لا يجب أن تقوم بتقليم الأشجار إلا مرة واحدة كل فصل على أقصى تقدير كي تُعطي للنبات فرصة ليتعافى ويتمكن نظامه الضوئي من العمل بصورة صحيحة مرة أخرى.

اختر مواعيد تقليم الأشجار بعناية

أفضل موعد لتقليم الأشجار هو نهايات الخريف وبداية الشتاء، في هذه الأثناء يكون النبات في حالة تُشبه الثبات، كما أن برودة الجو تمنع تلوث أماكن الفروع التي تم إزالتها بالفطريات والحشرات، بالتالي تُحافظ على صحة النبات، انتظر حتى تسقط أوراق الأشجار في الخريف ثم ابدأ في تقليمها، أما لو حدث أي ظرف تسبب في انكسار بعض الفروع في اي وقت من العام، قم بتقليمها فوراً ولا تنتظر حتى يحل الخريف.

أحدث قطع أولي في الأفرع

قبل أن تقوم بإزالة أي فرع خاصة لو كان كبير أو ثقيل، يجب أن تُحدث قطع صغير من الجهة السفلية للفرع، على مسافة مناسبة من جذع الشجرة، كي يكون نقطة سقوطه عندما تقوم بإزالته، بهذه الطريقة لن يتضرر الجزء الذي يصل الجذع بالفرع، بالتالي سيتمكن من النمو بصورة طبيعية مرة أخرى.

  • بعد ذلك قم بعمل قطع آخر في الجزء الخارجي على بعد عدة سنتيمترات من القطع السابق، ثم قم بإزالة الفرع، يجب أن تترك جزء مناسب كي يُساعد على نمو الفرع مرة أخرى دون أن يضر الشجرة.
  • لو أردت إزالة الفرع بالكامل نتيجة تضرره، فاحرص على ألا تقترب من الطوق أو الدائرة التي تربطه بالجزع، وإلا لن ينمو مرة اخرى نهائياً.

احرص على تعقيم أدواتك

يجب أن تقوم بتعقيم الأدوات جيداً بعد تقليم كل شجرة وقبل الانتقال لأخرى حتى لو كانت سليمة، فبعض الأمراض تنتشر بسبب الأدوات غير النظيفة، أما لو كنت تٌقلم شجرة مصابة، فلابد أن تُعقم الأدوات بعد كل فرع مصاب وقبل الانتقال للآخر حتى في نفس الشجرة كي لا ينتقل المرض بين أجزائها.

ايمان عماد

إنسانة عنيدة و طموحة أسعى و أجتهد لأحقق ذاتي ، شغوفة بالعلم و المعرفة خاصة علوم الفلك و الأحياء ، أحب القراءة فهي بوابتي للسفر حيث أريد ، الكتابة هي عالمي الخاص أرسمه كيفما شئت و أحلق فيه وقتما أردت .

3 تعليقات

اثنان × 2 =