تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » تعلم التصوير الفوتوغرافي : كيف تصبح مصور محترف ؟

تعلم التصوير الفوتوغرافي : كيف تصبح مصور محترف ؟

نقدم إليك من اجل تعلم التصوير الفوتوغرافي عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار عند التصوير لكي تصبح مصور محترف منها طرق التعامل مع الكاميرا قبل بدء وأثناء التصوير

تعلم التصوير الفوتوغرافي كيف تصبح مصور محترف

لا يرتبط كونك تريد أن تصبح مصور محترف قادر على التقاط صور محترفة وجيدة بشراء أفضل وأغلى أنواع الكاميرات كما يعتقد البعض، ولكن طريقة التصوير والخطوات وبعض النقاط الأخرى أكثر أهمية من نوعية الكاميرا، فطريقة التصوير هي التي تجعل منك مصور محترف ذو صور جيدة، ولذلك نقدم إليك من اجل تعلم التصوير الفوتوغرافي عدة أمور يجب أخذها في الاعتبار عند التصوير لكي تصبح مصور محترف .

كيف تصبح مصور محترف ؟

طرق التعامل مع الكاميرا قبل بدء العمل

اول خطوات تعلم التصوير الفوتوغرافي تبدأ في فهم انه لابد أن تتعرف على الكاميرا التي تستخدمها جيدا، أقرأ طرق استخدامها وتعرف عليها وعلى إمكانياتها، وإن كانت الكاميرا بها دليل استخدام فهذا سيسهل عليك الكثير للتعرف على إمكانياتها، ويمكن معرفة الكثير من المعلومات عن طريق استخدام الشبكة العنكبوتية الخاصة بموقع الشركة المنتجة للكاميرا الخاصة بك.

طرق التعامل مع الكاميرا أثناء التصوير

  • ضبط الكاميرا :

للحصول على صور ذات جودة عالية يجب ضبط درجة الوضوح بالكاميرا قبل البدء باستخدامها، وإن كانت الكاميرا ذات دقة قليلة فيمكن البدء بعمل بعض التحسينات بها، كإضافة بطاقة ذاكرة إضافية، وضبط الإعدادات الداخلية الخاصة بجودة الكاميرا .

  • الأوضاع التلقائية :

الطفرة الحادثة في عالم تكنولوجيا الكاميرات الرقمية تتيح لمستخدميها الاستفادة من إعداد البرمجة المتواجد بالكاميرات الرقمية الحالية فالإعداد اليدوي للكاميرات حاليا لا يسمح بالتقاط صور عالية الجودة على عكس الإعدادات التلقائية للكاميرا الحديثة، فتلك الإعدادات تسمح بالتركيز بصورة أكبر عن أخرياتها.

مكان الالتقاط

اجعل الكاميرا دوما معك في كل مكان، فالتصوير يجعلك ترى الأماكن بشكل مختلف، كما أن التصوير بشكل مستمر سيسمح لك بأن يجعلك مصور محترف فهو سيزيل عنك حدة الخوف من استخدام الكاميرا لذلك عليك استخدام الكاميرا بشكل مستمر بأماكن كثيرة . كما يجب عليك أن تستخدم الكاميرا في مختلف الأوقات لتشاهد التأثيرات الضوئية المختلفة على الصور .

استخدام الكاميرا

من اساسيات تعلم التصوير الفوتوغرافي انه يجب عليك الحفاظ على المتعلقات الصغيرة بالكاميرا كالعدسة يجب حمايتها من الخدش ومن الأتربة، كما يجب الحفاظ على الأشرطة خاصة بالكاميرات التي تستخدم لتصوير الفيديو فحافظ على الأشرطة من الأتربة كي لا تؤثر على درجة التصوير ووضوح التصوير ودقته، فكلها أمور لا يلتفت إليها المصور ولكن لتصبح مصور محترف يجب عليك التأكد من سلامة تلك الأمور.

الفلاش

في الكثير من الصور تظهر صور الأشخاص وبها عين حمراء وذلك يظهر نتيجة لأن الإضاءة قليلة بالمكان، ولكن إن قمت باستخدام الفلاش مع الإضاءة القليلة ستجعل الأشخاص لا يقدرون على النظر إلى الكاميرا نتيجة لشدة الفلاش، ولتجنب كل ذلك يفضل لك عند التقاط الصور أن تجد موقع إضاءة جيدة لتحصل على صور أفضل.

نصائح

– احرص على التقاط الصور من زاوية جذابة، فالابتكار في التصوير بشكل مختلف يجعل من الصور تظهر بشكل جيد، فلا تكن جامدا في التصوير فيمكنك تغير مكان التصوير،يمكن أن تجرب التصوير من الأسفل أو من إحدى الزوايا .

– إذا كنت ستلتقط صور في إضاءة قليلة أو كنت تشعر باهتزاز يديك أو تريد التقاط عدة صور متتالية مع بعضهم فيفضل لك في كل تلك الحالات استخدام حامل ثلاثي لتثبيت الكاميرا للحصول على صور ذات جودة جيدة .

– يفضل استخدام نظام تثبيت الصور خاصة عند الحاجة لالتقاط صور متتالية ويتواجد هذا النظام في العديد من الكاميرات الرقمية.

– كما سبق وذكرنا أهمية الممارسة وكثرة التصوير، فذلك سيمكنك من أن تصبح مصور محترف، كما أن الممارسة ستجعلك تتقن الكثير من الأمور التي ستتعرف عليها في كل مرة تستخدم آلة التصوير.

– يجب عليك الاحتفاظ بنسخ مختلفة لكل الصور التي قمت بتصويرها، فالمصور المحترف لابد من وجود نسخ لما قام به، حتى لا تشعر بالقلق الدائم إذا فقدت الصور المتواجدة على الكاميرا .

– هناك الكثير من اللقطات التي يجب عليك اتخاذها من زاوية مختلفة، خاصة عند تصوير الأطفال، فيجب عليك تصويرهم من نفس المستوي الخاص بهم .

– يجب أن يتواجد معك نوت صغيرة يتواجد بها كل الأخطاء التي قمت بها وتسببت في الحصول على صور غير جيدة كما يمكنك تدوين كل الأمور الجيدة التي قمت بالتقاطها .

– أبدا بتعلم برامج تحرير الصور لتصبح قادرا على تصحيح الألوان وإخفاء العيوب المتواجدة على الصور.

10 تعليقات

عشرة − ثلاثة =