تعرف على بطارية السيارة السائلة
تعرف على بطارية السيارة السائلة

هل حصل معك واصبت بخيبة امل في احد الصباحات عندما حاولت ادارة سيارتك فلم تعمل؟، وكانت العلة في بطارية السيارة ، وكم منا اصيب بهذا الشعور خاصة انه سينتج عنه العديد من الضرر كالتأخير عن العمل ، وشراء بطارية جديدة بدلا من تلك التي اصيبت بالعطل، أوا محاولة مراجعة مركز للصيانة للعمل على شحن تلك البطارية للتخفيف من الاعباء المالية، أعتقد ان الكثيرين مكنا اصيب بتلك الخيبة، فلماذا يحث هذا الامر؟

في البداية لابد من توضيح هذا المقال يخص البطاريات السائلة ، فبطاريات السيارات تقسم الى نوعين، الاول منها جاف والاخر سائل، والاول لا يمكن فتحه ويمكن فحص صلاحيته بواسطة عين تظهر فيما اذا كانت البطارية صالحة بواسطة اللون الاخضر ام لا، أما الثاني فيتطلب فحصه بواسطة الاجهزة الالكترونية ويمكن فتح بعض الفتحات فيه للتاكد من مستوى السائل فيه.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff6800″] ما هي بطارية السيارة السائلة :

هي من العوامل المهمة والتي تعمل على تشغيل السيارة، وحيث ان كلنا يعلم ان الكثير من الادوات والالات لا تعمل حاليا الى بواسطة الكهرباء او البطارية، فبالتالي اصبحنا نعلم اهمية البطارية الى السيارة، وبطارية السيارة هي احدى البطاريات القابلة للشحن والتفريغ، وهذه العملية تتم دوريا اثناء تشغيل السيارة، فهي تقوم اصلا وعند تشغيل السيارات بتحويل الطاقة الكيمائية فيها الى طاقة كهربائية، وهذه العملية يطلق عليه التفريغ حيث ان البطارية تكون اساسا مشحونة، ومن ثم يتم تحويل الطاقة الكهربائية الى كيمائية وهي تسمى عملية الشحن للبطارية، وهاتين العمليتين دوريتين ومستمرتين، وفي العادة فإن العمر الافتراضي لهذه البطارية في حال تم استخدامها بشكل جيد وتمت العناية بها يصل الى العامين. وهي تختلف بحجم الامبير الذي تقدمه، وبالتالي فإن كل مركبة وحسب حجم محركها تحتاج الى بطارية من حجم معين ايضا، حتى تضمن اداء جيد.

اما ماهي مكونات هذه البطارية السائلة فهي :

  1. معدن الرصاص وتوجد على شكل 6 الواح
  2. اكسيد الرصاص وتوجد ايضا على شكل 6 الواح تقابل الواح المعدن
  3. محلول الكبريت وهو يكون ما يقارب ال35% من المحلول
  4. ماء وهو يكون حوالي 65% من مكونات المحلول

أما الية عمل هذه البطارية فهي عند التشغيل يتفاعل المحلول مع الالواح والذي يحول المادة الكيمائية الى طاقة كهربائية، وتنتج عادة 12 فولت تتوزع على الالواح بصورة متساوية، مع اختلاف الامبير والذي يتفاوت مع حجم كل بطارية واخرى.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff6800″] اهمية بطارية السيارة :

تكمن اهمية البطارية في العديد من المهام التي تقوم بها ومن هذه المهام :

  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#0090ff”] هي التي تمد المحرك بالطاقة الكهربائية حتى يعمل و يدور :  فالبطارية في الاساس وعند تشغيل المركبة تعمل على مد محرك المركبة بالطاقة الكهربائية، وهي التي تساعد محرك المركبة على العمل، وبدون البطارية لا يمكن بأي حال من الاحوال للمركبة بأن تعمل، ولهذا الامر ينصح بإن تتناسب قوة البطارية مع سعة المحرك.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#0090ff”]  هي التي تمد باقي اجزاء السيارة بالطاقة الكهربائية : وهذا يعني انه وفي حال اطفاء المحرك فإن البطارية تبقى قادرة على ايصال التيار الكهربائي لباقي اجزاء المركبة، ومنها الاضواء ومنها الراديو والمسجل، مع انه لا ينصح بالقيام بهذه العملية كونها ستعمل في النهاية على استهلاك البطارية، والتي تكون في هذه الحالة تقوم بعملية تفريغ لها.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#0090ff”]  هي التي تمد الدينامو بالطاقة حتى يعمل : ويطلق عليه المولد ويقوم بإمتداد المركبة بالتيار الكهربائي بعد بدء عمل المركبة، وتكمن اهمية البطارية انه في حال ضعفها قد تؤثر على عمل الدينامو وقد تؤدي الى تلفه، فالدينامو يحتاج الى شحنه بما يكفي من الطاقة بدءا حتى يستمر في اداءه، والعلاقة بين الدينامو والبطارية علاقة متوازية فكلاهما يؤثر على الاخر.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#ff6800″] كيفية الاهتمام ببطارية السيارة السائلة وصيانتها ؟

  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] تفقد المحلول : وفي هذا النوع من البطاريات يمكن تفقد المحلول الموجود في صندوق البطارية ( بعكس البطارية الجافة ) ، فيمكن الكشف على هذا المحلول بواسطة الفتحات الموجودة في اعلى البطارية ومن ثم الكشف عن مستوى السائل فيها، وفي حال وجود نقص في هذا السائل يمكن وبكل بساطة شراء سائل متوفر في جميع محطات خدمة السيارات واضافته الى البطارية، وهذه العملية وعلى بساطتها ذات اثر مهم في حياة البطارية الافتراضي والذي قد يصل الى عامان.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] تفقد الدينامو : كما قلنا سابقا فإن هناك علاقة متينة بين الدينامو وبين البطارية وكلاهما يؤثران على بعض، ولهذا فإن من الامور الواجب مراعاتها وعند شراء بطارية الى المركبة شراء واحدة منها تتناسب في قياس الامبر لها مع قياس ما يولد المولد لهذه المركبة، فّاذا كان الدينامو يولد 60 امبير يجب ان تكون البطارية سعة 60أمبير كذلك لا اقل و لا اكثر، ويجب ان يتم فحص المولد دوريا للتأكد من ان التيار الكهربائي والذي يمده للبطارية اثناء عمل المحرك تساوي تلك التي تفقدها البطارية وبعكس ذلك قد يؤدي الى اتلاف البطارية.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] اصلاح الاجهزة الكهربائية في المركبة بصورة دورية : ونعني بها كل تلك الاجهزة الكهربائية التي تحتاج الى التيار الكهربائي في المركبة للعمل كالاضاءة والمسجل، وغيرها، ففي الكثير من الاحيان اذا كان احد هذه الاجهزة يعمل بصورة غير سليمة قد تؤدي الى زيادة الاستهلاك على البطارية مما يسارع في تلفها.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] العمل على تشغيل المركبة بصورة دورية وخاصة في حالة الطقس البارد : وذلك ان ترك البطارية دون عمل لفترة طويلة يعمل على تفريغها، وخاصة اذا كان الطقس باردا، فعادة تفرغ البطارية في الطقس البارد اسرع بضعفين من الفترة التي تحتاجها في الطقس الحار، لذلك يجب مراعاة تشغيلها بصورة دورية والسير فيها لمدة تتراوح بين 20_30 دقيقة، وتجنب تشغيلها لمدة قصيرة في مكانها ، فقد تعطي نتائج عكسية.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] تجنب تشغيل اجهزة السيارة الكهربائية دون ادارة محرك المركبة : فالقيام بمثل هذا الاجراء سيعمل على استهلاك وتفريغ البطارية دون اعادة شحنها، مما يؤدي الى الاسراع في تلفها.
  • [icon type=”chevron-left” size=”16″ float=”none” color=”#41aa5b”] تجنب اضافة اجهزة كهربائية اضافية الى المركبة : وهي تلك الاجهزة التي تضاف الى المركبة كانظمة الصوت، او بعض الاجهزة الت تعمل على تقوية الاضاءة ، فعلى الشخص الذي يهتم ببطارية مركبته ان يتناسب ان اضافة هذه الاجهزة لا تؤثر على حمل البطارية ، وهذا لا يعني بأي حال ان يقوم بتغيير البطارية الى حمل اكبر، ذلك انه اصلا يجب ان تتوافق سعة البطارية مع دينامو السيارة، فلا يمكن شراء بطارية للسيارة حتى تناسب اجهزة اضافية وتضر دينامو المركبة.

 

5 تعليقات

  1. سيدي العزيز بعد اذنك اذا سمحت اريد ان استفسرك بخصوص البطاريات السائلة السيارات لقد قمت بافراغها الى مستوى 11.4فولت دون قصد وكنت استخدمها لتشغيل تلفاز والان عطلانة اقوم بشحنها لكن لاتشحن اقوم بقراة البطاريات بعد الشحن تعطي القراة فارغة …اعتقد بسبب الفولتية المنخفضة 11.4 ماهو الحل لارجاع بطاريتي الى الحالة الجيدة ..جزاك الله خيرا .سامحنا اذا ثقلنا عليك

  2. قرأت في مقال سابق أن بطاريات السيارة نوعين العادية ذات الفتحات والمغلقة بإحكام ذات العين الخضراء مالفرق بين هذين النوعين من حيث،المكونات الداخلية؟

    ثانيا مالفرق بين بطارية الرصاص الحمضية وبطارية الرصاص القاعدية من حيث المكونات الداخلية ايضا؟

  3. اخي العزيز لاتفصل الاسلاك ولاشي لان دينمو السياره بها ميزه موصوله بالمحرك تقوم بالفصل تلقائياً للشحن الزائد عندما تمتلئ البطاريه
    لذالك لاتقلق من الناحيه هذه ربنا يعطيك العافيه
    أخوك / نواف الذبحاني….. من اليمن

  4. بعد تشغيل السيارة تنتهى وظيفة البطارية بالسيارة وبالتالى هل من الممكن فصل الكابلات عنها حتى ﻻ تتعرض إلى الشحن الزائد القادم اليها من الدينامو فإنه أيضا يؤدى إلى سرعة استهلاك البطارية على حد علمى السؤال بشكل آخر وبسيط .. ما هى وظيفة البطارية بعد تشغيل السيارة .. هل يتم شحنها فقط من خلال الدينامية و تقوم بأى عملية تفريغ

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

خمسة × 4 =