تسعة
الرئيسية » الحيوانات » كيف تربي قرد كحيوان أليف في المنزل بدون مشاكل أو مخاطر ؟

كيف تربي قرد كحيوان أليف في المنزل بدون مشاكل أو مخاطر ؟

بعض يفضلون تربية القرود من أجل التمتع بالتسلية الكبيرة التي تقدمها ، في هذا المقال نشرح كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل أن تربي قرد بطريقة صحيحة وتعتني به .

تربي قرد

فكرة أن تربي قرد في المنزل هي فكرة غير تقليدية بعض الشيء ، فالكلاب والقطط هي الحيوانات الأكثر تفضيلا للتربية في معظم البيوت ، أما القرد فهو أمر غير معتاد قليلاً ، لكن البعض يفضلون تربية القرود من أجل التمتع بالتسلية الكبيرة التي تقدمها ، في هذا المقال نشرح كل ما تحتاج إلى معرفته من أجل أن تربي قرد بطريقة صحيحة .

الأمور التي يجب عليك معرفتها قبل أن تقرر أن تربي قرد في منزلك

تعرف على التحديات التي ستواجهك إذا ما قررت أن تربي قرد في المنزلية

أن تربي قرد في منزلك هو تحدي كبير ، فالقرد ليس كالحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط والكلاب ، يحتاج القرد إلى رعاية على الدوام ، فهو من الحيوانات التي تحتاج إلى أن يكون صاحبها معها طوال الوقت ، وهي حيوانات تحب اللعب والتسلية ، ولهذا السبب يختارها الكثير من الأشخاص بسبب التسلية الكبيرة التي من الممكن أن تقدمها ، لكن عليك أن قرارك أن تربي قرد يحتاج منك إلى التزام طويل الأمد ، معنويًا وماديًا أيضًا ، القرود قد تكون مكلفة جدًا في استضافتها في المنزل وإطعامها والرعاية الصحية لها (تذكر أنك قد تحتاج إلى الدفع لطبيب خاص من أجل العناية بقردك عندما يمرض) . لذلك أول خطوة هي أن تتأكد من استعدادك لهذا القرار .

بشكل خاص تأكد من استعدادك للتعامل مع ذكاء القرد

القرد من الحيوانات الذكية جدًا ، بل يوصف بأنه أذكى الحيوانات على الإطلاق بعد الإنسان ، قد تستطيع بعض القرود أن تقوم بأشياء معقدة لا يمكنك أن تتخيل أن حيوانًا يمكنه القيام بها ، على سبيل المثال ، يمكن للقرود أن تقوم بالأمور الآتية:

  • استعمال الأدوات للأغراض المختلفة .
  • الهرب من محاولات الأسر والحبس .
  • سرقة الغذاء والأغراض الشخصية وإخفاءها .
    استفزاز الآخرين .

لذك عليك أن تكون قادرًا على التعامل مع الذكاء الملحوظ لهذه الحيوانات إذا ما أردت أن تربي قرد بأمان في منزلك .

تأكد من استعدادك للاعتناء بالقرد لفترات طويلة

إذا ما كنت تفكر في أن تربي قرد عليك أن تعرف أن القرود طويلة العمر ، فمن الممكن أن تصل أعمارها إلى 40 سنة أو أكثر ، والقرود قد تكون ممتعة ومسلية وهي صغيرة ، لكنها عندما تكبر تبدأ في أن تأخذ شخصية خاصة بها ، وتصبح أقل رغبة في اللعب والاستكشاف ، قد تجد في تلك المرحلة أن القرد أصبح شيئًا مملاً جدًا ، والأمر الصعب أن التخلص من القرد في هذه المرحلة يكاد يكون مستحيلاً ، فلا أحد يرغب في الحصول على قرد كبير وممل ، لذلك تأكد من أنك قادر على رعاية القرد إلى آخر حياته .

تأكد من قانونية تربية قرد في المكان الذي تعيش فيه

تربية قرد كحيوان أليف قد لا يكون أمرًا قانونيًا في الكثير من الأماكن ، فبعض الدول تعتبر القرود من الحيوانات المهددة بالانقراض ، ومن الممكن أن لا تسمح لك بتربيته في المنزل ، أيضًا قد تكون هناك قيود مفروضة على نقل القرد بين المدن أو الدول المختلفة ، تأكد من معرفتك بالقوانين على الدوام حتى لا تكون عرضة للمسائلة القانونية . على سبيل المثال ، الولايات المتحدة لا تجرم تربية قرد كحيوان أليف في المنزل ، لكنها لا تسمح بنقل القرود إلى خارج البلاد ، أو استيرادها من الخارج ، لذلك عليك أن تتأكد من قوانين تربية القرود في بلدك ، ربما من الصائب أن تستشير محامي بهذا الشأن . أيضًا في بعض الأماكن يمكن أن تحتاج إلى أن يكون لديك رخصة بتربية القرد .

اختيار نوع القرد الملائم لك

من أجل أن تربي قرد ، عليك أولاً أن تختار القرد الملائم لك ، ليست كل القرود متشابهة ، فبعضها أكثر اجتماعية ، على الجانب الآخر بعضها عصبي جدًا ، وبعضها أيضًا مفترسة ، بشكل عام ستحب أن تربي قرد صغير الحجم ، القرود الكبيرة تحتاج إلى عناية ومكان أكبر ، بالإضافة إلى أنها قد تكون خطرة ، بعض الأنواع يستحيل أن تقوم بتربيتها في المنزل ، بسبب حجمها الكبير وخطورتها على البشر ، من هذه القرود التي لا يمكنك تربيتها بأي حال من الأحوال: الشمبانزي ، والغوريلا ، وإنسان الغاب ، وهي على أي حال حيوانات مهددة بالانقراض ، ولا يمكن الحصول عليها بسهولة .

تأكد من توافر طبيب بيطري يستطيع العناية بقردك

قبل أن تقرر أن تربي قرد ، عليك الانتباه إلى أمر مهم جدًا ، وهو أن تتأكد من وجود طبيب بيطري بالقرب من مكان إقامتك ، لكي يستطيع العناية بقردك في حالة مرضه ، الكثير من الأطباء البيطريين غير قادرين على التعامل بشكل صحيح مع القرود ، أو لا يمتلكون الخبرة الكافية ، فمعظم تعاملهم مع القطط والكلاب فقط ، ولا يمكنك التعامل مع القرود إذا ما أصيبت بالأمراض ، تذكر أن القرود تمرض كثيرًا ، بل إنها تشترك في الكثير من الأمراض مع البشر ، ولهذا السبب بالذات يتم إجراء التجارب المعملية على الأدوية والتقنيات الجديدة على القرود أولاً قبل تجريبها على البشر .

اشتري القرد من مربي أو تاجر للقرود وابتعد عن محال الحيوانات الأليفة

في حين أن القطط والكلاب من الممكن أن تحصل عليها بشكل مجاني أو مقابل عشرات أو مئات الدولارات فقط للأنواع الجيدة ، إلا أنه حتى الأنواع العادية من القرود يمكن أن تكلفك أكثر من ذلك بكثير ، يمكن أن يصل سعر القرد إلى عدة ألوف أو عشرات الألوف من الدولارات ، ولا يمكن أن يقل سعره عن 1000 دولار ، لذلك تأكد من أنه بإمكانك تحمل التكلفة المادية لشراء قرد .

إعداد المأوى المناسب للقرد

المأوى المناسب للقرد هو قفص خشبي ، متسع قدر الإمكان ، وعالي الارتفاع بحيث يستطيع القرد التسلق بداخله ، تحتاج القرود إلى الكثير من المساحة من أجل أن تكون على طبيعتها ، وهي ليست معتادة على حياة الأسر ، حتى مع القفص الواسع ، عليك أن تقوم بإخراج القرود لفترات خارج قفصها ، وتركها تلعب بحرية ، مع التأكد من عدم نيتها الهرب منك ، القرود لديها استعداد كبير للهرب من أسيادها بعيدًا ، ومن الممكن أن لا تراها مجددًا . أيضًا تأكد من أن القفص الذي ستستخدمه للقرد مهوى بشكل جيد ، ويوفر له درجات حرارة ملائمة ، القرود حساسة جدًا للتغيرات في الجو ، ومن الممكن أن تمرض أو تصاب بالضيق من الأجواء الخانقة أو الباردة .

قضاء وقت مناسب مع القرد كل يوم

تحتاج القرود إلى أن يبقى معها صاحبها لفترات طويلة ، تحب القرود اللعب والمرح ، لا تحاول أن تفرض سلوكًا معينًا على القرد ، فهي ليست من الحيوانات التي يمكن ترويضها بسهولة ، سيفعل القرد الأمر الذي يريد أن يفعله في النهاية ولن تستطيع تعليمه ما تريده . وفي هذا المجال ينبغي أن نذكر أنه لا يجب عليك أبدًا أن تقوم بمعاقبة القرد ، فهو بهذه الطريقة لن يزداد إلا عدوانية .

لا تدع القرد يتعامل مع الغرباء

إذا ما قررت أن تربي قرد ، عليك أن لا تسمح لقردك بأن يتعامل مع الغرباء أو الأشخاص الموجودين في اﻷماكن العامة بأي شكل من الأشكال ، لا يمكن التنبؤ بتصرفات القرد في الكثير من الحالات ، ويمكن أن يتسبب القرد في إصابات للأشخاص من حوله ، حاول أن تبعد القرد عن أي شخص لم يتعامل معه من قبل .

التعامل مع فضلات القرود

القرود تحتاج إلى إخراج الفضلات بكثرة ، ومن الممكن أن يكون الأمر سيئًا جدًا إذا ما كانت القرود طليقة في المنزل الخاص بك ، لذلك عليك إذا ما أردت أن تربي قرد أن تجد حلاً لهذا الأمر ، قد تحتاج في البداية إلى إلباس قردك حفاظات بلاستيكية من تلك المخصصة للأطفال ، وعندما يكبر قد يمكنك تعليمه إخراج فضلاته في الأماكن التي تحددها له ، القرود ذكية ويمكنها تعلم هذا الأمر إذا ما أحسنت تعليمها .

القرود تنشر الفوضى في كل مكان تصل إليه

القرود هي مخلوقات شديدة الذكاء كما أسلفنا ، لذلك إذا ما أردت أن تربي قرد ، عليك أن تتعامل مع ذكاء هذا الكائن بحرص شديد ، سيحاول القرد إذا ما أطلقته في المنزل أن يجرب كل شيء ، ويستكشف كل الأدوات التي يجدها في طريقه ، سيقوم على الأغلب بشد لمبات الإضاءة ، والتعلق في الستائر والمراوح ، وربما القفز من النوافذ واعتلاء سطح البيت ، قد تكون بعض تصرفاته مضرة جدًا به أو مسببة للكثير من الخسائر ، لذلك عملية إطلاقه في المنزل ينبغي أن تتم بحرص كبير ، وإزالة لكل الأشياء التي من الممكن أن تسبب الضرر أو التي بإمكانه أن يقوم بإتلافها .

إطعام القرود

القرد من الممكن أن يتناول قطاعًا عريضًا من الأطعمة ، على سبيل المثال يمكنك إطعام قردك المأكولات التالية:

  • البسكويت والمعجنات والفطائر .
  • الفواكه والخضروات النيئة أو المطهية .
  • اللحوم المطبوخة (مسلوقة أو مشوية) لكن بدون وجود البهارات فيها .
  • البيض المسلوق .
  • اللبن .
  • الأرز .
  • الحبوب والمكسرات .

إلا أن المأكولات التالية لا يمكنك إطعامها للقرد:

  • اللحوم النيئة .
  • المنتجات التي يدخل فيها السكر بكميات كبيرة .
  • الأطعمة المقلة أو التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون .
  • الوجبات السريعة .

كيف تشرب القرود

القرود كائن حي وتحتاج إلى المياه بالطبع ، يمكنك سقي قردك الماء عن طريق الطبق كما تفعل مع القطط أو الكلاب ، كما يمكنك استعمال القوارير العادية ، يمكن للقرد أن يتعامل مع الزجاجة ويشرب منها بدون أن يسكب الماء على نفسه أو على الأرض ، استخدم القوارير البلاستيكية بدلاً من الزجاجية من أجل أن لا يحاول القرد كسرها .

كما رأينا ، من أجل أن تربي قرد ، عليك أن تعرف التحديات التي أنت بصدد مواجهتها أولاً ، وعليك أن تكون مستعدًا للاعتناء بالقرد لمدة طويلة ، أيضًا عليك أن تتأكد من قانونية أن تربي قرد في المكان الذي تعيش فيه ، ثم عليك أن تختار النوع الملائم من القرود التي تريد أن تربيها . وأيضًا عليك أن تعثر على طبيب بيطري على استعداد للعناية بقردك ، ثم سيجب عليك أن تقوم بالحصول على القرد من مربي قانوني أو تاجر قرود ، وكذلك سيتوجب عليك إعداد المأوى الملائم للقرد ، وتخصيص جزء من وقتك يوميًا للعناية بالقرد ، وعليك أن تتجنب أن تدع قردك يتعامل مع الغرباء ، أيضًا سيكون عليك التعامل مع فضلات القرد ومشاكل الفوضى التي تسببها والتأكد من إطعامك للقرد بما يلائمه ، وأيضًا توفير الماء لشربه .

ابراهيم جعفر

محرر موقع تسعة : مبرمج، وكاتب، ومترجم. أعمل في هذه المجالات احترفيًا بشكل مستقل، ولي كتابات كهاوٍ في العديد من المواقع على شبكة الإنترنت، بعضها مازال موجودًا، وبعضها طواه النسيان. قاري نهم وعاشق للسينما، محب للتقنية والبرمجيات، ومستخدم مخضرم لنظام لينكس.

3 تعليقات

9 + 5 =