تسعة
الرئيسية » هوايات وحرف » كيف تبدأ مشروع تربية البط في المنزل لتوفير المال؟

كيف تبدأ مشروع تربية البط في المنزل لتوفير المال؟

مشروع تربية البط أحد أكثر المشروعات الصغيرة ربحا ونجاحا، خاصة البط المسكوفي الذي يستطيع أن يتحمل الكثير من عوامل الجو، فلا يوفق بسبب شدة الحر أو شدة البرد، فقط يحتاج إلى الرعاية الصحية والنظافة وسوف تحصل على عائد مادي رائع في فترة وجيزة.

تربية البط

يعد مشروع تربية البط المسكوفي من المشروعات التجارية الصغيرة والمربحة، فأنت لا تحتاج إلى أكثر من مكان مناسب يمكن توفيره بدون أي عناء، وعدد من البط الصغير أو أفراخ البط الوليدة، وأموال قليلة تكفي لإطعام هذه الأفراخ وشهرين إلى ثلاثة أشهر حتى يصبح لديك بط مسكوفي سوف تستطيع بيعه بأضعاف الأسعار التي اشتريت بها البط وقمت برعايته بها وهو ما يزال وليدا حتى لحظة البيع.

وتعمل الكثيرات من السيدات في الريف وأيضا في بعض الأماكن الشعبية على تربية البط المسكوفي في مكان مخصص في البيت، أو فوق أسطح العمارات السكنية إما بغرض شخصي لطبخه لأسرتها بعد أن يكبر، وبذلك تكون قد وفرت الكثير، أو بغرض تجاري، حيث يمكنها بيعه وكسب الكثير من الأموال من خلاله.

تربية البط المسكوفي

إن مشروع تربية البط من المشروعات الصغيرة التي لن تكلفك الكثير في البداية حتى تبدأ مشروعك، وسوف تبدأ الأرباح والعوائد بعد أسابيع عدة، فالدولة الواحدة والتي سوف تأخذ منك حوالي ثلاثة أشهر يمكن لك أن تربح فيها ما لا يقل عن ألف دولار، وذلك بالأرقام التي سوف نذكرها لك الآن حيث يحتاج مشروع إنشاء مزرعة البط المسكوفي إلى عدة خطوات سوف نذكرها لك الآن:

  • شراء عدد مناسب من أفراخ البط في عمر السبعة أيام إلى 21 يوم.
  • مكان مناسب للتربية يمكن أن يكون في البيت الذي تعيش فيه لو كان متسعا، ويمكن أن يكون في غرفة ما في أعلى سطح البيت أو حتى في البدروم، ولكن هناك شروط في المكان سوف نذكرها فيما بعد.
  • من المهم توفير عامل أو أكثر لرعاية البط طوال الدورة الخاصة بكل مجموعة.
  • من المهم توفير الأواني الفخارية والأوعية النظيفة التي سوف تقوم من بوضع الطعام والماء للبط، ومن الضروري تنظيف هذه الأواني بصورة مستمرة.
  • يجب التأكد من خلو المكان الذي يحتوي عليه البط من أية ملوثات بكتيرية أو حيوانات أو حشرات يمكنها نقل الأمراض إلى البط مثل القوارض والكلاب والقطط.
  • يجب دائما توفير العلاق والأطعمة للبط بالشكل الكافي دون أية نقصان.
  • يجب الانتباه دائما إلى توفير الأدوية الأمصال حتى لا يتعرض البط للعدوى وتحدث خسائر يمكن تلافيها من البداية بالقليل من المال.

كل هذا الأدوات يجب وضعها في حسبتك حينما تقرر فتح مزرعة لتربية البط المسكوفي، وربما كان عامل النظافة من أهم العوامل التي سوف تساعدك على إنشاء مشروع ناجح ومثمر.

ولا شك أن القرى العربية من القرى التي نجحت في مثل تلك المشروعات، وهناك الكثير من الخبرات والمعلومات حول تربية البط المسكوفي بعض هذه المعلومات كانت بالفعل صحيحة وبعضها لأخر كان يجب تمحيصه، إلا أن الأمر في الوقت الحالي بات أكثر جدية، وباتت هناك الكثير من الخطوات العلمية التي يجب التنبه لها عند القيام بالبدء في إنشاء مشروع لتربية البط.

وكان عامل النظافة دائما هو البطل والعامل الأهم في إنجاح مثل هذا المشروع، حيث إنك لو قمت بتحري كل الخطوات اللازمة لبناء مشروع تربية البط قم لم تراعي عامل النظافة ربما يعرضك هذا بنسبة عالية جدا لخسارة كل الأموال التي صرفتها على هذا المشروع، وفقدان البط الذي تملكه، ولذا فإليكم الآن أهم المعلومات حول أهم الشروط التي يجب أن تتوفر في المكان الذي يمكن أن تبدأ مشروعك فيه.

أنواع البط المسكوفي

من المهم أيضا التعرف على أنواع البط المسكوفي وتكوين بعض الخبرات النظرية والمكتسبة حوله قبل أن تبدأ في مشروعك، والبط المسكوفي هو أحد أنواع البط التي تعد مصدرا مهما للحم الأحمر في العالم، وهو واحد من المشاريع الأكثر ربحا في العالم، وأما عن سلالات البط المسكوفي فهي تنقسم كالتالي

البط المسكوفي الأبيض

وهذا النوع من البط يتميز بريش ناصع البياض مختلطا ببعض من ريش أسود في ذيله وأطراف أجنحته

البط المسكوفي الأسود

يتميز هذا النوع بريشه الأسود الذي به لمعة واضحة، وهو يشبه في شكله البط السوداني.

البط المسكوفي الأزرق

هذا النوع هو خليط مهجن ما بين سلالة البط المسكوفي الأبيض والبط المسكوفي الأسود.

الشروط التي يجب أن تتوفر في مزرعة البط

من المهم لنجاح مشروع تربية البط المسكوفي أن تتوافر بعض الشروط في المكان الذي سوف تقوم بتربية البط فيه، سواء كان ذلك في البيت أو في مزرعة كبيرة، ولذا فإننا نقدم لحضراتكم الآن بعض الشروط التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند اختيار المكان لضمان نجاح مشروع أحلامك وتحقيق أقصى عائد ممكن:

  • يجب أن يتسع المكان ويتناسب مع عدد أفراخ البط بحيث يكون كل 4 إلى 5 بطات تشغل مساحة متر واحد من المزرعة بحسب الصيف والشتاء حيث إن التزاحم قد يؤدي إلى موت البط وخسارته.
  • من المهم أن يكون المكان الذي سوف تبدأ فيه مشروعك مكان جيد التهوية، سهل التنظيف، مزود بوسائل تدفئة في الشتاء.
  • يجب وضع فرشة من التبن أو نشارة الخشب تحت أفراخ البط، ويجب تغييرها من وقت لآخر حتى لا تكون بيئة مناسبة لتكون أنواع من البكتريا الضارة والميكروبات المعدية.
  • يجب توفير مواد مطهرة بصورة مستمرة لإجراء عمليات تطهير دورية.
  • توفير مصادر للإضاءة الكافية بصورة مستمرة في الأماكن التي يوجد بها البط.

نصائح مهمة حول تربية البط

هناك بعض النصائح التي قدمها الخبراء والمزارعين وأيضا المتخصصين في تربية البط يمكن مراعاتها لكي تضمن نجاحا غير عادي في مثل هذا المشروع حتى وإن كنت في البداية وقد بدأت ب20 أو 30 من أفراخ البط فقط، إليكم الآن بعضا من هذه النصائح:

  1. الاطلاع والقراءة بشكل دائم ومستمر عن تربية البط من شأنه أن يزيدك بوسائل تربية البط الحديثة، وأهم المعلومات حول الأمصال الجديدة والفيتامينات التي تساعد البط على منحه الصحة والقدرة على النمو بشكل أسرع.
  2. عند شراء أفراخ البط يجب أن تراعي حالتها الصحية وكونها نشطة غير باد عليها أي من الأعراض غير الطبيعية.
  3. يمكنك شراء أفراخ البط في عمر الـ 21 يوم فهو العمر الأمثل لبدء الدورة الإنتاجية، حيث غن الأفراخ في هذا العمر يكون سعرها أرخص، كما أنك سوف توفر الكثير من الأموال اللازمة للتغذية وغيرها.
  4. عند حدوث أي أعراض غير عادية في البط فإنه يجب القيام على الفور بعزلها تماما عن البط السليم حتى لا تحدث عدوى.
  5. يجب تقديم الرعاية الطبية للبط بشكل دوري، كما يجب الإسراع باستشارة الطبيب البيطري في حالة حدوث أي إصابة.
  6. يجب الاهتمام بمواعيد الطعام وتوفير كافة عوامل التدفئة والتهوية والنظافة.

متى يمكن بيع البط بعد تربيته؟

بعد أن تقوم بعمل دورة كاملة وتنجح في إيصال أفراخك الصغيرة إلى وزن مناسب وتصبح جاهزة للذبح يمكن لك أن تعمل على التفكير في بيعها، ولكن ما هو الوزن المناسب الذي يجب فيه القيام بهذه العملية، لقد أكد بعض الخبراء على أنه من الأفضل بيع إناث البط المسكوفي بعد مرور ثمانية أسابيع من تربيتها، في حين بفضل الانتظار لموعد انتهاء الدورة كاملة لبيع ذكور البط، وكنا قد ذكرنا أن فترة الدورة الكاملة في  تربية البط تتطلب مرور ثلاثة أشهر.

بسمة السيد

لدي الخبرة في كتابة الأبحاث والمقالات- استطيع صناعة محتوى لمختلف المجالات

1 تعليق

2 + 15 =