تسعة
الرئيسية » العناية الذاتية » العناية بالوجه » تجميل الأنف : كيف يمكن الحصول على أنف مثالية بدون جراحة ؟

تجميل الأنف : كيف يمكن الحصول على أنف مثالية بدون جراحة ؟

تبحث الكثير من السيدات والرجال على حد سواء عن الأنف المثالية الخالية من العيوب، تجميل الأنف ممكن لحسن الحظ بدون عمليات جراحية كما سنرى تاليًا.

تجميل الأنف

ما هي طرق تجميل الأنف بدون تدخل جراحي؟ تشير الإحصائيات إلى أن كبر حجم الأنف أو شكله المزعج والغير متسق مع الوجه هي واحدة من أكثر شكاوى رواد عيادات ومراكز التجميل؛ حيث يرغبون في الخضوع لعلميات تجميل تستهدف تجميل الأنف عن طريق تغيير حجمه أو تعديل شكله، ولكن مثلها مثل أي اختيار جراحي دائماً ما يحمل في طياته العديد من الآثار الجانبية والأخطار الصحية والتكاليف المادية أو حتى عدم الرضا في النهاية عن نتيجة الجراحة؛ لذلك سنوفر لكم بعض طرق تجميل الأنف التي يمكن القيام بها بكل سهولة داخل المنزل وبدون الحاجة إلى أي نوع من التدخل الطبي.

طرق تجميل الأنف بدون جراحة

تغيير شكل الأنف

دوما ما تشتكي النساء من عدم رضاهن عن مظهر الأنف وكيف أنه يبدو دوماً غير متناسقاً مع بقية ملامح الوجه؛ وربما يعود السبب في ذلك إلى بروز الأنف دوناً عن باقي أجزاء الوجه مما يجعل الأنظار تنصب عليه أكثر من غيره، فحتى ولو كان الأنف مناسباً حجماً وشكلاً وكان العيب في أي جزء آخر بالوجه تجد دوماً أن الأنف هو الملام! ولحسن الحظ هناك بعض الحلول البسيطة التي يمكنك من خلالها تجميل الأنف عن طريق تحسين شكله وذلك من خلال التمارين التالية:

  • التمرين الأول: قم بإنزال الفك السفلي للأسفل مع فتح الفم ليشكل حرف o، بعد ذلك يتم استخدام إصبعي السبابة لإحداث ضغط خفيف على فتحتي الأنف ثم يتم تحديق النظر لأعلى مع تجنب تحريك الرأس عن وضعيتها السابقة، احرص أثناء التمرين على التنفس من خلال الأنف فقط وليس الفم مع القيام بذلك التمرين لمدة 10 ثوان وتكراره 3 مرات في اليوم.
  • التمرين الثاني: ثم بإمساك الحاجز الأنفي من الخارج مستخدماً الإبهام والسبابة في إحدى اليدين ثم تستخدم السبابة من اليد الأخرى لرفع مقدمة الأنف (الجزء الأكثر بروزاً) للأعلى. يثبت الأنف على تلك الوضعية مع تحريك الفك السفلي لأعلى ولأسفل بالتبادل.
    إذا كان هناك انحراف في الأذن لجهة واحدة يمكن القيام بالتمرين السابق ولكن مع توجيه مقدمة الأنف باستخدام السبابة للاتجاه المقابل لاتجاه الانحراف (إذا كانت الأنف متجهة لليمين يتم توجيهها أثناء التمرين لليسار والعكس).
  • التمرين الثالث: يتم استخدام الإبهام لإغلاق إحدى فتحتي الأنف والتنفس لمدة 5 ثوان من الفتحة الأخرى ثم التبديل مع الفتحة المقابلة وهكذا عدة مرات.
  • التمرين الرابع: تستخدم أصابع اليد لسحب جلد نصف الوجه من منطقة الجانب بعيداً عن الأنف لمدة 5 ثوان ثم التبديل مع الجانب الآخر وهكذا عدة مرات متتابعة.
  • التمرين الخامس: توضع أصابع الإبهام والسبابة من كلتا اليدين على جانبي الأنف بحيث تغطيها كاملة، ثم يتم إحداث ذلك الانقباض بعضلات الوجه والذي ترتفع خلاله الأنف لأعلى ولكن خلال القيام بذلك التمرين من المفترض أن تمنع أصابع اليدين الأنف من التمدد أو الارتفاع لأعلى، يتم تكرار ذلك التمرين حوالي 20 مرة يومياً.

تصغير حجم الأنف

يسبب تقدم العمر العديد من التغيرات التي تطرأ على جسم الإنسان، وأحد أهم تلك التغيرات هو تكسر وضعف أجزاء كبير من العظام والعضلات والنسيج الغضروفي مما قد يسبب تغيرات في الملامح والتي تعرف بالشيخوخة. وبما أننا نتحدث عن تجميل الأنف فلابد أن نتنبه لشكوى كثير من كبار السن عن كبر حجم أنفهم أكثر من السابق بسبب التغيرات المشروحة سلفاً؛ لذلك سنشرح بعض الطرق المبسطة لتصغير وتجميل الأنف دون تدخل جراحي:

  • التمرين الأول: قم بالضغط على الجزء السفلي من الأنف باستخدام الأصابع بحيث تغلق فتحتي الأنف كلياً ثم ارفع ذلك الجزء لأعلى لمدة 5 دقائق كل يوم.
  • التمرين الثاني: عمل حركات تدليك دائرية بسيطة على الجلد المغطي للأنف باستخدام الأصابع، ويفضل إضافة الزيوت على الجلد لتسهيل حركات التدليك وجعل الجلد المغطي للأنف أكثر لزوجة.
  • التمرين الثالث: قم بإغلاق إحدى فتحتي الأنف ثم استخدام الفتحة الأخرى لأخذ شهيق طويل لمدة 4 ثواني ثم زفير طويل أيضاً من نفس الفتحة لمدة 6 ثوان، بعد ذلك يتم التبديل للفتحة الأخرى وتكرار الأمر عدة مرات (ذلك التمرين أشبه إلى حد كبير بتمرينات اليوجا والتأمل).
  • التمرين الرابع: يتم وضع السبابة أسفل الأنف ليقوم برفعها إلى الأعلى بحيث تظهر تجاعيد وثنيات في الجلد المغطي للأنف، ثم تستخدم أصابع اليد الأخرى في سحب الجلد للأعلى أيضاً. بعد ذلك تستخدم عضلات الوجه في محاولة إنزال الأنف للأسفل في اتجاه معاكس لمقاومة الأصابع مع تكرار تلك المحاولة 100 مرة يومياً خلال 20 ثانية فقط.
  • التمرين الخامس: يتم الضغط على مقدمة الأنف باستخدام الإصبع بقوة بحيث يتحول شكل فتحتي الأنف من الدائري إلى البيضاوي، ثم تكرر محاولات التمرين السابق باستخدام عضلات الوجه ولكن تلك المرة لمحاولة رفع الأنف الأعلى في اتجاه معاكس لمقاومة الإصبع الضاغط عليه. يكرر ذلك التمرين 100 مرة يومياً لمدة بمعدل سريع بحيث لا تتعدى فترة التمرين أكثر من 20 ثانية فقط.

طرق جعل الأنف مدبباً

يرغب الكثير في إبراز مقدمة الأنف أكثر بحيث يصبح طرفه مدبباً للأمام حتى يبدو حجم الأنف أصغر مما هو عليه في الواقع وكذلك يبرز الابتسامة بشكل أفضل، ويتم الحصول على ذلك بسهولة عبر وضع الإصبع عند مقدمة الأنف واستخدامه في رفعها للأعلى مع المحافظ على ابتسامة دائمة ومتوسطة (بدون إظهار الأسنان بشكل كامل) لمدة 10 ثوان متواصلة، ويكرر ذلك التمرين ما بين 20 إلى 30 مرة يومياً حتى تحصل في النهاية على أنف مدبب.

المحافظة على تناظر الأنف

لا شك في أن جزء كبير من تجميل الأنف وتحسين مظهره يشمل تناظر جانبي الأنف شكلاً وحجماً، فللأسف الشديد قد يصاب بعض الأشخاص باختلافات واضحة للعين بين نصفي الأنف والتي قد يكون سببها عيب خلقي أو انسداد إحدى النصفين مما يجعل الشخص يجبر على الاعتماد فقط على نصف واحد فيزيد حجمه على حساب نظيره، ولذلك حاول المحافظة على التمرين التالي يومياً لتضمن أنفاً متناظر النصفين: قم بإغلاق إحدى فتحتي الأنف وأخذ شهيق طويل من الفتحة الأخرى مع حبس الهواء داخل الرئتين، بعد ذلك قم بإغلاق الفتحة الأخرى وفتح الأولى وإخراج الزفير منها، يتم القيام بذلك التمرين على مجموعات بحيث تشمل كل مجموعة 10 مرات تنفس كامل (شهيق وزفير) ويكون عدد المجموعات في اليوم الواحد 3.

تدليك الأنف

كما للتنفس فوائد عديدة على الأنف أهمها تدريب العضلات وتقويتها كذلك يحمل التدليك في طياته العديد من المميزات حيث يخفف من حدة آلام الصداع بالأخص الصداع المتركز في الجبهة كما يسهم ولو بدور بسيط في تجميل الأنف وتحسين شكله، ويمكنك القيام بتدليك الأنف عن طريق استخدام إصبعي الإبهام والسبابة في عمل حركات دائرية صغيرة مبسطة على كل جزء في الأنف على حدة بداية من الجزء العلوي الموجود بين العيون مروراً بكل شق من شقي الأنف وحتى مقدمة الأنف من الأسفل، قم بتجربة حركات التدليك تلك لمدة لا تزيد عن 5 دقائق يومياً وسوف تشعر بالفرق.

عمرو عطية

طالب بكلية الطب، يهوى كتابة المقالات و القصص القصيرة و الروايات.

1 تعليق

ستة عشر + عشرين =