تأسيس فريق الكشافة

كيف تنجح في تأسيس فريق الكشافة ؟ وما هي الأسس التي تبنى عليها؟ وكيف يكون تقسيم الأدوار فيما بين الأعضاء؟ كل ما تحتاج معرفته عن تأسيس فريق الكشافة ستجده هنا. تعتمد الكشافة من الأساس على وجود فريق من الأشخاص مهما اختلفت أعمارهم يعكف على إقامة نشاطات وإنجاز مهام مختلفة كالتخييم والرحلات والإشراف على الفعاليات وكذلك إقامة احتفاليات خاصة ولو كانت بسيطة.

دليلك إلى تأسيس فريق الكشافة

1منشأ فكرة الكشافة

تعود فكرة تأسيس فريق الكشافة إلى بداية القرن العشرين، عندما حوصر معسكر للإنجليز من قبل بعض المهاجرين الهولنديين مما اضطر قائد الفريق إلى الاعتماد على جنوده المحدودين عدداً وقدرة في المهام المختلفة كنصب الخيام والطبخ والحراسة والمراسلة لمدة وصلت إلى 7 أشهر تقريباً حتى نجحوا في فك الحصار عن معسكرهم، ومن هنا برزت فكرة تأسيس فريق الكشافة وانتشرت بشكل واسع حول العالم لدرجة إقامة مؤتمرات عالمية خاصة بها.

2قانون الكشافة

حيث أن تأسيس فريق الكشافة يعتمد بشكل رئيسي على روح الفريق وتعاون أعضاؤه معاً في أداء مهام مختلفة ومتنوعة تتطلب تقسيم الأدوار وتوزيعها على كافة الأعضاء فكان لزاماً أثناء تأسيس فريق الكشافة أن يكون هناك قانون خاص أو مجموعة قواعد يلتزم بها كافة أفراد الكشافة، والأمر أشبه باللوائح المنظمة لأي عمل كان. وعلى قدر تنوع قواعد الكشافة حول العالم إلا أن لها أسساً ثابتة ومشتركة لا تتغير وهي:

  • شرف عضو الكشافة أن يكون محل ثقة ممن حوله.
  • ولاء الكشافة دوماً لمن أعلى منه كالمعلم والمشرف والآباء وغيرهم.
  • الواجب يحتم على عضو الكشافة أن يكون دائماً في خدمة من حوله وقتما يحتاجونه.
  • عضو الكشافة هو صديق للجميع، وتربطه علاقة تصل لحد الأخوة مع أعضاء فريقه الآخرين.
  • الكشافة دائماً مهذبون.
  • الكشافة أصدقاء للبيئة بكل مكوناتها من نبات وحيوان وجماد.
  • برغم كل الصعوبات يتحلى فريق الكشافة دوماً بالصبر.
  • عضو الكشافة يجب أن يكون مقتصداً.
  • الكشافة تحافظ على نظافة البيئة ولا تخرب جمالها الطبيعي.
  • يطيع عضو الكشافة الأوامر دوماً مهما بلغت صعوبتها.
  • ويجب على كافة أعضاء الكشافة بما فيهم قائد الفريق أن يعي تلك الأهداف جيداً ويحرض على تطبيقها في كافة نشاطات الكشافة بشكل عملي.

3الزي الموحد

دائماً وأبداً يجب أن يحرص قائد الفريق أثناء تأسيس فريق الكشافة على أن يكون هناك زي موحد لكافة أعضاء الفريق، وغالباً ما يكون ذلك الزي عبارة عن سروال قصير وقميص بنفس اللون مع قبعة للرأس ومنديل مربع الشكل يتم طيه لنصفين فيصبح مثلثاً ثم يوضع على كتف عضو الكشافة ويتم ربط طرفيه من الأمام عند منطقة الرقبة. كما يفضل أن يكون لون الملابس الخاصة بفريق الكشافة ما بين اللونين الأصفر والأخضر؛ حتى يتشابه زيهم إلى حد كبير مع لون الأشجار والنباتات والطبيعة المحيطة بهم مما يتناسب مع طبيعة عمل فريق الكشافة.

ومما يميز فريق الكشافة كذلك هو وجود شارة أو شعار خاص بالفريق لا يتشابه مع شعار فرق أخرى ويتم تعليقه على ملابس كل عضو من أعضاء فريق الكشافة حتى يكون مميزاً للفريق المنتمي إليه، والأمر كله بالرغم من أنه قد يبدو ذو أهمية متواضعة إلا أنه يخدم تأسيس فريق الكشافة حيث ينمي روح الاتحاد وانتماء العضو لفريقه بشكل لا إرادي وبدون تحكم مباشر من قائد الفريق.

4مكونات فريق الكشافة

بعد تأسيس فريق الكشافة وحديد الأسس والأولويات التي سيقوم عليها الفريق، تأتي مرحلة تقسيم المناصب بين الأفراد والتي قد تتم بالانتخاب أو باختيار قائد مسبق وعليه يتم توزيع الأدوار كما يلي:

  • العريف: بمعنى آخر هو قائد فريق الكشافة الذي يتولى أهم المسئوليات داخل الفريق مثل تقسيم المهام على كافة الأعضاء وتكليف كل عضو بدوره وكذلك رئاسة أي اجتماع يتم عقده داخل الكشافة، والعريف هو المسئول الأول والأخير عن وضع خطة عمل الكشافة وفقاً للأهداف المنوط تحقيقها والمهام الواجب تنفيذها كما يعتبر العريف مصدر الإلهام والتشجيع المستمر لمن يندرج تحته في تسلسل فريق الكشافة.
  • نائب العريف: هو المساعد الخاص بالعريف والذي يتولى 3 مهام رئيسية وهي القيام بمساعدة العريف في المهام التي يطلب منه مساعدته فيها وإدلاء رأيه ومشورته في أمور الكشافة وأخيراً يقوم نائب العريف بتولي مكان العريف بشكل مؤقت داخل الفريق في حالة غيابه.
  • أمين الصندوق: لا تختلف مهام أمين صندوق الكشافة عن مهام أمين الصندوق في أي عمل آخر، فكلمة أمين الصندوق تعني الشخص المكلف بحفظ أموال العمل وكذلك السجلات التي يثبت بها أولاً بأول المصروفات والإيرادات وبنود الإنفاق المختلفة، كما يكلف أمين الصندوق بمهمة تجميع أي مبالغ تطلب من الفريق وإدخالها ضمن الميزانية الخاصة للكشافة.
  • سكرتير الطليعة: هو الكاتب الرسمي الخاص بالكشافة، يتم اختيار الشخص المكلف بتلك المهام وفقاً لعدة معايير أهمها إجادة الكتابة بأسلوب صحيح لغوياً مع التحلي بالدقة في تنظيم وتسجيل البيانات؛ حيث أن سكرتير الطليعة يعمل على تجهيز الخطابات الخاصة بالكشافة وكذلك إعداد السجلات التي سيتولى أمين الصندوق لاحقاً الإشراف عليها وغيرها من العمليات الكتابية المختلفة التي يتضمنها عمل الكشافة.
  • المسعف: لا يشترط تواجد مثل ذلك المنصب بالأخص في أي فريق كشافة إلا في فرق الكشافة التي يشتمل نشاطها على رحلات برية وتخييم أو إقامة معسكرات في أماكن مختلفة؛ حيث يصبح أعضاء الفريق عرضة للإصابات والجروح المختلفة والتي تستلزم وجود شخص خبير بالإسعافات الأولية ليعمل على نجدتهم وقت الحاجة، أما على مستوى العموم فإن مهام الكشافة تحتوي على بنود طبية حيث يتعلم عضو الفريق- أياً كان منصبه- بعضاً من الإسعافات الأولية للكدمات والجروح السطحية حتى تتوافر لديه المهارات التي تؤهله للقيام بمهام الكشافة المختلفة بكل سهولة ويسر.
  • مسئول الرحلات: بعدما يقوم العريف بالاشتراك مع نائبه في وضع الخطة العامة للكشافة والتي قد تشمل رحلة إلى مكان ما أو إقامة معسكر للفريق يأتي دور مسئول الرحلات في وضع الخطة التفصيلية للرحلة أو المعسكر وفقاً لأهدافه الخاصة التي وضعها العريف وكذلك وفقاً للميزانية المقررة التي يقوم بتخصيصها أمين الصندوق بالاشتراك معهم.
  • مسئول المكتبة: إن الحديث عن الكشافة يعني الحديث عن تأسيس فرد واعي ومثقف وناجح في مجالات الحياة المختلفة، ولذلك فإن من أهم أهداف الكشافة هي المطالعة والقراءة الدائمة لكتب مختلفة المحتوى والرؤية، وهنا تأتي مهمة مسئول المكتبة التي تتلخص في توفير كتب مختلفة تخدم رؤية فريق الكشافة وتنمي مداركهم وحسهم العلمي وكذلك تزيد من شغف القراءة لديهم.

5أسبوع الكشافة العالمي

يعد بروز فكرة تأسيس فريق الكشافة وشيوعها حول العالم برزت فكرة وجود احتفال خاص بالكشافة يشمل كافة الفرق حول العالم، وكان من المقرر في البداية أن يكون الاحتفال يوماً واحداً ثم بعد ذلك تم زيادة مدته لتصبح أسبوعاً كاملاً. ونظراً لأن من أهداف تأسيس فريق الكشافة هو إحياء قيم السلام والمحبة حول العالم فكان أسبوع الكشافة احتفالية عالمية للسلام بين الجميع وإرساء لقواعده حتى أنه تم تسميته فيما بعد بأسبوع السلام العالمي.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

1 × أربعة =