استهلاك بطارية الهاتف : كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي
استهلاك بطارية الهاتف : كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي

هل لديك هاتف ذكي؟، هل تعاني من نفاذ بطاريته خلال مدة قصيرة رغم إنك لا تقوم باستخدامه باستمرار ؟، هل تعلم ماهي الخطوات التي ستمكنك من المحافظة على ثبات معدل استهلاك هاتفك للبطارية. سوف تتعلم في هذه المقالة الكثير من الخطوات الفعالة التي سوف تساهم في تقليل استهلاك البطارية الخاصة بك. فدعنا نتعرف سويا على اهم تلك الخطوات والتي إذا طبقتها بدقة سوف تلاحظ ان البطارية الخاصة بك ستعمل بشكل أفضل ولمدة أطول.

أفضل الخطوات التي ستساهم في تقليل استهلاك هاتفك الذكي :

1 أولا : احرص على عدم شحن البطارية كثيرا :

فهناك الكثير من الأشخاص الذين يلجؤون الى شحن البطارية الى أكثر من مرة يوميا وهذا الامر يؤدي الى استهلاك البطارية سريعا وقد يؤدي الى اتلافها في مدة قصيرة لذلك احرص على عدم شحن البطارية الا عند الوصول الى الحد الأدنى للبطارية والذي يقدر بنسبة 15%. واحرص ايضا ان لا تجعل الهاتف على الشاحن لمدة طويلة لان ذلك الامر يؤدي الى اتلاف البطارية سريعا فبمجرد الانتهاء من الشحن قم بنزع الهاتف من الشاحن.

2 ثانيا : قم بإغلاق وسائل الاتصال الخاصة بالهاتف:

وذلك لان وسائل الاتصال هي من أكثر التطبيقات التي تعمل على استهلاك البطارية فلا تقم بتشغيلها الا عند وقت الحاجة بعض الأمثلة على وسائل الاتصال التي يجب ان نقوم بأغلاقها عندما لا نكون في حاجة الى استخدامها. (NFC _ WIFI _Bluetooth _ Mobile Data)

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 1

3 ثالثا: احرص على استخدام وضع الطيران :

وخاصة في الوقت الذي لا تحتاج فيه الى استخدام الهاتف مثل ان تكون في اجتماع هام او إذا كنت نائما او مسافرا وغيرها من الاحداث التي تجعلك لا تحتاج الى استخدام الهاتف.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 2

4 رابعا: قم بإغلاق خاصية الاهتزاز (Vibration):

فتلك الخاصية هي من أكثر أسباب استهلاك البطارية وذلك بسبب الطاقة الكبيرة التي تحتاجها للعمل فالاهتزاز الذي نشعر به في الهاتف هو نتيجة لعمل جهاز صغير مدمج في الهاتف وهذا الجهاز يعمل على الاحتكاك ببعضه لتوليد الاهتزاز لذلك فهو يستهلك الكثير من الطاقة نتيجة عمله واغلاقه سوف يوفر قدر كبير من الطاقة.

*كيفية اغلاق خاصية الاهتزاز :

1-نذهب الى نافذة الاعدادات (Setting) ثم نقوم باختيار الصوت (Sound).

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 3

2-نقوم بإزالة علامة (√) من امام الخيار اهتزاز مع الاتصال (Vibrate when ringing).

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 4

5 خامسا: استخدام وضع موفر الطاقة (Power Saving):

يعمل وضع موفر الطاقة على تخفيض استهلاك طاقة المعالج الخاصة بالجهاز بحيث يجعله يعمل بنصف قدرته وبالتالي يوفر من استهلاك المعالج للبطارية.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 5

6 سادسا: إيقاف عمل التطبيقات التي لا تحتاجها:

فهناك الكثير من التطبيقات التي تعمل بداخل الجهاز حتى لو قمنا بإغلاقها لذلك فهي تعمل على استهلاك البطارية دون ان نشعر لذلك يجب ان نقوم بإيقاف عملها نهائيا بصورة يدوية وتشغيلها عند الحاجة اليها فقط.

كيفية إيقاف عمل التطبيقات بصورة يدوية :

1-نذهب الى نافذة الاعدادات (Setting) ثم نقوم باختيار الصوت (Application Manager). بعد فتح النافذة الخاصة بالتطبيقات نقوم باستعراض التطبيقات التي تعمل في الجهاز.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 6

2-الان نقوم باختيار أحد التطبيقات التي نريد إيقاف عملها يدويا مثلا أقوم بإيقاف تطبيق الواتس اب (Whats App) نقوم بالضغط عليه وبعد فتح النافذة الخاص بإعداداته نقوم بالضغط على (Force Stop) لإيقاف عمله يدويا ونقوم بتطبيق تلك الخطوة على باقي التطبيقات الأخرى واحد تلو الاخر.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 7

7 سابعا: تخفيض اضاءة الشاشة (Brightness) الى أدني حد:

كما ان نعلم ان ضوء الشاشة من أكثر الأشياء التي تعمل على استهلاك طاقة البطارية فيجب دائما ان نقوم بتخفيض اضاءة الشاشة الى أدني حد واحذر من وضع اضاءة الشاشة على الوضع التلقائي (Auto) فيعتقد البعض انه يعمل على تقليل استهلاك الشاشة للبطارية وهذا الاعتقاد خاطئ لذلك احرص على تخفيض ضوء الشاشة يدويا.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 8

بعض النصائح التي تساهم في تقليل استهلاك الشاشة للبطارية:

1-اختيار خلفيات قليل الألوان: ويفضل الخلفيات التي تعتمد على اللونين الأبيض والأسود فقد اثبتت التجارب ان الخلفيات التي تستخدم اللونين الأبيض واسود تعمل على تقليل استهلاك الشاشة للبطارية.

2-تفعيل اغلاق الشاشة (Screen time out): احرص على تفعيل وضع اغلاق الشاشة تلقائيا بعد مدة قصيرة يفضل ان نقوم باختيار اقل وقت 15 ثانية.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 9

3-التأكد من تفعيل حساسات الشاشة (Sensor): فهي تعمل على اغلاق الشاشة اثناء التحدث في الهاتف بمجرد وضع الهاتف على الاذن وبالتالي تعمل على تقليل استهلاك الشاشة للبطارية.

8 ثامنا: إيقاف خاصية تحديد المواقع جي بي اس (GPS):

فخاصية تحديد المواقع من أكثر الخصائص التي تعمل على استهلاك البطارية نتيجة عمل الحساسات الخاصة بتلك الخاصية فاحرص على ايقافها ولا تقم بتشغيلها الا إذا كنت في حاجة اليها.

استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 10

9 تاسعا: عدم رفع مستوى الصوت الى اعلى مستوى:

احرص على تخفيض مستوى الصوت اثناء استخدامك للجهاز بصوت متوسط (مسموع) فلا داعي الى رفع الصوت الى اعلى مستوى وذلك حتى لا تعمل السماعات على استهلاك المزيد من طاقة البطارية اثناء العمل وحتى تحافظ على أداء السماعات وحمايتها من التلف في نفس الوقت.استهلاك بطارية الهاتف كيف توفر في استهلاك بطارية هاتفك الذكي 11

وبذلك نكون انتهينا من شرح أفضل الخطوات التي توفر في استهلاك بطارية الهاتف أتمنى من الله ان أكون قد وفقت في شرح الخطوات بصورة مبسطة وشيقة لقرائنا الكرام.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 1 =