تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » مشاريع وشركات » انشاء مشروع خاص : كيف تنشئ مشروعك الخاص وكيف ينجح ؟

انشاء مشروع خاص : كيف تنشئ مشروعك الخاص وكيف ينجح ؟

انشاء مشروع خاص : أصبح متاحا للكل البدء في مشروع حتى لو كان صغير أو متوسط. فماهي الأشياء الي يجب أن تعرفها قبل التفكير في انشاء مشروع خاص وكيف ينجح المشروع

انشاء مشروع خاص كيف تنشئ مشروعك

يسعى الكثيرون بالتأكيد إلى انشاء مشروع خاص بهم الناجح حتى يكون وسيلة يؤمنون بها حياتهم من التقلبات الاقتصادية، فضلا عن تميز المشروع الخاص بتحقيق أرباح أكبر لأصحابه من تلك التي يمكن أن يحصلون عليها إذا كانوا يعملون في مشروع آخر غير تابع لهم، أو كموظفين بأي شركة سواء كانت تابعة للقطاع العام أو الخاص، ومع ظهور فكرة قروض المشروعات من البنوك والصناديق المالية للدولة، أصبح متاحا للجميع البدء في مشروع حتى لو كان صغير أو متوسط .

أشياء يجب أن تعرفها قبل التفكير في انشاء مشروع خاص

 قد يجد البعض أن الحصول على وظيفة جيدة حلم صعب المنال في وقتنا الحالي، وبالتأكيد سيكون انشاء المشروع الحلم الأصعب لما يحتاجه من مقومات، فقد يبدأ المشروع الخاص من الوظيفة نفسها التي يعمل بها الشخص، حيث أن الأموال التي يحصل عليها من عمله يمكن أن يبني بها مشروعه الخاص، فليس بالضرورة أن يبدأ المشروع كبيرا، فالتسلسل في بناء المشروعات ضرورة لابد منها فمن الأفضل أن يبدأ المشروع صغيرا ثم يكبر وفقا لما سيلاقيه من اهتمام، لتجنب أي ظروف قاسية يمكن أن يتعرض لها يمكن أن تطيح به ، حتى تكون الخسارة ليست كبيرة فعندما يبدأ شخص في استغلال جزء من أمواله في انشاء مشروع ، فهذا الجزء لابد أن يضع في اعتباره إنه معرض للخسارة وبما أن المبلغ المستثمر صغير فبالتالي الخسارة لن تكون قاسية، ولكن إذا دفع بكل ما يملك من أموال في مشروع و خسر المشروع بشكل كبير، هنا ستكون الخسارة قاسية. لابد أن يعلم الشخص أنه لابد من العمل بجدية على تطوير المشروع الخاص والحفاظ عليه، فليس معنى إن الشخص بعد أن تخلى عن ضغوط الأعمال الأخرى وأصبح له مشروعه الخاص، إنه لن يجد ما يقدم له جهوده واهتمامه، فالبعض يعتقد أن المشروع الخاص مريح جدا لأصحابه فكل ما سيقوم به الشخص هو إدارته فقط ماديا وبشريا، لكن هذه الإدارة بالتأكيد ليس أمرا سهلا إذا كان الشخص يتطلع إلى نجاح مشروعه الخاص.

 كيف ينجح المشروع الخاص ؟

بالتأكيد نجاح المشروع ليس أمرا سهلا تماما، فلابد من توافر عدة مقومات مادية وبشرية، فأي مشروع يحتاج إلى تمويل سواء كان تمويلا صغيرا أو كبيرا، فعل سبيل المثال:

  • ليس من المنطقي مطلقا أن يأتي شخصا بمبلغ صغيرا من المال ويفكر في إنشاء شركة اتصالات، فلابد أن تتناسب الفكرة مع الإمكانيات المادية.
  • لابد أيضا أن يسعى الشخص إلى انشاء مشروع خاص يكون على دراية به، ولديه خبرة بكيفية إدارته، ويعلم جيد بالجهات الأخرى التي سيتعامل معها في عمله.
  • يجب أن يكون الشخص على معرفة بكيفية إدارة الموارد البشرية للمشروع، بداية من اختيار العناصر الفعالة التي تستطيع أن تقدم الكثير للمشروع، وحتى تحفيزها أو تقديم البيئة المناسبة لتقديم أفضل جهد وأداء يخدم المشروع.
  • لابد أن يكون الشخص على دراية بالسوق وظروفه، وعلى معرفة كبيرة بمنافسيه، فالمشروع الصغير بالتأكيد له منافسين أيضا.
  • لابد من البحث عن كل ما هو جديد في مجال المشروع وتطويره، وإدارته جيدا، حتى ينجح المشروع ويتمكن الشخص من أن يحوله إلى مشروع أكبر فأكبر.

شيماء رؤوف

انا امرأة عاشت 23 عاما، وتحلم بأن تقضي باقي عمرها في عالم آمن، إنساني، خلوق، تؤمن بأن السعادة هي مفتاح تحقيق الأحلام، وأن الظلم أخره حق، والقهر أخره الحرية، والمر أخره دائما حلو . كل ما علينا فقط " الرغبة ثم التفاؤل ثم الإصرار " .. هل تحقق الحلم ؟؟ :) اعرف ان الإجابة ستكون حتما نعم

5 تعليقات

خمسة × 2 =