تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » الهدف من العمل : نصيحة، تعلم البرمجة وانشاء المواقع الالكترونية !!

الهدف من العمل : نصيحة، تعلم البرمجة وانشاء المواقع الالكترونية !!

الهدف من العمل او ايجاد فرصة عمل يختلف بين شباب بلادنا وامثالهم في البلاد الغربية. انصحك بفهم الهدف وبتعلم البرمجة وانشاء المواقع الالكترونية،

الهدف من العمل او ايجاد فرصة عمل

بعض الشباب يشكو من عدم وجود وظيفة ولا مصدر رزق يستطيع من خلاله كسب بعض المال ليبدأ في تكوين نفسه, وعندما تسأل قطاع كبير من شبابنا عن اهدافهم من العمل, ستجد اغلب الاجابات في نمط واحد تقريبا. هذا النمط التقليدي عبارة عن “اريد ان اعمل لأنني اصبحت رجلا, او اصبحت امرأة واريد العمل حتى اكسب من المال ما يؤهلني لشراء منزل او حتى استطيع دفع تكلفة ايجار منزل, واستطيع ان اجهز نفسي وبيتي واتقدم للزواج ممن احب, ولو امرأة فهي تريد تجهيز نفسها وشراء حاجتها اللازمة للبيت الجديد وتجهيز نفسها للزواج”. اذن الهدف من ايجاد فرصة عمل عند اكبر قطاع من الشباب هو الوصول لمستوى القدرة المادية اللازمة للزواج. طيب اشتغل الشاب وعمل وكسب وجهز نفسه وتزوج, في العادة يستغرق هذا المشوار 3-8 سنوات في البلاد العربية الغير بترولية وتتوقف المدة على المستوي الاجتماعي والمادي للشخص واسرته, فبعض الشباب يساعده والده في التجهيز والبعض يعتمد كلية على نفسه.

 الهدف من العمل في الغرب

اما في الغرب فان الهدف من العمل له اجابة اخرى، فعندما تنتقل بنفس هذا السؤال وتوجهه للشباب والبنات في الغرب او حتى في جنوب شرق اسيا, ستجد اجابات مختلفة تماما. ستجد ان الغالبية تفكر في العمل من اجل تحقيق الاحلام التي يسعون لتحقيقها, وعلى رأسها السفر واستكمال الدراسة والبحث في اكبر الجامعات العالمية, وستجد بعضها اريد العمل من اجل كسب المال اللازم لتحقيق حلمي بالسفر لبلد اخر وتعلم لغة جديدة واعيش تجربة جديدة, وستجد بعضها اريد العمل من اجل كسب بعض المال للبدء في مشروعي الخاص الذي احلم بتحقيقه. ويتراجع حلم الزواج او مشروع الزواج كثيرا لدي هؤلاء ويبرز الحلم الشخصي اكثر. لذلك تجد ان متوسط الاعمار في مشروع اكتشاف كوكب المريخ في وكالة ناسا 25 سنة, أي ان اغلب العاملين في مشروع ضخم يحمل احلام البشرية كلها في القرن الحادي والعشرين شباب في مرحلة العشرينيات. وستجد ان اغلب العاملين والمبدعين في مشروعات وادي السليكون سواء في الولايات المتحدة او في الهند او في أي بلد متقدم ينتمون لفئات الشباب, فالعالم المتقدم يعلم جيدا ان هؤلاء هم الفئة الاكثر ابداعا والاكثر قدرة على العطاء.

نصيحة : تعلم البرمجة وكيفية انشاء المواقع الالكترونية

من هنا نفتح للشباب في بلادنا بابا كبيرا يتزاحم علىه الشباب في شرق اسيا وخاصة من الهنود والباكستانيين والصينيين, وهو باب برمجة وانشاء المواقع الالكترونية. هذا المجال ايها الاصدقاء مجال ضخم وجديد ويتطور بشكل مذهل. قد اقوم بتسهيل الامر علىك وامهد لك الطريق فأعرفك بحجم الفرصة جيدا. لكن يظل مفتاح الطريق والبدء فيه في يديك انت. خذ اول خطوة واعمل بالاسباب.

اذهب الى احد المراكز المعتمدة في بلدك وهي كثيرة بالفعل, واحرص ان يكون المركز معتمد من الشركات العالمية مثل ميكروسوفت مثلا, واسأل عن مستوى التدريس فيه جيدا, ثم ابدأ في دراسة الدورة المخصصة لدراسة انشاء وتصميم المواقع الالكترونية. بعد ان تحصل على الدورة كاملة ستتيح لك بعض المراكز فترة تدريب في شركة من الشركات, استغل هذه الفترة في بناء علاقات جيدة قد تتيح لك فرصة للعمل. سيفتح لك المجال لتكوين حلم حقيقي تسعي لانجازه بدلا من الافكار التقليدية التي نقلد فيها بعضنا البعض. يجب ان يكون لك طموح ايضا ان تخاطب الشركات الاجنبية ومراسلتهم والسعي في تطوير مهارتك اولا بأول, وهذا الباب الكبير للرزق مثال من اكثر من باب. واتمني لكم جميعا النجاح.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

1 تعليق

أربعة عشر − 5 =

  • شكـرا لكـم على الفائـدة التي تقدمونها للشباب العربي للرقي بيـه في مجالات العلم المتطـور