النشر في ويكيبيديا

بالطبع لا أحد من مستخدمي الإنترنت حول العالم لا يعرف ما هي موسوعة ويكيبيديا، فهي شهيرة جدًا، وتحتوي على ما يقارب 7 مليون مقالة بكل اللغات، بالطبع على رأسها مقالات اللغة الإنجليزية التي تقارب المليونين، وإذا ما قارنا اللغة العربية وحضورها على ويكيبيديا مقارنة بعدد الناطقين بها سنجد أن العدد الموجود ضئيل جدًا فهو لا يصل إلى نصف مليون مقالة، وإن قمت بالبحث عن أي شيء في أي مجال ستجد أن النتيجة الأولى في جوجل هي موقع ويكيبيديا الذي يقدم لك في كثير من الأحيان معلومات موثوقة غير موجودة في أي موقع آخر، ولكن توجد بعض العوائق لتثق في كل ما هو موجود على ويكيبيديا؛ حيث أن سياسة النشر في ويكيبيديا سياسة متساهلة بعض الشيء مع محتويات بعينها فلا يمكنك أن تثق في ويكيبيديا بدلًا من أن تقوم بعمل مرجع لبحث أو دراسة بعينها؛ كما إنها لن تغنيك عن القراءة في كتب متخصصة، ولكن إن أردت معلومات سريعة وعامة عن موضوع لا تعرف عنه شيئًا في الغالب ستجد ما يناسبك وما تبحث عنه.

فكرة النشر في ويكيبيديا هي فكرة لا يعرفها الكثيرين وما أود قوله هنا هو أنه بإمكانك أن تضيف شيئًا جديدًا لموسوعة ويكيبيديا أو ربما تسجل اسمك إن كنت قد أحزرت شيئًا علميًا مفيدًا أو كنت شخص ذو قيمة تعرفه وربما إن كنت تريد الاستفادة المادية من الموقع إن كنت صاحب موقع وتريد أن تعمل باك لينك في ويكيبيديا عن طريق إضافة موقعك كمرجع للنص الذي سبق وكتبته لأن ويكيبيديا تحصل على عدد مهول من الزيارات كل يوم وبالتأكيد سيكون لذلك أثر جيد على موقعك.

شروط النشر في ويكيبيديا

النشر في ويكيبيديا شروط النشر في ويكيبيديا

النشر في ويكيبيديا ليس سهلًا للغاية ومع ذلك هو ليس صارمًا إذ يمكنك أن تقوم بإضافة الشيء الذي تريد، حسب شروط أربعة أساسية وهي:

  • أن تقدم معلومات صادقة وحقيقية في المقال الذي ستكتبه.
  • أن لا يكون قد سبق نشر المقال الذي كتبته في مكان آخر.
  • ألا يكون الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه منشورًا من قبل في ويكيبيديا.
  • أن يكون هدف الكتابة هو تقديم معلومات مفيدة في المقام الأول وليس للترويج لموقع أو شيء ما.

إضافة شخصية في ويكيبيديا

إضافة سيرة شخص ما يعتبر من أحد الأمور الممكنة في ويكيبيديا ولكن لها شروط معينة سأذكرها بالتفصيل خلال هذا التقرير، ولكن بشكل عام لا يمكن ذكر أي شخصية عادية ليس لديها إنجاز، لأن هذا ليس من اختصاصات أو اهتمامات ويكيبيديا، فقط يجب أن يكون الشخص الذي ستتحدث عنه معروف أو له أهمية تاريخية أو غيرها وهناك دليل أو شيء مادي ملموس يمكن أن يوثق هذه المعلومات.

كيف أضع سيرتي في ويكيبيديا؟

من الأشياء المفيدة التي يمكن أن يستغلها أي شخص من خاصية النشر في ويكيبيديا هي إضافة سيرته الذاتية على ويكيبيديا ولكن هذا الأمر له معاييره الصارمة بعض الشيء، لأن ويكيبيديا لا ترغب في أن تضع السيرة الذاتية لأي شخص بل ترغب في وضع سير الأشخاص المهمين بالفعل ولهم إنجارات في العصر الحديث أو القديم، في أي مجال كان، سواء كان عالم أو سياسي أو رجل اقتصاد أو دين المهم أن يكون هذا الشخص مؤثر وله تأثير ملحوظ، ولكن يجب أن تقدم دليلًا ملموسًا عن سيرة الشخص الذي تقدمه، وفي هذا الشأن نجد أن ويكيبيديا تعترف بالصحف والكتب ودور النشر الموثوقة التي كتبت عن هذا الشخص. وبعض المعاني الأخرى التي يمكن القياس بها عن مدى أهمية هذا الشخص لهذا قبل التفكير في النشر في ويكيبيديا عن سيرة شخص ما يجب أن تتأكد من أن هذا الشخص له دور مهم وحقيقي ويستحق أن يخلد اسمه في تاريخ الموسوعة ويعرفه مئات الناس، وإن استطعت أن تكتب عن أحد الأشخاص بدون المصداقية أو الأهمية المطلوبة سيتم حذف المقال على الفور وسيضيع مجهودك سدى.

  1. من بعض الشروط المطلوبة في ويكيبيديا قبل كتابة سيرة ذاتية عن شخص ما هي:
  2. مدى بحث الناس عنه في جوجل وهل هو شخصية معروفة ويهتم بها الرأي العام أم لا.
  3. فكر في هذا الشخص بعد مائة عام، هل ستظل مكانته مهمه إلى هذا الزمن أم سينتهي الاهتمام به ومعرفته.
  4. هل ستظل المقالة في ويكيبيديا صغيرة ومحدودة أم يمكن إضافة مصادر إضافية لها مثل أعمال الشخص إن كان كاتب أو فنان؟

كما عليك التركيز في نقطة من كتب هذه السيرة، هل سيكتبها أحد أقارب الشخصية الذي يمكن أن يُعتبر متحيزًا أم لا. أي بشكل عام لا تقرر الكتابة عن شخص بعينه إلا بعد أن تتأكد من أن هذا الشخص مؤثر ومميز ويستحق التوثيق والكتابة عنه، حتى لا تضيع مجهودك بدون داعي في إضافة أشخاص ليس لهم دور وستقوم ويكيبيديا بحذف ما كتبته فيما بعد لمخالفته سياسة النشر في ويكيبيديا .

عند كتابة مقال في ويكيبيديا

يجب عليك التفكير في المقال الذي ستكتبه جيدًا، ثم ادخل موقع ويكيبيديا وقم بالبحث عنه هل هو موجود من قبل أم لا، إن وجدت موضوع يحمل نفس العنوان الذي تريد الكتابة عنه فاتركه وفكر في كتابة موضوع جديد يكون مناسب أكثر ولم يسبق الكتابة عنه.

إذا لم يكن الموضوع الذي ستكتب عنه موجود من قبل قم بالتفكير في موضوعك والتجهيز له، ولكن قبل ذلك تأكد هل الموضوع الذي ستكتب عنه قيم ومناسب لأن يوجد في ويكيبيديا، وهل معلوماتك مؤكدة وموثوقة، إن كانت إجابتك بنعم فعليك أن تستعد لبدء كتابة موضوعك وترتب أفكارك.

طريقة إنشاء صفحة في ويكيبيديا

النشر في ويكيبيديا طريقة إنشاء صفحة في ويكيبيديا

  1. حتى تتمكن من النشر في ويكيبيديا يجب أن يكون لديك حساب مستخدم أولًا.
  2. الخطوة التالية هي إنشاء اسم مستخدم.
  3. والخطوة الثالثة هي ضبط المحرر ليكتب باللغة العربية إن كانت اللغة الموجودة لديك هي الإنجليزية.
  4. بعد ذلك قم بالبدء في كتابة مقالك الذي يجب أن يتضمن نبذة قصيرة مناسبة للتمهيد في الموضوع ثم قم بكتابة العناوين التي سيتضمنها المقال تحت بعضها ثم ابدأ في كتابة جسم المقال الذي سيتكون من عناوين وتحتها فقرات ثم الخاتمة ثم قم بوضع روابط المقالات التي ستستخدمها كمصادر موثوقة.
  5. يمكنك الاطلاع على المزيد من أشكال المقالات المنشورة على ويكيبيديا بتصفح الموسوعة بحد ذاتها.
  6. بعد أن تنتهي من الكتابة وتقوم بمراجعة مقالك بشكل جيد قم بالضغط على حفظ المقال حتى توافق إدارة ويكيبيديا على نشر مقالك.

النشر في ويكيبيديا هو أمر جيد وسيفيدك من عدة جوانب، لكن احرص أن يكون الموضوع من باب نشر الفائدة وليس استغلال شهرة الموسوعة في الإضرار بسمعة أحد أو الاستفادة المادية فحسب، ولكتابة مقالات مميزة يمكنك تصفح المقالات المنشورة بها من وقت لآخر حتى تستفيد من طرق الكتابة والمعلومات المفيدة بها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 11 =