حادثة تحطم طائرة قليلة الحدوث، لكنها مميتة في الكثير من الأحيان، حيث إن وجود الطائرة في الهواء وتعرضها لحادث، في الغالب سيؤدي إلى سقوطها، أو هبوطها بشكل غير ملائم، وفي الغالب تكون الصدمة، والحريق، هي أولى أسباب الوفاة بسبب حوادث الطائرات، الشيء الجيد، أن في معظم حوادث الطائرات يكون هناك بعض الناجين، تقريبًا لا تخلو حادثة طائرات مهما كانت درجة فظاعتها من بعض الناجين، ورغم أن الصدفة تلعب دورًا كبيرًا في نجاة الأشخاص من حوادث الطائرات، إلا أنه توجد بعض الإجراءات الإضافية التي من الممكن أن تزيد من احتمالية نجاتك من حادث الطائرة، في هذا المقال نشرح لك كيفية النجاة من حادث طائرة إذا ما وجدت نفسك يومًا ما في الجو، وقائد الطائرة يخبر الركاب أن عليهم الاستعداد لتحطم طائرة ، أو الهبوط الاضطراري.

أمان الطائرات مقارنة بوسائل السفر الأخرى

يعد الطيران من أأمن وسائل المواصلات على وجه الأرض، حيث إن عشرات الآلاف من الرحلات الجوية تقوم كل يوم وتصل إلى وجهاتها بسلام، ولا نسمع عن وقوع حادث تحطم طائرة إلا كل فترة طويلة، في الحقيقة يصل للبعض إحساس خاطئ أن الطائرات غير آمنة للسفر، وذلك بسبب العدد الكبير من الضحايا الذي يحدث غالبًا في حادث تحطم طائرة ، والاهتمام الإعلامي الكبير بهذه الحوادث نظرًا لعدد الضحايا، لكن في الحقيقة، حتى مع هذه الحوادث، تبقى الطائرات آمنة جدًا، فعدد الحوادث مقارنة بعدد الرحلات منخفض جدًا، وحوادث السيارات على سبيل المثال تتسبب في آلاف القتلى كل عام، لكن الاهتمام بهذه الحوادث يكون أقل، ربما لأنها قد أصبحت شيئًا عاديًا، وربما لعدم الاهتمام الإعلامي بهذه الحوادث بسبب قلة عدد الضحايا في كل حادث منفصل، لكنها إذا ما تجمعت، تعطي عددًا مخيف، في الواقع، عدد ضحايا حوادث الطيران سنويًا في العالم أجمع قد لا يزيد عن عدد ضحايا حوادث السيارات في بلد صغير. لذلك، مهما كان ما تظنه، يبقى السفر بالطيران أأمن الوسائل للسفر حتى الآن.

وسائل النجاة من حادث تحطم طائرة

في هذا المقال نستعرض كيفية النجاة من حادث تحطم طائرة .

1ارتداء حزام الأمان

ارتداء حزام الأمان في الطائرة هو عامل هام جدًا في تأمين نفسك أثناء وجودك في الطائرة، لذلك لا تترك أبدًا عادة ارتداء حزام الأمان حتى لو كان لديك التصريح لعدم لبسه، في الغالب يطلب من الركاب لبس حزام الأمان في مرحلة إقلاع وهبوط الطائرة، لن في الحقيقة من المفضل أن ترتديه في كل الأوقات، حزام الأمان يساعدك على تثبيت جسمك، وعدم الاندفاع من مكانك في حالة حدوث أي حادث للطائرة، لذلك لا تتخلى أبدًا عنه طوال الرحلة.

2الجلوس في الجزء الخلفي من الطائرة

أكثر أجزاء الطائرة أمانًا هي المقاعد في الجزء الخلفي من الطائرة في حالة حصول حادث تحطم طائرة ، حيث إن الإحصائيات تقول إن الركاب في مؤخرة الطائرة لديهم فرصة للنجاة بنسبة 40% أكثر من الركاب في مقدمة الطائرة، يمكنك الاستفادة وتوفير المال بالركوب في الدرجة الاقتصادية في مؤخرة الطائرة، والشعور بالأمان أفضل من الأشخاص المرفهين في مقدمة الطائرة.

3التأكد من الاستماع بشكل جيد لإرشادات السلامة في الطائرة وعدم إهمالها

مهما كان عدد مرات سفرك، عليك الاستماع إلى المضيفة وهي تقوم بتلقين الركاب إجراءات السلامة في الطائرة، وكيفية التصرف في حالة الطوارئ، عليك أن تعرف تلك الإجراءات بشكل دقيق، تذكر أن بعض الطائرات تختلف عن الأخرى في إجراءات السلامة فيها، لذلك عليك البقاء على اطلاع دومًا، أيضًا لا تهمل قراءة كتيب إرشادات السلامة الموضوع في ظهر المقعد المقابل لك، فهو يحتوي على معلومات مفيدة، تأكد بشكل خاص من معرفتك بكيفية التصرف في حالة حدوث حالة طارئة، وعلى رأس ذلك كيفية فتح باب الطوارئ للطائرة، حتى لو لم يكن الباب إلى جوارك، فقد تحتاج إلى فتحه إذا ما أصيب الراكب الموجود بجانبه أو توفى. عليك أيضًا أن تعرف أماكن مخارج الطوارئ عند الركوب، وتستعد لمعرفة طريقك عندما تحدث أي حالة من حالات تحطم طائرة ، في حالات الطوارئ قد يعيقك الدخان، أو الضوضاء، أو التدافع عن معرفة أماكن مخارج الطوارئ، لذلك عليك أن تستعد لها قبل أن تنطلق الطائرة.

4الأوضاع المثالية لتجنب الصدمة عند التحطم

يوجد وضعان ينصح بهما لتجنب الإصابة بعد اصطدام الطائرة مباشرة:

  • الوضع الأول، وهو الأشهر، أن تقوم بوضع يديك خلف رأسك، ثم تميل بالجزء الأعلى من جسمك ناحية الأرض، وتضع رأسك بين ركبتيك، والتأكد من وضع رجليك على الأرض.
  • الوضع الثاني هو وضع الرأس على المقعد المقابل لك، وإمساك رأس المقعد بيديك.

هذه الوضعيات تقلل بشكل كبير جدًا من احتمالية تعرضك للإصابات وتوفر لك الكثير من الحماية للأعضاء الأكثر أهمية في جسمك في حالة حدوث حادث تحطم طائرة .

5الهدوء بعد الاصطدام وتمالك الأعصاب

بعد الاصطدام، ستكون مصابًا بالكثير من الهلع والخوف بكل تأكيد، فالصدمة الشديدة، وأصوات الارتطام العالية ستجعلك في قمة درجات هلعك، في الحقيقة هذا لا يفيد كثيرًا، إذ عليك أن تتعلم كيف تكون هادئًا في هذه الظروف، تذكر أن لديك دومًا فرصة للنجاة، حتى في أسوأ أنواع الارتطامات، وعليك أن تقاتل من أجل هذه الفرصة، بالتفكير السليم، ومحاولة الخروج من الطائرة بأسرع وقت ممكن ستجد أن لديك فرصة في النجاة، بل والخروج سليمًا.

6النجاة من الأخطار المتعددة بعد الصدمة

غالبًا عندما لا يموت الأشخاص من الصدمة في حالة التعرض لحادث تحطم طائرة ، بل يتعرضون للموت بسبب إما الحريق، أو الدخان، أو البرد، أو الغرق، أو الهجمات من الأسماك المفترسة، لذلك سنحاول أن نستعرض معًا كيفية النجاة من كل أمر من هذه الأمور على حدة، عليك أن تعرف أن نجاتك من الصدمة الأولى لحادث تحطم طائرة لا يعني أنك بأمان، لذلك عليك أن تستعد للمرحلة التي بعد ذلك إذا ما كنت محظوظًا ونجوت من الصدمة والارتطام.

7النجاة من الحريق

عليك أن ترتدي ملابس طويلة، لكنها غير فضفاضة، عندما تسافر بالطائرات، الملابس الطويلة تمنع النار من الوصول إلى جسمك، كذلك الملابس المناسبة لجسمك وغير الفضفاضة تقلل من فرصة أن تنشب النيران فيها، أيضًا عليك ارتداء الملابس القطنية أو الصوفية، فهي الأقل في احتمالية الاشتعال، أما الملابس المصنوعة من الألياف الصناعية فسرعان ما تمسك بها النار. عليك أن تقوم بفك حزام المقعد الذي تركب عليه، ومحاولة العثور على أقرب مخرج من الطائرة، تذكر أنه حتى لو لم تكن هناك نيران في الطائرة، فهناك فرصة كبيرة لنشوب النار بعد أن يتسرب وقود الطائرة وتصل إليه النيران، وقود الطائرة هو سائل خفيف جدًا وسريع الاشتعال حتى أكثر من البنزين المستخدم في السيارات. عليك أن تحاول البحث عن مخارج الطوارئ وتخرج منها بشكل آمن. إذا سقطت الطائرة في بحر أو محيط، عليك ارتداء بزة النجاة، ونفخها، والبقاء على مقربة من الحطام، لكن مع الحذر من اشتعال النيران في نفس الوقت.

8النجاة من الدخان

الدخان الناتج عن حادث تحطم طائرة هو خطر آخر يمكن أن يهدد حياتك في حالة اشتعال النيران في الطائرة نتيجة حادث تحطم طائرة ، في الحقيقة الطائرات تصنع من مواد شديدة التعقيد، لذلك من الممكن أن يكون الدخان الناتج عنها سميكًا جدًا وخطيرًا عليك بسبب سميته العالية، حاول أن تستخدم قطعة من القماش أو منديل من أجل منع الدخان من الوصول إلى رئتيك، يمكنك أيضًا بل قطعة القماش بالماء، من أجل الحصول على حماية إضافية، كما من المفضل أن تبقى على ارتفاع منخفض، ﻷن الدخان يميل إلى الارتفاع إلى أعلى، لذلك ستكون فرصتك في تجنب الدخان أفضل إذا ما بقيت منخفضًا.

9النجاة من البرد

قد تسقط الطائرة في مكان بارد، جبل جليدي أو مياه باردة على سبيل المثال، في هذه الحالة يكون الخطر الأكبر عليك قبل وصول النجدة هو البرد، عليك أن تحتفظ بملابس إضافية (معطف أو بطانية) إذا ما كنت تسافر عبر أماكن باردة، ﻷنك في هذا الوقت ستقاوم بردًا شديدًا قد يودي بحياتك، الملابس المناسبة للبرد بطبيعة الحال هي الملابس الصوفية، وهي أيضًا ملائمة في حالة سقوط الطائرة في المسطحات المائية، فالصوف أفضل من القطن في العزل الحراري عندما يبتل بالماء. قبل تحطم طائرة ، عليك أن تستعد بجلب كل الملابس إلى جوارك حتى لا تنساها عندما تخرج من الطائرة. عليك أن تشكل مع الناجين الآخرين حلقات معًا، لتدفئون بعضكم البعض، أيضًا من الممكن إشعار النيران بحذر والالتفاف حولها للحصول على التدفئة حتى وصول النجدة.

10النجاة من الغرق والأسماك المفترسة

أحد الأمور التي قد تتسبب في وفاتك بعد تحطم طائرة ، هو التعرض للغرق والموت بسبب الأسماك المفترسة، من الضروري، حتى لو كنت تجيد السباحة، وسقطت الطائرة في مسطح مائي، أن تقوم بارتداء بزة النجاة، لكن لا تقم بنفخ البزة وأنت في الطائرة، فهي قد تعيقك عن الخروج من الطائرة بعد التحطم، انتظر حتى تخرج إلى الماء ثم قم بنفخها، غالبية البزات الحديثة لا تحتاج إلى النفخ بالفم، بل يمكنك فعل ذلك عن طريق شد قطعة حبل صغيرة فيتم نفخ البزة بشكل آلي، لذلك لا تقلق من الوقت الذي ستستغرقه في نفخها، بزة النجاة هي بزة قابلة للنفخ، تحافظ على جسمك طافيًا فوق الماء، أيضًا قد تكون مزودة بمصباح صغير، وإشارات تنبيه للإعلان عن مكانك، كما قد تتوافر بها بعض الأطعمة والمشروبات. عليك الابتعاد عن تجمعات الأسماك قدر الإمكان، ومحاولة السباحة بعيدًا عن الحطام على نحو ما، لكن ليس بعيدًا جدًا حتى لا تفقد في الماء، أيضًا يمكنك أن تحاول صنع سفينة صغيرة من الحطام وتقوم بالجلوس فوقها حتى تأتي النجدة، عليك أن تضمد أي جروح أصبت بها، ﻷن الدماء تجذب الأسماك المفترسة إليك.

11الخروج من الطائرة بعد التحطم

بعد حادث تحطم طائرة عليك أن تحاول الخروج من الطائرة بشكل سريع كما أسلفنا، الخروج من الطائرة بأسرع وقت مكن هو سبيلك الوحيد للنجاة من الموت، عليك أن لا تحاول إنقاذ أي أمتعة لك، فهي ستعطلك، وستزيد من صعوبة خروجك من الطائرة، حاول النجاة بنفسك فقط، أيضًا بعد الخروج من الطائرة يجب عليك الابتعاد عنها مسافة كافية، ويجب أن يكون ابتعادك عنها في عكس اتجاه الرياح، وانتظر النجدة حتى تأتي إليك، إذا كان لديك هاتف محمول، أو هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، فلعل من الأفضل أن تبادر إلى طلب النجدة وذلك عن طريق الاتصال برقم الطوارئ في بلدك، ليس في كل الحالات تعرف السلطات بسرعة أنه قد حدثت حالة تحطم طائرة ، لذلك قد يكون اتصالك بالطوارئ هو وسيلة لمساعدة نفسك ومساعدة الركاب الآخرين في الحصول على المساعدة بأسرع وقت ممكن.

12تقديم المساعدة للمحتاجين والمصابين

بعد حادث تحطم طائرة كن مهذبًا وقدم المساعدة للمصابين وكبار السن والأطفال إذا ما كانت حالتك تسمح بذلك، حاول أيضًا إذا ما كنت قد خرجت من الطائرة سليمًا، وما تزال تستطيع أن تسير على قدميك بشكل جيد أن تنقذ الأشخاص العالقين في الطائرة إذا ما كان ذلك يمكن أن يتم بشكل آمن وبدون وجود خطر عليك. لا تحاول القيام بالاقتراب من الطائرة لمساعدة الآخرين إذا ما كانت هناك فرصة كبيرة لانفجارها، فأنت بهذه الطريقة تضيع حياتك مع حياتهم، ولا توجد فائدة من محاولاتك.

كما رأينا، النجاة من حادث تحطم طائرة ليست أمرًا مستحيلاً، عليك فقط أن تقوم باتباع كل الأمور التي قمنا بذكرها في المقالة، والتحلي بالكثير من الحكمة والهدوء، وستجد أن لديك فرصة جيدة جدًا في النجاة من أي حادث تحطم طائرة أو هبوطها اضطراريًا في مكان من الصعب الهبوط فيه، تذكر أنه في أسوأ حوادث الطائرات يكون لديك فرصة سانحة للنجاة، لذلك لا تستسلم للموت وتظن أنه لا توجد فائدة من المحاولة، لا تكن سلبيًا، ولا تستمع إلى الآراء السلبية من الركاب الذين قد يستسلمون للموت ولا يقومون بما عليهم القيام به من أجل النجاة، عليك أن تكون عمليًا وتتصرف بشكل صحيح من أجل النجاة من هذه الحوادث المميتة، وتذكر على الدوام أنه لديك الفرصة للنجاة من أي حادثة طائرة.

2 تعليقات

  1. موضوع رائع و مفيد جداً ..
    والحمدالله لدي الشجاعة الكافيه لمحاربة كل الظروف ..

    إلاما كتبه الله .. فهو واقع لا محال

    شكراً لك ..

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثلاثة عشر − 3 =