تسعة
الرئيسية » تعليم وتربية » جامعة وكلية » منح دراسية بالخارج : كيفية الحصول على منحة دراسية بالخارج ؟

منح دراسية بالخارج : كيفية الحصول على منحة دراسية بالخارج ؟

قد تتسأل : ” كيف احصل على منحة دراسية ؟” او ” طريقة الحصول على منح دراسية ؟” واليك الاجابة بحطوات حول كيفية البحث والحصول على منح دراسية دولية

كيفية الحصول على منحة دراسية بالخارج - المنح الدراسية

أنت طالب طموح أنتهيت منذ شهور بسيطة او كثيرة من دراستك في الجامعة وحصلت على درجة البكالوريوس او الليسانس حسب نوع الكلية التي تخرجت منها عملية أم نظرية, والان تبحث بطبيعة الحال عن فرصة عمل مناسبة بدخل مناسب تستطيع منه ان تعيش بشكل يليق بك وتستطيع من خلاله توفير بعض المال لتجهيز منزل الزوجية حتي تستطيع الارتباط ببنت الحلال التي يختارها قلبك ثم تتزوج وتنجب اطفال لتربيهم تربية صالحة في مجتمع تتمني من كل قلبك ان ينصلح حاله ليكبر ابناءك في بيئة نظيفة ومتحضرة. هذا يا اصدقائي هو حال الطالب او الخريج الشاب في بلادنا العربية.

خريج الجامعة في الغرب

أما الشاب خريج الجامعة في الغرب ترتبط مجالات دراسته بسوق العمل فلا يعاني كثيرا في ايجاد فرصة العمل المناسبة بدخل كبير, ولديه من الكفاءة بسبب الدراسة الممتازة في اكبر الجامعات على مستوي العالم ما يؤهله للعمل في اكبر الشركات العالمية والمتعددة الجنسيات, ومن خلال عمله يستطيع ان يستمتع بمتع الحياة المختلفة فيدخر بعض المال ليسافر خارج اوروبا كل عام في احد البلدان السياحية ليستمتع بالاجازة, ولا ينشغل كثيرا بمسألة الزواج الا في سن متأخر نسبيا, ولكن قد يصادق حبيبة ويعيشان معا قصة حب جميلة ويسافرون معا.

أما في البلاد التي تسعي وتركض نحو التطور والتحضر بعد ان هزمت الجهل والفقر واليأس مثل الصين والهند وماليزيا فتجد الشاب فيها بعد تخرجه وقبله بشهور يبحث بحثا حثيثا عن منحة لدراسة الماجيستير والدكتوراة في الغرب واغلب المتنافسين في كل جامعات الغرب علي المنح ينتمون الي بلاد جنوب شرق اسيا وهذا مؤشر قوي علي طموحهم ورغبتهم في التعلم وتطوير انفسهم وبلادهم اكثر. ولذلك ما رأيكم في ان ننافسهم نحن ايضا في البحث عن منح دراسية بالجامعات الغربية الكبيرة والصغيرة والمعاهد التكنولوجية ونحاول ان نثبت فيها قدرتنا ونجاحنا ونتعلم جيدا لنفيد بلادنا ونطورها.

 كيفية الحصول على منح دراسية بالخارج

وافضل الطرق ايها الاصدقاء للحصول على منحة دراسية بجامعات العالم المتقدم :

قد تتسأل : ” كيف احصل على منحة دراسية ؟” او  ” طريقة الحصول على منح دراسية ؟” واليك الاجابة بخطوات :

  1. اولا تحدد عدد من الجامعات مختلفة المستوى وليست في مستوى واحد حتى توسع لنفسك الفرصة في الحصول علي منحة دراسية اي قبول باذن الله.
  2. يفضل ان تبحث في اكثر من دولة مع مراعاة تشابه الشروط حتى لا يؤدي ذلك لتعدد الشروط وتعقيدها عليك.
  3. ومن الممكن ان تساعدك بعض المواقع الالكترونية التي تعرض احدث المنح الدراسية المتاحة في الخارج, ولكن الافضل من وجهة نظري ان تبحث بنفسك داخل مواقع الجامعات نفسها.
  4. كل جامعة في الخارج لها موقع الكتروني على شبكة الانترنت, يهمك ان تتصفح ماذا تقدم الجامعة , وتصنيفها عالميا, واتاحة الفرص للدارسين الاجانب بمنح وتمويل ام علي نفقاتهم الخاصة, وتهتم طبعا بمجال دراستك هل تقدم الجامعة دراسات عليا في تخصصك او تخصص قريب, وتبحث ففي الغالب ستجد العلماء والمتخصصين العاملين بكل قسم, فتستطيع مراسلتهم بنفسك عبر البريد الالكتروني, وفي حالة اجابتهم تابع معهم واعرف منهم ما المطلوب منك ان تؤديه حتي تحصل على منحة دراسية هناك.
  5. وبمجرد حصولك على القبول اي منحة دراسية على ستبدأ علي الفور اتخاذ اجراءات الكشف الطبي وانهاء اجراءات الفيزا بسفارة الدولة التي ستسافر اليها, وهنا ابدأ تجهيز نفسك للمهمة العظيمة.

محمد سرور

كاتب علمي منذ عام 2005, يهوى الكتابة العلمية وفي مجال الفضاء والطب والعلوم. هواياته المفضلة القراءة,الكتابة,الموسيقي,الانترنت,السفر.

1 تعليق

20 + ثمانية =