تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » كيف تصبح مدونا ناجحا وتجعل مدونتك مشهورة وناجحة ؟

كيف تصبح مدونا ناجحا وتجعل مدونتك مشهورة وناجحة ؟

ان اردت ان تعرف كيف تكون المدونة الناجحة وتصبح المدون الناجح اليك 9 خطوات ونصائح تساعدك في ان تكون مدونا ناجحا وتجعل مدونتك مشهورة وناجحة ومنتشرة

المدونة مدونا ناجحا مدونتك مشهورة

عندما نقوم بالبحث هذه الايام عبر مواقع التصفح العالمية، كجوجول واوبرا واكسبلولار عن اي محتوى اصبحت تصادفنا المئات من النتائج، وفي الكثير منها تعود الى مدونات شخصية، وقد اصبح امر انتشار المدونات هائلا جدا في بلادنا فأمر انشاء المدونة ليس بذلك الامر الصعب، وبذات الوقت فإن نجاحها يعني الكثير من الشهرة والمال، ولهذا السبب اصبحت قبلة الى الكثير من الشباب العربي والذي فعليا اصبح مبدعا في هذا المجال وفي مجال البرمجيات على العموم.

لكن كثرة وازدحام الفضاء الالكتروني بالمدونات اصبح امر كبيرا جدا بحيث وفي الكثير من الاحيان يشوه الصورة العامة والانطباع عن المدونيين، فكثير منها متشابه و بعضها يعج بخطوط غريبة والوان غير متناسقة وبراقة، والاهم من هذا وذاك ان المحتوى لا يتناسق بشكل علم مع ما هو موجود اصلا وبالتالي فإن مصير الكثير من هذه المدونات في العادة الفشل او الزوال، ولهذا كانت هناك القواعد التي وضعت للتعريف بالمدونة الناجحة والى المدون الناجح ايضا، ولكن بالاساس يجب ان نذهب الى التعريف بالمدونة ومن ثم الانتقال الى بناءها بنجاح.

ما هي المدونة :

بكل بساطة تعتبر المدونة ساحة لطرح الاراء، فكما كان يوجد في السابق في كل مدينة ساحة لطرح الافكار والاراء، ثم انتقلت الى التلفاز، ايضا فلشبكة الانترنت ساحاتها ومنها المدونات واصل الكلمة بالانجليزية   Web Log )) وتم جمع الكلمتين معا لتصبح كلمة جديدة وهي ( Blog)، وبالتالي فبكل بساطة تعتبر المدونات احدى اليات النشر الالكتروني والتي تسمح بنشر الاراء والافكار والمقالات.

كيف تصبح مدونا ناجحا :

من التعريف السابق للمدون يتضح لنا انه لكي تعمل على الابداع في مجال المدونات عليك ان تقتبس بعضا من نجاح البرامج التلفزيونية المشهورة، وبعضا من نجاح الصحف والمجلات المشهورة وجمعها معا ثم وضع طابعك الشخصي عليها بما يتلائم وفكرك واسلوبك والغاية التي انشأت من اجلها المدونة، هذه الامور في مجملها ستساعد بلا شك على النجاح والتقدم في عمل المدونة وانتشارها، وان اردنا تعداد هذه العناصر الرئيسية في النجاح فهي :

اليك 9 خطوات كي تجعل مدونتك مشهورة وناجحة

1

تحديد موضوع المدونة والى من تتوجه :

لن تستطيع بالقيام ببناء مدونة ناجحة و تنتشر بصورة كبيرة ان لم تحدد ومنذ البداية الى من تتوجه، وهذا بالتالي يتطلب ان ان تصنف مدونتك فهل انت تتجه لجعلها مختصة في الشؤون الرياضية، ام هي تختص بمجالات التكنولوجيا والمعلومات، ام هي سياسية، هذه الامور ستساعد في اختصار الكثير من الوقت وتعمل على جعل اسم المدونة معروف ضمن هذا المجال ويساعد على انتشارها، بعكس ما يظن البعض من ان التنوع في المواضيع والتصنيفات قد يعني الانتشار الاكبر.

2

حدد من هم جمهورك :

وهذا البند يختلف عن البند السابق، ففي هذا البند انت تحتاج الى تعريف من هم جمهورك وهم يقعون في العادة ضمن تصنيفات كثيرة وعديدة، فهناك الجمهور من النساء، وهناك الجمهور من الذكور، وينقسم الامر الى الفئات العملية، هل ترغب بالتواصل مع الشباب ام الاكبر عمرا، ثم الانتقال الى اهتمامات هذا الجمهور، وبالطبع فإن الاختلاط بين الجمهور مرحل به ولكن في العادة يكون الافضل ان يكون المقصود احدى هذه الفئات حتى يكون التفاعل والتجانس في النقاش اسهل وافضل .

3

التواصل والتفاعل مع الجمهور :

يعد التواصل والتفاعل مع الجمهور الذي يتعامل مع المدونة امر هام وجيد فبواسطة هذا التفاعل يمكن التعرف اكثر على اتجاهات الجمهور والتعرف على رغباته وتلبيتها وبالتالي جذب اكبر كمية من الجمهور الى المدونة، وسأضرب مثلا هنا بأحد المواقع العربية المتخصصة في الرياضة فهو يعرف ان اغلبية الجماهير العربية متعصبة الى الكلاسيكو بين برشلونة وريال مدريد ولهذا فإن اغلب الاخبار التي يقوم بتدوينها عبر المنوقع تخص الفريقين، واخبار نجومهما وخاصة كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، وهذه الاخبار تجعل من محبي الفريقين دوما في نقاش حول الخبر بعصبية وحماس وازدياد، هذا التفاعل الذي ترغب به على موقعك ومدونتك حتى ينجح.

4

تنسيق المدونة :

يعتبر تنسيق المدونة مهم جدا حتى تستطيع جذب القراء والمهتمين وحتى الذين يرغبون في المشاركة في المدونة لاحقا، ولو اردنا الوصف الجيد للامر لقلنا ان المدونة تعتبر كالمحل التجاري فدوما انت ترغب في الدخول الى المتجر الانيق والجميل وذو الديكور المميز والذي تشعر بقدرتك على تناول ما ترغب من بضاعة بسهولة من خلاله، بعكس المتجر الذي تشاهده كأنه في حالة من الفوضى، وهذا الامر بتطابق مع المدونة فالكل يرغب في الدخول الى المدونة المنظمة والتي تشعر بسهولة في اختيار المقال الذي ترغب بالاطلاع عليه، وبذات الوقت يرغب بتلك ذات الالوان المتناسقة والتي لا تتعب العين بالنظر الى الوانها البراقة كأنها احتفالية او عرس.

5

العنوانين الرئيسية للمقالات :

يعتبر العنوان الجذاب عنصر هام في جذب القراء الى المدونة، فعليك ان تكون حريصا على اختيار العنوان المناسب والجذاب والذي يجعلك القارئ يرغب بفتح المقال حتى لو لم يكن مهتما اصلا بالموضوع، وهذا الامر في الاصل معتمد كثيرا من العديد من المواقع لتضخيم حدث معين وذلك لجذب العديد الى المقالات، ولكن من الافضل اعتماد المصداقية ايضا في الموضوع للحصول على الثقة مع القراء ايضا، فهي عامل مهم للاستمرار في النجاح.

6

الجرأة :

يمكن الاعتماد على الجرأة في طرح المواضيع فهي مطلوبة، فالتكرار قد يعني الملل وعدم الاهتمام كثيرا بعكس ان يكون الطرح جديدا وجريئا في بعض الاحيان مما يجبر الشخص على الانتباه والقراءة، ولكن هذا لا يعني ان يخرج الموضوع عن الادبيات والقيم المتعارف عليها اجتماعيا وقيميا واخلاقيا ودينيا.

7

اعتمد روابط للمقالات مع مواقع اخرى :

يمكن ان يثير هذا الامر الاهتمام عندما يكون هناك روابط مشتركة بين المدون والعديد من المواقع المشهورة والمعروفة والتي نشترك فيها دوما كموقع اليوتيوب والفيس بوك، غوغل بلس، فهذا الامر يعمق المشاركة مع الاخرين والاتصال بهم.

8

عدم التقليد و تقم بالنقل والنسخ :

من المهم جدا الاصالة في المدونة و ان تكون خالصة جديدة وبعيدة عن تقليد غيرها من المدونات والمواقع بحيث تفقد نكهتها الخاصة بها وتفقد طبيعتها، هذا بالاضافة الى انه من المهم جدا التوقف عن النقل والنسخ، فهو مخالفة للقواعد التي تعمل من خلالها المتصفح كغوغل. وقد يتسبب بالكثير من المشاكل لمالك المدونة.

9

اسلوب الكتابة :

تفرد بأسلوبك، وحلق بكلماتك واجعل هذا الامر خاص بك وبعيد عن التقليد ويحمل بصماتك،، فالناس تعشق الشيء الجديد والمفيد.

 

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

3 تعليقات

2 × أربعة =