تسعة
الرئيسية » مجتمع وعلاقات » تفاعل اجتماعي » اللباقة في النقاش : كيف تكون لبقاً في مناقشاتك ؟

اللباقة في النقاش : كيف تكون لبقاً في مناقشاتك ؟

حتى يتقبل الآخرون آرائك، عليك أن تتحلى بالكثير من أساليب اللباقة في النقاش ، فالنقاش بطريقة تخلو من اللباقة لا يساعد على الإطلاق في الفوز بالنقاشات بسهولة.

اللباقة في النقاش

اللباقة في النقاش يحتاج قدر من الفطنة والذكاء، كما أنّ اللباقة تحتاج منك إلى الجانب اللين والكلمات اللطيفة، وإذا كنت لبقاً فإنّك تجد من أمامك يحاول أن يصل إليك ويستمع إلى مناقشاتك، فاللباقة من النقاش تحتاج إلى حكمة بعيدة النظر وكلمات مدروسة، وهذه الكلمات لابد وأن تحتوي في معناها الداخلي على أشياء عميقة ومع هذا العمق لابد وأن تكون الكلمات سهلة ومفهومة حتى لا يعترض من حولك عنها لصعوبتها، واللباقة في النقاش تحتاج من المحاور لحظة صدق مع نفسه حتى يبتعد عن الاحتيال والنصب الذي للأسف قد صار في مجتمعاتنا في هذه الآونة كثيراً.

سمات اللباقة في النقاش

الثقة بالنفس

من أهم الأمور التي يجب أن يشعر بها من حولك وهذا الأمر لابد وأن يكون نابع من داخلك في الحقيقة حتى تتمكن من الوصول إلى غيرك، والثقة بالنفس من أهم الأشياء التي تعطي انطباعاً إيجابياً لمن حولك، والثقة بالنفس لا تعني التجاهل ولكن تعني الدراسة المتفحصة والجد في الوصول إلى ما نريد، وهذا الأمر يتطلب منك الصبر مع الجد في الدراسة.

إصلاح عيوبك

من أفضل الطرق التي تمكنك من الوصول إلى اللباقة في النقاش الوصول إلى عيوبك ومحاولة التوصل إلى الطرق الصحيحة التي تصلحها بها، لذا احرص على اكتشاف عيوبك مع المحاولة الجدية للتخلص من هذه العيوب أو للتقليل من أثرها عليك وعلى من حولك، فالشخص الذي يعرف عيوبه ويحاول أن يصل إلى التخلص منها من الأشخاص القادرون على جذب من حولهم ومن الأشخاص الذين يتّسمون باللباقة في النقاش.

خفة الظل

من الأمور التي لا تتعارض تماماً مع اللباقة في النقاش، كما أنّ خفة الظل تجعل الإنسان أقرب إلى القلب وهي من الصفات التي تثبت قدرة الشخص على اللباقة في النقاش.

الاستماع الجيّد

أحد أهم الخطوات التي تجعلك لبقا أن تكون مستمعاً جيّد لأنّ الاستماع الجيّد يجعلك على قدر أكبر من الثقافة، وهذا بالطبع أدعى إلى قدرتك إلى الوصول إلى اللباقة في النقاش بسهولة ويسر.

احترام الآخرين

ردك إلى من أساء معك من أفضل الأمور التي تمكنك من الوصول إلى اللباقة في النقاش ولكن ردك هذا ينبغي أن يحتوي على قدر من الاحترام ولا تحاول رد الإساءة بالمثل فتكون أسوأ ممن أساء إليك، فالإحسان هو خير طريق للوصول إلى قلوب الغير وللوصول إلى اللباقة في النقاش.

اضرب مثلاً من على أرض الواقع

عند مناقشاتك احرص على أن تأتي بأمثال من أرض الواقع حيث أنّها تساهم في قناعة غيرك بك كما أنّها تكسبك اللباقة في النقاش، ومن أفضل الأمثلة التي يمكن أن تحرص على ضربها عند مناقشاتك تلك التي أتت في الكتب الموثّقة، أو تلك التي حدثت بالفعل في زماننا وكانت على مرأى من أسماعنا.

ابتعد عن العداوة

عند مناقشاتك ابتعد تماماً عن كثرة الجدال التي تتسبب في كسب عداوات فكسب المشاعر أولى بكثير من كسب حوارات، واحرص أثناء حديثك على اختيار الموضوع الذي يتناسب مع الشخص الذي أمامك ويجذبه إليه فالشعور برغبة من أمامك من تلبيتها له في إطار من أسمى الأمور التي تساعدك في الوصول إلى اللباقة في النقاش.

حماستك ظاهرة في النقاش

إذا شعر من أمامك بالحماسة في النقاش فإنّ هذا يدل على اقتناعك بما تقول ويكون هذا أسهل إلى وصول رأيك له وإعجابه بأسلوبك حيث أنّك تساعده في كسب الطاقة الإيجابية التي تمكنه من الجد في العمل، فالإنسان دائماً يبتعد عن الأشخاص الذين يقومون بإعطائه جرعات طاقة سلبية تؤثر عليهم وعلى قدرتهم على الإنجاز.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

2 تعليقان

ستة − 4 =