تأثير القراءة المثمرة وقراءة الكتب على مستوى العقل
تأثير القراءة المثمرة وقراءة الكتب على مستوى العقل

الكل يتفق أن الغوص بداخل كتاب ما سواء رواية أو غيره سيشعرك بأن عقلك مازال على قيد الحياة وهى تجربة جيدة دوما للعقل، ومع العديد من العواطف والصور ، تعمل أيضا القراءة بالكتب إلى زيادة الحواس لدي الفرد، ولكن كيف تقوم الكتب بزيادة ذكائك والتأثير بشكل إيجابي على عقلك .

القراءة بالكتب تؤثر ايجابياً على العقل

خلق الصور بالذهن

قراءة الكتب تعمل على تحويل المواد المقروءة إلى صور حية ويسمح لك أيضا بخلق عوالم خاصة بك .

ولكن هل تعلم كيف يحدث هذا حتى إن لم تريد أنت ذلك ؟  وجد الباحثون أن الصور المرئية تحدث بشكل تلقائي ، فالفرد بمجرد قراءة الجملة يقم البصر تلقائيا بتحويلها إلى صور بالعقل .

الكلمة المنطوقة تضع العقل في وضع الاستعداد للعمل

يعتبر البعض أن الكتب الصوتية تعتبر دون المستوى ولكن الدراسات أظهرت أن فعل الاستماع إلى قصة يعمل على إضاءة الدماغ، على سبيل المثال عندما تسمع عن الطعام فالقشرة الحسية الخاصة بالطعام تحفز بهذا الشكل وتبدأ تنشيط الحركة المسئولة لتلك الإجراءات بمعنى أن يقوم الشخص بعد هذا التحفيز على تناول الطعام

وطوال اليوم يتعرض الشخص إلى القصص الشخصية والقيل والقال ف70% من المحادثات اليومية تختص بتلك الأمور، وكل ذلك يعد ممارسة جيدة للعقل .

القراءة عن التجارب تجعلك قريبا منها وكأنك تعيشها

عندما تقرأ عقلك لا يميز بين الحقيقي في القراءة وبين ما تعيشه ، فالقراءة عن التجارب بالذات تشعرك وكأنه واقع تعيشه ، وهذا يعمل على تحفيز المناطق العصبية ، والروايات قادرة على إدخال المشاعر والأفكار إلى عقلك .

يتم إنشاء أنماط وأفكار مختلفة في الدماغ من خلال أنماط مختلفة من القراءة

أي نوع من القراءة يعمل على تحفيز عقلك وكل أنواع القراءة تعمل على خلق العديد من التجارب ووجد الباحثين أن القراءة الأدبية خاصة تعطي الدماغ الكثير من الوظائف المعرفية ، وفي الوقت نفسه متعة القراءة تعمل على زيادة تدفق الدم بمناطق مختلفة إلى الدماغ ، ووجدوا أن دراسة الرواية الأدبية والتفكير في قيمتها هو ممارسة فعالة للعقل .

اللغة الجديدة تعمل على تعزيز العقل

هل بالفعل تريد أن تعمل على تعزيز عقلك؟؟ فلقد أثبتت العديد من الدراسات أن قراءة رواية بلغة جديدة يؤدى إلى تعزيز عقلك بصورة أفضل، وعلى أثر ذلك اختبر الباحثون مجموعات لطلاب الذين تعرضوا للقراءة بلغة مختلفة ووجدوا نمو جيد بالقشرة المخية ونمو واضح وبمستويات مختلفة للعقل .

القصة تعمل على تحفيز وتشجيع العقل

كل قصة لها بداية ووسط ونهاية والذي يعتر شئ إيجابي لعقلك ، فمع هذا الهيكل يتم تشجيع العقل على التفكير في هذا التسلسل وربط التأثير مع السبب وكلما قرأت فإن الدماغ أكثر قدرة على التكيف مع هذه السلسة من التفكير، ويشير علماء الأعصاب إلا أن ذلك طريقة جيدة لغرس بنية قصة ما في عقول الأطفال مما يعطى العقل مرونة أكثر وقدرة على توسيع مدى انتباههم .

القراءة تغير بنية الدماغ بطريقة جيدة

ولد الجميع ولم يكونوا قراء ، حتى وإن لم تكن تحب القراءة فلابد من تدريب نفسك على القراءة فقد اكتشف العلماء أن القراءة اليومية يزيد من حجم الماء البيضاء في منطقة اللغة بالعقل ، وابعد من ذلك أيضا فأظهرت الأبحاث أن بنية الدماغ يمكن تحسينها بالقراءة والتدريب اليومي على القراءة .

القراءة العميقة تجعلك أكثر عاطفة

ستجد أنه شعور رائع عندما تفقد نفسك في القراءة وتتغلغل بداخل قصة أو كتاب ما ، فالقراءة تجعلك تتعاطف مع ما تقرؤه مما يجعلك أكثر تعاطفا مع الناس في الحياة الواقعية وتصبح أكثر يقظة وأكثر وعيا لحياة الآخرين .

تأثير القراءة المثمرة على مجرى الحياة

على الرغم من أنه لا يمكن تحديد سن معين لبدء القراءة الا أنه من الأسهل بكثير أن تبدأ في سن مبكرة وتطور حب و شغف القراءة بدلا من فرضه على نفسك في سن متأخرة من الحياة. القراءة المثمرة لديها مجموعة من المزايا – الملموسة وغير الملموسة ، وينبغي فعلاً ان تتحول و تصبح عادة شائعة مثل الاستحمام أو تناول الطعام.

إذا كان عقلك هو مدرب جيدا ومرن، سوف تكون قادرا على فهم قدرا كبيرا من مما يحدث حولك. وإذا كنت أيضا قد تلقيت تعليما جيدا – اي اذا كان لديك فهم في العلوم الأساسية، والرياضيات، والموسيقى، والفن، والأدب، والتاريخ، وهلم جرا – سوف تجد أنه من الأسهل بكثير عليك اتخاذ قرارات جيدة وصائبة طوال حياتك. وعلى المدى الطويل، وهذا يؤدي إلى الشعور من السيطرة على قدرك وعلى حياة أفضل بكثير.

إذا كنت تريد الحياة بشكل افضل، يجب أن تكون لديك القدرة على استخدام عقلك بشكل افضل. ولهذا السبب، عليك ان تكون قادرا على التركيز، من أجل حل المشاكل وفهم الأفكار المعقدة، وعلى التفكير بوضوح ومرونة وبسرعة. ان هذه المهارات تسهل عليك اتخاذ قرارات مستنيرة، وفهم الأحداث الجارية، واختيار الأصدقاء الجيدين، وإدارة المال بشكل افضل، واتخاذ القرارات الحكيمة طويلة الأمد. تذكرالمفتاح لتطوير هذه المهارات هي القراءة المثمرة اي الاستمتاع بالتعلم والقراءة ، وأن تكون لديك القدرة والدافع لتعليم نفسك.

3 تعليقات

  1. كنت أتمنى لو زين هذا الموضوع الراقي بذكر بعض الكتــب .. فأنا متأكد أن القراءة مثمرة, و لكن هناك كتب تفيد عقولنا أكثر من غيرها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنا عشر − 5 =