العناية بالبشرة في الشتاء كيف نحافظ على بشرة صحية
العناية بالبشرة في الشتاء كيف نحافظ على بشرة صحية

مع بداية فصل الشتاء وبدأ سقوط الأمطار واشتداد الرياح تبدأ معركة العناية بالبشرة في الشتاء والحصول على بشرة صحية فالهواء الجاف يؤثر على طبقات الجلد ويمتص الرطوبة اللازمة له ويسبب الحكة الشديدة للجلد كما يسبب بعض الأمراض كالصدفية بالإضافة إلى جفاف الجلد الدائم فتوقف التدفئة عن البشرة يتسبب في الشقوق الصغيرة التي تدمر حاجز الجلد وممكن أن يصل الأمر إلى التهاب الجلد ولكن يمكنك تقليل المخاطر من خلال مجموعة من النصائح التي سنقدمها لك من اجل العناية بالبشرة وللحصول على بشرة صحية مع اقتراب فصل الشتاء.

العناية بالبشرة في الشتاء : 8 طرق للحفاظ على بشرة صحية في فصل الشتاء

1- عندما يكون الجو بالخارج بارد فلابد من عدم الإطالة في الاستحمام حتى وإن كان ساخنا ويفضل استخدام المياه الفاترة وليست الساخنة ، وأيضا استخدام الصابون المرطب الأقل عدوانية للبشرة الحساسة ويمكن استخدام بعض المرطبات على البشرة بعد الحمام فورا لان البشرة حينها ستكون رطبة فعليا.

2- إذا كنت تعاني من مرض الصدفية أو جفاف الجلد فالحل مع قدوم فصل الشتاء هو اللجوء إلي المرطبات للتقليل من رطوبة الهواء الجاف وأفضل وقت للقيام بذلك هو بعد الاستحمام مباشرة للحصول على نتائج أفضل ويمكنك لف المناطق التي بها الجفاف بعد وضع المرطبات بغلاف بلاستيكي لمدة 20 دقيقة إلي ساعة واحدة ،وستشعر وكأن جلدك أصبح ملمسه كجلد الأطفال.

3- إذا كنت من ذوي البشرة الحساسة فيفضل اختيار الأقمشة الناعمة لتعطي الفرصة لبشرتك لتتنفس كالقطن بدلا من البوليستر أو المنسوجات الصوفية التي تسبب الحكة فتلك الملابس أيضا تحافظ على بشرتك من التعرق الذي يسبب الحكة ويثير الجلد فتلك الملابس تحافظ على مستوي الرطوبة مابين 20% إلي 40 %.

4- ويمكن للعديد من الالتهابات الفيروسية والبكتيرية أو الفطرية أن تؤثر على الجلد لان تلك الالتهابات تؤثر على الجهاز المناعي ولذلك اتبع الخطوات الأساسية الصحية للحفاظ على نفسك وصحتك مثل الحصول على قسط كاف من النوم وغسل اليدين بشكل متكرر وممارسة الرياضة كل تلك الممارسات تؤدي إلى مكافحة العدوى.

5- الشتاء ملئ بالحركة والأعياد بالإضافة إلى العمل والضغوط النفسية كل ذلك يجعلك تحت ضغط نفسي دائم مما يؤثر على جلدك ويسبب العديد من المشاكل الجلدية خلال فترات التوتر وأيضا يصبح عاملا يؤثر على تقليل قدرة الجلد للاحتفاظ بالماء ، ولذلك ابحث دوما عن وسيلة ممكنة لتخفيف الضغط المتواصل علىك.

6- زيادة الوزن بشكل عام تؤدى إلى تفاقم الأمراض الجلدة وتصيب العديد من المناطق بالجسد بالترهلات وغيرها.

7- كما أن الشتاء يؤدي إلى انخفاض في كمية التعرض لأشعة الشمس ، ومن المعروف أن ضوء الشمس مهم جدا للبشرة بدرجة معينة وليس لبشرة الوجه فقط ولكن أيضا للجسم كله حيث تعمل على مده ب فيتامين (د) و الحصول على ما يكفي من الكالسيوم ، فلابد أن يلجأ الناس في فصل الشتاء إلى ارتداء الملابس التي تغطي الجلد للحماية من الرطوبة والجفاف مع نقص أشعة الشمس.

8- شرب الماء بقدر ما تستطيع وليس ذلك يعني أن فصل الشتاء استثناء ولكنه من الأشياء الأساسية لأي موسم ، فالماء يعمل على تحسين بشرتك في كل الفصول.

وهكذا قد عددنا ثماني طرق من اجل العناية بالبشرة وللحصول على بشرة صحية في فصل الشتاء ولكن بالإضافة إلى جفاف البشرة في فصل الشتاء فهناك مسببات أخرى لجفاف البشرة يجب معرفتها :

اسباب جفاف البشرة

1- مرطبات الشفاه: ربما تحبين استخدام مرطبات الشفاه ولكن بشكل عام تلك المرطبات تحتوي على الكثير من المكونات التي تسبب جفاف البشرة ولذلك تأكدي من الملصقات قبل الشراء وابتعدي عن منتجات التي تحتوي على مكونات المنثول وغيرها.

2- مطهر اليدين : الكحول في المطهرات وعدم احتوائها على الماء يسبب جفاف اليدين وجعل الأظافر هشة حاولي غسل يدك بصابون ملطف كبديل عن تلك المطهرات.

3- جفاف الجسم : سبق وذكرنا ضرورة شرب الماء لترطيب الجسم ولتجنب جفاف البشرة وليجعلها أكثر ترطيبا فيجب الحصول على كميات كبيرة من الماء والفواكه والخضروات.

4- صابون الرغوة: الجلوس داخل حوض برغوة شئ رائع ولكن المنتجات التي تسبب رغوة كبيرة هي في الحقيقة تسبب جفاف البشرة بدلا من ترطيبها.

5- اللوشن المعطر: مشكلة اللوشن ليست في المنتج نفسه ولكن في الاستخدام المتكرر والمستمر له فاستخدام المرطبات بشكل زائد يؤدي إلى توقف البشرة عن إنتاج عناصر الترطيب الطبيعية المسؤلة عن ترطيب البشرة بشكل طبيعي.

6- التلوث : فالتلوث يكسر فيتامين (أ) في الجسم ويوقف ترميم أنسجة الجلد وذلك ليس التلوث الهوائي فقط بل حتى التدخين يعتبر تلوثا للجسم.

7- الماكياج: استخدام الماكياج يؤدي إلى انسداد مسامات الجلد وأيضا امتصاص المرطبات الطبيعية من بشرتك ويفضل استخدام الماكياج المائي للمساعدة في الحفاظ على رطوبة بشرتك بدلا من الماكياج الزيتي.

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

أربعة × أربعة =