تسعة
الرئيسية » عمل ومهارات » ادارة الاموال » كيف تتعرف اكثر على الشيك كورقة تجارية، شروطه وفوائده ؟

كيف تتعرف اكثر على الشيك كورقة تجارية، شروطه وفوائده ؟

اليك معلومات مفيدة ومبسطة حول الشيك من الاوراق التجارية: تعرف اكثر على الشيك واطرافه واركانه واهمية الشيك وفوائده في الحياتين التجارية والحياة الاجتماعية

الشيك شيك ورقة تجارية الاوراق التجارية

تعد الاوراق التجارية (الكمبيالة _ السند لامر _ الشيك ) احد الوسائل التي ابتكرتها البشرية للتطور التجاري، والتي لولاها، لما حصل الازدهار التجاري التي شهدته الانسانية ما بعد عهد النهضة، ولما استطاع الانسان ان ينهض بعيدا في تجارته والتي اصبحت تمتد عبر البلدان، فقد كان يقتصر التعامل التجاري قبل اختراع هذه الاوراق التجارية في الغالب على التعامل المباشر، اي المال مقابل البضاعة، الا الذي اصبح في مكانة الثقة نتيجة للتعامل التجاري طويل الامد بينهم، وقد كان لهذا الامر مخاطره، ان كان لمن يحمل النقود لمسافات طويلة، او من يثق بالطرف الاخر، وينتظر نقوده عاما او عامين، وجاء التطور في التعامل بالاوراق التجارية نتيجة حتمية لبدء العمل في القطاع المصرفي كذلك، فهذه الاوراق تحتاج لمن يضمن قيمتها، ويعد الشيك من اهم الاوراق التجارية التي ظهرت، والتي ساهمت كثيرا في التعامل التجاري النظيف نوعا ما ، ويرتبط الشيك ارتباطا وثيقا بالمصارف، والحماية الجزائية، وفي هذا البحث سنذهب للحديث في معلومات مفيدة ومبسطة حول الشيك .

تاريخ الشيك :

كما ذكرنا سابقا في المقدمة فقد عاصر الشيك فترة عصر النهضة، فيما بعد القرن الخامس عشر، حيث بدأت تظهر الحاجة الى التطور في القطاع التجاري، لارساء الثقة في التعاملات التجارية على المستويين المحلي والدولي، وتعد انجلترا في القرن التاسع عشر هي اول من استخدم الشيكات، واصل الكلمة ( _ Check Cheque) ، وهي تعني التحقق من الشيء، ومنها استخدمت كما هي في العديد من اللغات والبلدان حوالعالم بحيث اصبحت من الكلمات العالمية المتداولة لجميع اللغات . اما الدولة الاولى التي نظمت ووضعت قواعد التداول بالشيكات فهي فرنسا في علم 1865 ,, ومنه انتقلت هذه التشريعات للعديد من الدول وخاصة تلك التي كانت تسيطر على التجارة الدولية انذاك، كهولندا، والدولة العثمانية وغيرها.

وفي البداية كان التعامل بالشيك مقصورا على طبقات الاغنياء والنبلاء في المجتمعات، وهي الطبقات التي كانت مليئة مالية، حتى بداية القرن العشرين، والتي انتشر فيه استخدام الشيك بين الناس، وقد نظمت القواعد المتعلقة بالشيك لاحقا وضمن القواعد التي نظمت الاوراق التجارية ككل في مؤتمر دولي عقد في جنيفا 1931

تعرف اكثر على الشيك

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#eb5000″] تعريف الشيك : ما هو الشيك ؟

امر خطي غير معلق على شرط، يحرر ضمن شروط وضعها القانون يتضمن امر من المحرر الى المسحوب عليه (المصرف )، بدفع مبلغ معلوم من المال الى المستفيد حال الاطلاع .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#eb5000″] اطراف الشيك :

الشيك من الاوراق التجارية التي تحتاج ثلاثة اطراف، اثنان منهما يحتما ان يكونا شخصين طبيعين او حكميين ، والثالث شخص حكمي بالضرورة، وهؤلاء الاشخاص هم :

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] محرر الشيك : وهو الشخص الذي يصدر الشيك لحساب المستفيد، وقد يكون شخص طبيعي كفرد عادي، او حكمي كمؤسسة او شركة، ومن الواجب ان يكون له رصيد لدى الطرف الثالث وهو المصرف حتى يتعين له اصدار الشيك وتحريره .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] المستفيد : وهو الشخص الذي يحرر الشيك لصالحه، وقد يكون ايضا طبيعيا او حكميا ,ويعبأ اسمه في متن الشيك، الا اذا كان الشيك من انواع السند لحامله . ويعتبر المستفيد ومن تاريخ حيازته للشيك، مالكا لقيمة هذا الشيك المالية .

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] المصرف : او البنك، وهو شخص حكمي بالضرورة، ويتم تسجيله ضمن قواعد واحكام خاصة تنضم تسجيله وعمله .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#eb5000″] اركان الشيك :

وموضوع شائك سنحاول تبسيطه قدر الامكان، فأركان الشيك تقسم الى ركنين اساسيين :

الاركان الموضوعية :

وهي اركان تتعلق بأطراف الشيك اكثر مما تتعلق بالشيك نفسه وهي :

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] الاهلية : اي ان يكون اطراف الشيك لهم الصلاحية للقيام بالواجبات والالتزام بالمسؤوليات، وهي ان يكون بالغ عاقل .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] الرضا : اي ان يكون حرا في تصرفه، غير خاضع لاي معوق لهذه الحرية كالاكراه والتهديد.
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] السبب : اي ان يكون الفعل شرعيا وغير مخالف للقانون والاداب العامة .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] المحل : وتعني ان يكون المعقود علية ممكن الحدوث وليس مستحيلا .

 اركان الشكلية :

بعضها يكون معبأ ومطبوعة على متن الشيك، والبعض الاخر يجب ان يقوم المحرر بتعبأته

i. الاركان المعبأة :

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] كلمة شيك : وتكون في العادة مطبوعة على متن الشيك .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] اسم المحرر : وهو الشخص الساحب، ومن يملك رصيد الحساب لدى البنك .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] اسم البنك : وهو البنك المسحوب عليه، والذي يوجد لديه رصيد الساحب .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] الامر بالدفع لدى الاطلاع .

ii. الاركان التي يتم تعباتها لاحقا

[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] اسم المستفيد : وهو الشخص المحرر الشيك لصالحه .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] تاريخ الشيك : وفي العادة يعد تاريخ اصدار الشيك هو ذاته التاريخ الذي يجوز سحب الرصيد منه، ويجب ان يكون بتاريخ لاحق .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] قيمة الشيك : ويجب ان قيمة معلومة وغير مجهولة، وتعبأ القيمة خطيا، ورقميا، واذا تعارضتا يصار الى الاخذ بالقيمة الخطية .
[icon type=”arrow-left” size=”16″ float=”right” color=”#00a3eb”] توقيع الساحب ( محرر الشيك ) .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#eb5000″]  اهمية الشيك :

يعد الشيك مهما في الحياتين التجارية والحياة الاجتماعية، ويتم تفضيله على باقي الاوراق التجارية للاسباب التالية :

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#2fc11a”] اداة وفاء : فهو واجب الدفع بمجرد الاطلاع، وتاريخ انشائه هو ذاته التاريخ الذي يحق عرضه على البنك والوفاء به، فهو ليس كسند السحب، يجب عرضع بتاريخ الاستحقاق فقط .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#2fc11a”] الحماية الجزائية : على عكس باقي الاوراق التجارية يتمتع الشيك بالحماية الجزائية، ويتضمن الاشارة له ضمن قانون العقوبات، ففي حال تبين انه تم اصدار الشيك وهو لا يملك رصيدا، او بصورة تمنع صرفه، كاختلاف التواقيع، او لاي سبب اخر، يتم ايقاع العقوبة على محرر الشيك .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#2fc11a”] قيمته تعادل النقد : فالشيك سهل عمليات تجارية كثيرة، فلا يتوجب على التاجر ان يحمل نقوده معه اينما توجه، بل يمكن الاكتفاء بدفتر الشيكات، وبالتالي قلة مخاطر السرقة .

[icon type=”ok” size=”16″ float=”right” color=”#2fc11a”] قابل للتظهير : ونعني به انتقال ملكية الشيك بين اخرين، فبمجرد قيام المستفيد بالتوقيع هلى ظهر الشيك يمكن نقل ملكيته للمظهر عليه، ويمكن للمظهر عليه الاول ان يقوم بتظهير الشيك لاخرين وهكذا . والتظهير يكون لكامل قيمة الشيك، ولا يجوز قانونا تقسيمه . ويمكن للمحرر ان يضع شرطا يبطل التظهير ا وان يقصر مسؤوليته تجاه المستفيد الاول .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

1 تعليق

أربعة × واحد =

  • يوجد شخص عليه دين بالاقساط ولكن تماطل في التسديد وعليه شيك بالمبلغ كاملا فهل يحق لي المطالبة بالمبلغ الذي في الشيك