تسعة
الرئيسية » صحة وعافية » تعرف على طرق التغلب على الشخير : كيف تتخلص من الشخير ؟

تعرف على طرق التغلب على الشخير : كيف تتخلص من الشخير ؟

ما هي أسباب ارتفاع صوت الشخير وهل الشخير مرض ولد به أصحابه ؟؟ أم أنه من الممكن أن يطرأ في المستقبل ؟ هل الشخير مرض خطير وهل هناك حلول بسيطة او طبية للشخير؟

التغلب على الشخير كيف تتخلص من الشخير

هناك دراسات تقول أن الرجال معرضون للشخير أكثر من النساء، وأن هناك أربعة بين كل عشرة رجال مصابين بالشخير أثناء النوم، ولأن النساء خاصة لا يتحملن شخير أزواجهن، فلابد من إيجاد حل سريع للقضاء على الشخير، فقد تسبب الشخصير في حالات انفصال بين الازواج في العالم كله.

من المعروف أن الأنف وحنجرة الإنسان هما المسئولان عن تلك العملية التي تنتج صوتا مزعجا أثناء النوم، وأحيانا يتم علاج تلك المشكلة من الصغر للأطفال عن طريق عملية تسمى ” اللحمية “، فالشخير مشكلة حقيقية يجب حلها سريعا .

ينتج الشخير عن ضيق مجرى الهواء الطبيعي والذي يضيق بسبب ارتخاء بعض العضلات مما يجعل هناك صعوبة في التنفس خاصة أثناء النوم مما يسبب الصوت المزعج المسمى بالشخير .

أسباب ارتفاع صوت الشخير :

أحيانا يكون صوت شخير الأشخاص ليس عالي جدا، وهناك أشخاص صوت شخيرهم يعلو على أي صوت فهناك عوامل تساعد على ارتفاع وزيادة هذا الصوت كثيرا مثل الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، ووجود زوائد انفية، بالطبع تناول الكحوليات والتدخين، وبعض العقاقير المنومة وغيرها .

هل الشخير مرض ولد به أصحابه ؟؟ أم أنه من الممكن أن يطرأ في المستقبل ؟

من المعروف أن الشخير مرض يولد به الطفل، يزيد بسبب العوامل السابق ذكرها ولكن أيضا هناك بعض الحالات التي تصاب بالشخير رغم عدم ولادتها به، فمن المعلوم أن المدخنين أكثر عرضة للشخير من غيرهم، وذلك لأن التدخين يسبب انسداد في بعض مجريات الهواء مما ينتج عنه صعوبة في التنفس .

هل الشخير مرض خطير ؟؟

نعم الشخير مرض خطير، وان لم يتم علاجه ربما يتسبب في الوفاة بعد توقف التنفس نهائيا أثناء النوم، حيث أنه يسبب صعوبة في التنفس الناتجة عن انسداد مجرى الهواء، وهذا هو الشخير في أسوأ حالاته .

ولكن المشكلات البسيطة التي يتعرض لها المصاب بالشخير، هي الأرق والتعب الناتج عن الصعوبة في التنفس، وربما يسبب ارتفاع في ضغط الدم ونوبات قلبية تضطرك للذهاب للطبيب .

هل هناك حلول بسيطة للشخير ؟؟

هناك ما يسمى بجبيرة الأسنان التي يتم ارتداءها أثناء النوم وتقوم بتقوية عضلات مجرى التنفس، لتمنع ارتخاءها .

أيضا هناك بعض النصائح التي ربما توقف الشخير نهائيا أو تقلل من صوته المزعج مثل تفادي شرب الكحوليات نهائيا، وإنقاص الوزن وممارسة الرياضة، والنوم في وضع مائل على أن تكون الرأس أعلى الجسم قليلا، أيضا النوم على الجنبين وعدم النوم على البطن خاصة لأنها تزيد من صعوبة التنفس وبالتالي من الشخير .

تجديد هواء الغرفة من وقت لأخر، والاستحمام بمياه ساخنة قبل النوم، واللجوء للأغذية الصحية، امتنع عن شرب اللبن الدافئ يوميا قبل النوم لفترة لأن اللبن يزيد من سد مجرى التنفس بسبب إفراز المخاط الذي سيسبب صعوبة في التنفس ومن ثم الشخير .

وفي النهاية، لابد من استشارة الطبيب المختص لتعرف ما إذا كنت بحاجة إلى تدخل جراحي وعمل العملية، أم أن هناك حلول علاجية ودوائية، وعلاج طبيعي يمكنك من القضاء على الشخير تماما .

شيماء

كاتية مصرية محترفة اغطي عدة تصنيفات ومجالات. أجيد الترجمة. أومن ان السعادة تحقق الأحلام.

1 تعليق

8 − 6 =