الرياضيات

العديد من الطلاب وأولياء الأمور يسألون دائماً عن طرق ووسائل تساعد على فهم الرياضيات لتجعل الشخص ماهراً في الرياضيات، هذه قائمة بعشرة خطوات عليك أن تتأكد من تنفيذها كلها لتصبح شخص ماهر في الرياضيات.

الرياضيات : طريقك نحو إجادتها

1إذا كنت لا تفهم شيء ما، لا تنتقل إلى غيره حتى تتقنه، واجعل تركيزك منصباً عليه

يبدو أن هذا الأمر سهل، ولكنه أمر ضروري ومهم جداً، فلنفترض أن طالباً يدرس الجبر على سبيل المثال، ولديه بعض الصعوبات في جمع وطرح الأعداد السالبة، وهذا الأمر عانينا منه كلنا في بداية الأمر حيث يعتبر من الأشياء الصعبة نوعا ما على الطلاب في بداية عمرهم، فيصاب الطالب بالإحباط حينها قد ينتقل إلى درساً أخر ظناً منه أن الدرس التالي قد يساعده على فهم هذا الأول، وهنا تكون الكارثة، فتعلم الرياضيات شبيه تماما بتعلم القراءة، فإذا كنت لا تعرف الحروف كيف لك أن تقرأ الكلمات، وبالتالي قراءة كتاب، عليك أن تعلم دائما أن موضوعات الرياضيات مترابطة مع بعضها بطريقة تسلسلية حيث يعتمد كل موضوع على الموضوع السابق،فإذا واجهت صعوبة في فهم أحد المواضيع استمر في العمل على فهمه ولا تنتقل إلى غيره قبل إتقانه تماماً والتأكد من حل جميع المسائل على هذا الموضوع، اقرأ الدرس مرة أخرى، شاهد فيديوهات شرح، أو حتى ذاكر الموضوع من كتاب أخر فقد تفهم الموضوع بطريقة شرح أخرى، عندما تفهم الموضوع جيداً ستكون قادراً على فهم الموضوع الذي يليه، وستجد نفسك متحمساً أكثر.

2حل المسائل وتأكد من صحة إجاباتك لتتقن كل درس

إن أفضل طريقة يتبعها المتخصصون في تعليم الرياضيات هي التعلم بالأمثلة، لذلك بعد قراءة الدرس وفهمه جيداً، ابدأ في حل المسائل في نهاية كل درس، وتأكد دائما من صحة إجاباتك، وابدأ دائماً بأسهل المسائل حتى وإن كنت تظن أنها على درجة من السهولة لتعطيها بعض الوقت، وتدرج في الصعوبة، فمن المهم أن تكون على قدر من الثقة في قدراتك لحل المسائل وهذا ما سوف تحصل عليه عندما تبدأ بحل المسائل السهلة، وبعد أن قمت بحل جميع المسائل على الموضوع انتقل إلى الموضوع التالي بقلب مطمئن.

3عندما تبدأ في حل المسائل، لا ترسم الحلّ في رأسك قبل أن تكتبه، فلتجعل أول ما تفعله الكتابة

إنني أرى هذا الأمر شائعاً بين العديد من الطلاب كل يوم تقريباً، وذلك عندما يرى الطالب المسألة ويحاول أن يحلّها في رأسه أولاً قبل أن يكتب خطوات الحل، فلنأخذ الجبر على سبيل المثال، عندما ينظر الطالب إلى معادلة ما، فأول ما سيقوم به على الأرجح هو محاولة إيجاد الحل لها في رأسه قبل أن يكتب أي شيء، شخصياً لا أقوم بحل أي مسألة رياضية أبداً بدون أن أكتب الحل، وما يجب أن تفعله للقيام بذلك هو كتابة المسألة أولاً، ثم كتابة الحل خطوة خطوة، واحرص على كتابة كل شيء حتى أبسط الخطوات، فعلى سبيل المثال إذا قمت بطرح 10 من طرفي المعادلة أكتب ذلك في خطوة ثم قم بعملية الطرح في الخطوة التالية، وهكذا، بهذه الطريقة ستجد الأفكار تتدفق تدريجيا في عقلك لأنك قسّمت المسألة إلى مسائل أصغر وأصغر، وستجد ورقة إجابتك منظمة بدقة مما يجعلها سهلة المراجعة بعد ذلك.

4عندما تذاكر أو تؤدي واجبك المدرسي تأكد من القيام بذلك في مكان هادئ

لم أكن مع هذا الرأي طوال فترة دراستي بالمدرسة، فقد كنت أفضل المذاكرة أثناء سماع الموسيقى، وأحيانا أشاهد التلفاز أيضا، وبمرور الوقت لاحظت أن معدل تركيزي يزداد كلما ذاكرت في هدوء، فوجدت نفسي أستوعب الدرس من أول مرة بدلا من قراءته ثلاث أو أربع مرات أثناء سماع الموسيقى، لذلك حاول أت تجد مكانا هادئاً بمنزلك للمذاكرة واحرص على أن تذاكر فيه دائما، ستجد أن معدل تركيزك يزداد بالإضافة إلى أداء واجبك المدرسي بشكل أسرع من ذي قبل.

5إذا طلب منك أحداً أن تشرح له موضوعاً ما، حاول أن تشرحه بأفضل طريقة قدر المستطاع

تبدو هذه الخطوة غريبة نوعاً ما ولا ترتبط بالموضوع، ولكن دعني أقول لك أنها مرتبطة ارتباط وثيق بالموضوع، ليس فقط الرياضيات ولكن أي مادة أخرى، فعندما تكون لديك القدرة على تعليم الناس مادة ما، اعلم أنك أصبحت ضليعاً فيها، عندما تذاكر مع مجموعة من أصدقائك ستجد صديقاً من بينهم لم يفهم، وهو الوحيد الذي يواجه صعوبة، هذا الصديق هو السبيل لتحسين مستواك بالمادة، حاول أن تشرح له، وابذل قصارى جهدك ليفهم الدرس، سيفيدك الأمر جداً ليس فقط لمساعدة الناس، ولكن هذا الأمر سيعطيك فهم أعمق للمادة، ولكن احذر أن تقع في مصيدة الغرور، تمتع بالأمانة العلمية ولا تخوض فيما ليس لك به علم، وحاول أن تفهم قبل أن تُفهِّم غيرك، ولا عيب في أن تقول لا أعرف!

6لا تحلّ المسائل أبداً بقلم جاف!

يبدو أن هذه الخطوة سهلة جداً، احرص دائما أن تحلّ مسائل الرياضيات باستخدام قلمك الرصاص، لأنك عندما تخطئ، وستخطئ، لن تستطيع محو ما كتبته ولكن ستجد نفسك أمام الشطب، فتتحول ورقتك إلى حالة من الفوضى الكفيلة بسد شهيتك عن المذاكرة.

7حاول أن تستخدم دائماً قلم رصاص ميكانيكي الأجزاء (قلم سنون)، وممحاة

القلم الميكانيكي أو كما يطلق عليه البعض “قلم سنون”، ممتاز في حل المسائل، حيث يتمتع بدقة عالية وخط واضح وسهولة المحو، كما أن الممحاة الجيدة ستجعل ورقتك نظيفة إذا أخطأت وأردت أن تمحو ما كتبته، بالطبع تستطيع أن تفعل ذلك بالأقلام الرخيصة، ولكن سيكون من الأفضل لك إذا استثمرت أموالك في قلم ميكانيكي وممحاة عالية الجودة.

8اجعل الحلّ محكم ونظيف ومتراص سطراً تلو الآخر

احرص على أن تحل المسائل رأسياً، سطر تلو الأخر، كل خطوة في سطر كامل، ولا تحلّ أبداً أكثر من خطوة بنفس السطر، يمكن أن تستهلك ورقاً أكثر، ولكن سيصبح من السهل مراجعة حلك، كما سيقل احتمال الخطأ إلى أقل ما يمكن.

9لا تحلّ المسائل في وقت متأخر من الليل

أعلم أن الطلاب الجامعيين سيضحكون لسماع ذلك، ولكنه صحيح، عادة أذاكر تفاضل أو فيزياء بعد الثانية عشر منتصف الليل أو الواحدة صباحاً، ولكني أدركت أنني كنت أضر نفسي لا غير، فكنت أجلس محملقاً في المسائل لساعات متأخرة من الليل دون أن أنام لأنني لا أستطيع النوم إلا بعد إيجاد الحل، وإلا راودتني الكوابيس الفيزيائية! 🙂 ،ولم أكن أنام حتى ينال التعب مني، ولكن عندما أستيقظ بعد ذلك أتعجب كم كانت هذه المسائل سهلة ولكنني كنت أحمل نفسي أكبر من طاقتها، وأيضاُ عندما كنت أراجع بعض الحلول أكتشف أني أخطأت في الحلّ، لذلك لا تنام متأخراً أبداً.

10ارسم المسألة كلما كان الأمر ممكناً

هذه الطريقة غاية في الأهمية عندما تذاكر الفيزياء أو حساب المثلثات، ولكنها أيضاً مهمه لباقي المواد، من فضلك قم برسم المسألة قبل أن تخدعك عيناك، ولم لا وبعض المسائل لا تحل في الأساس إلا عندما ترسمها، حتى وإن كان الرسم غاية في البساطة لكنه مازال مهماً، سيساعدك هذا الرسم على فهم المسألة بشكل أعمق، وعندما تفهم المسألة صدقني لن يقف عليك حلها، يقول أينشتاين “إذا أعطيتني خمس دقائق لحل مسألة، سأستغرق أربعة دقائق لفهمها، ودقيقة واحدة لحلها”.

هذا ما لديّ لأخبرك به في هذا الموضوع، ولكن اعلم أن الرياضيات ليس لها طريقة سحرية لتعلمها، ولكن الأمر يأتي مع الممارسة، وتنظيم الحلّ خطوة تلو الأخرى، وهذه النصائح ستساعدك أثناء دراستك للرياضيات، وستكسبك الثقة التي لا غنى عنها لدراسة أي مستوى من مستويات الرياضيات.

3 تعليقات

  1. اعشق الرياضيات احس بانها الهواء الذي اتنفسه, احس بان العلوم التقنية هي الركائز المبنية عليها اسس الطبيعة وان هذه الاخيرة اكثر تعقيدا وعمقا مما نتصور . انا حقيقة افتخر اذا ناداني احدهم بالغبية لانني اعلم ان معظم العباقرة وصفوا هكذا ولانني اعلم بانني املك قدرات ان لم استثمرها ساصبح حينها غبية حقيقية ,انا لا اتكبر او احكم على نفسي ولكنني اعلم ان للانسان هدف في هذه الحياة ملخصة في التدبر و التفكر ولهذا كرم بنو ادم بالعقل وجعل ملك الكائنات المسخرة له.سابدا بخطوة طويلة ان شاء الله ولن اهتم بخبايا المستقبل فقط ساعيش اللحظة .عمري الان 14 سنة ، تحياتي .

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

4 × 3 =