تسعة
الرئيسية » سفر » الرحلة إلى الهند : كيف تستمتع برحلة إلى الهند ؟

الرحلة إلى الهند : كيف تستمتع برحلة إلى الهند ؟

الرحلة إلى الهند سوف تكون أكثر متعة عندما تعرف على المعلومات التي قد جمعناها لك في هذا المقال، سنتعرف على أهم المعالم في البلد من أجل الاستمتاع به.

الرحلة إلى الهند

الرحلة إلى الهند لن تكتمل بدون إكمال هذا المقال. إذًا الهند! بلد العجائب والديانات واللغات والفقر والمهاتما غاندي والخرافات والأبقار والأفيال والشاي والتسامح والاحترام والتفهم وحفظ الخصوصية والمساحات الشخصية حتى في الشوارع، وعدد لا حصر له من الهنود المتعلمين في أوروبا ويجيدون الإنجليزية أفضل منك، لكن ستبقى الهندية غلّابةً وطاغية وأنت مرحبٌ بك لتعلم الإنجليزية الهندية في أي وقت، بدون راقصي بوليوود في الشوارع بالطبع كن أكثر نضجًا! هاك رحلةً قصيرةً إلى الهند هنا تأخذ منها فكرةً عما ستراه هناك.

الرحلة إلى الهند : كيف تستمتع بها إلى أقصى حد ؟

الهند

عند نزولك من الطائرة التي أخذتها لتبدأ من عندها الرحلة إلى الهند أول ما سيقابلك هو الجو العابق بالروائح المختلفة والمختلطة والكثيرة، ستكون عاجزًا عن التفرقة بين تلك الروائح ومصدرها وسببها وأحيانًا عاجزًا عن التفكير في كونها رائحةً مقبولةً لك أم منفرة، لكنها تبقى خليطًا فريدًا ومميزًا لن تجده إلا في الهند فقط، عبقٌ فريدٌ يخرج من كل شيءٍ حرفيًا من الأرض والجدران والأحياء والأموات والحيوان والإنسان والليل والنهار، وإن كنت ترغب في أولى النصائح الموجهة إليك فلا تستعمل المياه من أي مصدرٍ لها مباشرةً أبدًا سواءً في الشرب أو الأكل أو الاستحمام حتى فلا أحد في الهند يستعمل المياه قبل غليها، فالمياه مليئةٌ بالطفيليات والأرض مختلطةٌ بالمستنقعات والمجاري، كما أنك ستتعرف على الكحول هناك كجزءٍ لا يتجزأ من حاجياتك الشخصية للحفاظ على حالتك بشكلٍ أقرب ما يكون ليوم جئت للهند، وبعض المهام البسيطة قد تتحول لكارثة معك كحلاقة ذقنك مثلًا! أظنك بحاجةٍ إلى تجربة إطلاق لحيتك طوال فترة الرحلة إلى الهند يا صديقي.

جو الهند

الجو في الهند حارٌ ناري يضمن لك الشعور بأنك دجاجةٌ تُطهى على مهلٍ طوال الليل والنهار وإذًا لست بحاجةٍ لإخبارك عن نوع الثياب الذي ستحتاج إليه في رحلتك تلك، وكغيرها من المناطق الحارة تتسم بالجزء الأسوأ على الإطلاق وهو البعوض والذباب الذي يملأ الجو أكثر من البشر، لا تحاول أن تحصي أنواع تلك الكائنات الصغيرة المتطفلة الطائرة لأنك ستموت قبل الانتهاء من عدّها، فقط احرص على اختيار المكان المناسب للمكوث والمبيت ليلًا من حيث التهوية والمبرد والخلو من الحشرات والبعوض، الأمطار الحارة والسيول والطين الذي يملأ كل شبرٍ ستخطو عليه من مظاهر جو الهند البارزة كذلك.

الهنود

من أكثر أهل الأرض تسامحًا وتواضعًا وتفهمًا يتمتعون بالطيبة والبساطة والهدوء ويحبون السلام والاستقرار، وهم جزءٌ من أفضل الأجزاء التي ستقابلها أثناء الرحلة إلى الهند ، كذلك فإن الزهد والتقشف جزءٌ من حياتهم له عدة جوانب نابعة من جوانب دينية من ناحية وجوية ومناخية من ناحية والحالة المادية من ناحيةٍ أخرى، ستقابل دفعاتٍ منهم عند نزولك من الطائرة وستجد نفسك تتأملهم، قومٌ حسنوا المظهر ملوحوا البشرة بأشعة الشمس لهم من العيون أوسعها ومن الشعر أسوده بل أكثر ما يكون السواد تفحما مسدلٌ بنعومةٍ كستارة الليل، نقطةٌ يحسد فيها جميع شعوب العالم الهنود على أشهر مظهري جمالٍ فيهم الشعر والعينين، أغلبهم رشيقو القامة معتدلو البنية ورجالهم طوالٌ يميل بعضهم للضخامة.

العادات والمجتمع

الهند من أكثر البلاد وضعًا للقوانين والضوابط الاجتماعية والتابعة للديانات كذلك وأكثر الناس احترامًا لعاداتهم وعادات غيرهم، وعليك اتخاذ القرار باحترامها ما إن تتخذ قرار الرحلة إلى الهند ، فعلى سبيل المثال ترتدي المرأة في الهند الساري الهندي الشهير حيث يكشف جزءًا كبيرًا من جسدها غير مسموحٍ له أن يُكشف حسب عاداتنا العربية مثلًا لذا لن تجد أي امرأةٍ هنديةٍ تقدم على كشف وسطها عند مكوثها في بلدٍ عربي، الخمور من الممنوعات في الهند وهي جريمةٌ للهنود لكنها مصرحةٌ بشكلٍ يتم الانتباه له للأجانب كما أنها ممنوعةٌ في الأماكن العامة منعًا باتًا.

الطعام في الهند

للطعام والغذاء قوانينٌ وشروط فتقديسهم للأبقار واحترامهم لها يمنعهم من أكل اللحوم ولا ما يُأخذ من الحيوانات كاللبن والبيض والجبن وكذلك السمك، ولا داعي للحديث عن الشطة والطعام الحريف في بلد الشطة والتوابل! ستجد الشطة حتى في الحلويات والسكريات فكن مستعدًا لذلك، ومن الغريب الذي قد تراه في الرحلة إلى الهند أنهم رغم تقديسهم للبقرة فعلى صعيدٍ آخر يعاملون الثور بعنفٍ وخشونةٍ وقسوة ويرهقونه بالأعمال بينما تمرح البقرة وترتع في الشوارع وتدخل مكان ما أرادت وتأكل ما طاب لها دون أن يكلمها أحد، تفرقةٌ عنصريةٌ من نوعٍ مختلفٍ في الهند أليس كذلك؟ النباتات جزءٌ لا يتجزأ من أجساد وطعام هؤلاء القوم ستجدها في كل شيء، بدايةً من الطعام المليء بالسلطات وكل أنواع الخضروات والفاكهة انتهاءً بالمسليات كالحبوب وبذور بعض النباتات وأهمها على الإطلاق اللبان الهندي الشهير بأنواعه المصنوع محليًا من النباتات والأعشاب والبهارات له فوائدٌ للجسم والأسنان والفم واللثة كما يقول الهنديون.

حيواناتٌ غير ودودةٍ في الهند

سبق وذكرنا البعوض الذي لا يُعد ولا يُحصى في الرحلة إلى الهند ومن اللافت للنظر أن أنواع البعوض مختلفة ولكل نوعٍ منها هدفٌ وغاية وأسلوبٌ خاصٌ به وحده، فالبعض لا يلدغك إلا وأنت نائم والبعض لا يلدغك إلا عندما تتحرك والبعض يحب لدغك وامتصاص دمك بعد تناولك الطعام، كما أن لدغات ولسعات البعوض تسبب لك الالتهابات الجلدية الوفيرة والمنتشرة بكثرة في الهند وتنقل لك بعض الأمراض كذلك كمرض الفيل أشهر الأمراض في الهند، وليس البعوض مشكلتك الوحيدة في الهند فهناك مشكلةٌ أكبر وأسوأ وهي الأفاعي! بعضها شديد السمية والبعض الآخر يعتصرك حتى الموت والثالث يُصدر صوت صرصورٍ بريء بجوارك في الغرفة وما إن تغفل عينك حتى يلدغك، يحب أغلب تلك الأفاعي وأكثرها سميةً الاختباء بين أغصان الأشجار الملونة والعطرة بانتظار أن تقترب منها ببراءةٍ وسعادةٍ بألوانها وعطورها حتى ينتشر سمه في دمك قبل أن تستطيع استيعاب حقيقة تعرضك للدغ في الأساس.

نصائح في رحلتك

عند اتخاذك القرار بالذهاب في تلك الرحلة إلى الهند ستحتاج بعد التعرف على أهلها وبلادهم وعاداتهم وتقاليدهم إلى أن تحترم تلك العادات ولا تسخر منها أو تخرج عن المألوف فيها لأنها ستعد إهانةً وسخريةً من أهلها، ومن أهم القرارات التي عليك اتخاذها هو التحلي بالصبر والوداعة والتسامح والمرونة خاصةً إن كنت من أصحاب المزاج العصبي وتغلي دماؤك في عروقك بسرعة، فالشعب الهندي من الشعوب الهادئة الصابرة والمتسامحة ويعلمونك الصبر بتعاملك معهم وإلا إن لم تكن صبورًا لربما فقدت عقلك وسقطت من عيونهم.

كما أنك في الرحلة إلى الهند يجب أن تنتبه إلى حقيقة أن أهل الهند معتادون على أجوائها وأجسادهم تحمل مناعةً خاصةً وكاملةً ضد الحرارة والمرض والتلوث والطفيليات والهواء والطعام وكل شيءٍ رغم أنهم يصابون بالأمراض أيضًا، إلا أنك كغريب ستصبح أكثر عرضةً للتعرض للأذى، فالوقاية من الحرارة لربما تكون غير معروفةٍ في الهند لأنهم ولدوا في هذه البلاد لكنك ستكون بحاجةٍ إلى الوقاية من أشعة الشمس الحارقة والانتباه حتى لا تتعرض للجفاف. قبل سفرك في الرحلة إلى الهند أنت بحاجةٍ إلى الأمصال واللقاحات الضرورية خاصةً من الأمراض الشائعة والمستوطنة في تلك البلاد لتتجنب الأسوأ دائمًا، كما أنك ستحتاج لأن تكون حريصًا في طعامك وشرابك وألا تتناول طعامًا مكشوفًا أو ماءً لم تتأكد من كونه مغليًا ومعقمًا.

بقي أن ترى بنفسك

الرحلة إلى الهند قد تبدو من هذا التقديم ممتعةً وقد وفرتُ لك رحلةً نظريةً قصيرةً هنا تعطيك الفرصة للتعرف المبدئي على هذه البلاد الجميلة رغم كل شيءٍ وإن واتتك الفرصة لزيارتها فلا تتكاسل ولا ضير من التجربة، فالهند كما يقول البعض ليست بلدًا في قارة وإنما الهند قارةٌ في حد ذاتها.

غفران حبيب

طالبة بكلية الصيدلة مع ميولٍ أدبية لعل الميل الأدبي يشق طريقه يومًا في هذه الحياة

1 تعليق

9 + 4 =