الجنسية الأمريكية

يراود الكثيرون حول العالم شبابًا وشيوخًا حلم الحصول على الجنسية الأمريكية ، وكيف لا وهي الجنسية التي تُتيح الحق في العيش داخل الدولة الأعلى تراتبيًا من حيث قيم المواطَنة وحقوق الإنسان؟! كما أنها الجنسية التي تمنح جواز السفر الأقوى في العالم كله، حيث أنه يسمح بدخول ما يزيد عن 40 دولة مختلفة دون تأشيرة.

الواجبات والحقوق التي تكفلها الجنسية الأمريكية

الجنسية الأمريكية الواجبات والحقوق التي تكفلها الجنسية الأمريكية

كل جنسية تمنح صاحبها مجموعة من الحقوق وتُلقي على عاتقه مجموعة من الواجبات، وعلى اعتبار أن الجنسية الأمريكية هي أقوى الجنسيات في العالم، فإنها تُكفل الكثير من الامتيازات والحقوق، كما أنها تطلب من المواطن أداء مجموعة من الواجبات، وأبرز هذه وتلك ما يلي:

المشاركة في لجنة المحلفين

يقوم النظام القضائي الأمريكي على تفصيله مختلفة عن الأنظمة القضائية الأخرى، وهي لجنة المحلفين المساندة أو المرشدة للقاضي في حكمه، وهذه اللجنة تكون من المواطنين الغير ذات صلة بالمؤسسات القضائية على اختلافها بالدولة، لذلك تُلزم الجنسية صاحبها بالمشاركة ولو لمرة واحدة في العمر في لجنة محلفين.

أداء الخدمة العسكرية

الخدمة في الجيش الأمريكي باتت تطوعية غير إلزامية منذ انتهاء حرب فيتنام إلا إذا استدعى الأمر غير ذلك، وبالرغم من ذلك يُطلب أحيانًا من المواطنين الذكور التسجيل في نظام الخدمة الانتقائي لاستدعائهم عند الحاجة، و الجنسية الأمريكية لا تخول لصاحبها الامتناع عن التسجيل مهما كانت الظروف.

أداء الضرائب

يُلزم كل مواطن أمريكي أو أجنبي أقام على أراضيها ما يزيد على 180 يومًا بدفع الضرائب المقررة بمن فيهم المهاجرين غير الشرعيين.

الإقامة والعمل

على كامل الأراضي الأمريكية وفي أيٍ من مؤسساتها.

دخول وخروج الولايات المتحدة

يتمتع من يحمل الجنسية الأمريكية بحرية كاملة في دخول ومغادرة الأراضي الأمريكية طالما لا وجود لموانع قانونية.

الانتخاب

وهو الحق المقتصر على المواطنين الأمريكيين فقط.

الترشح للمناصب السياسية

حيث يحتم الدستور أن يكون أعضاء مجلس النواب مواطنين لمدة لا تقل عن سبع سنوات، وأن يكون أعضاء مجلس الشيوخ مواطنين لمدة لا تقل عن عشر سنوات، وأن يكون حاكم الولاية مواطنًا لمدة لا تقل عن خمس سنوات، وأن يكون رئيس الجمهورية مواطنًا بالولادة أو بالإقامة الدائمة لمدة لا تقل عن 14 عامًا.

الحماية القنصلية خارج حدود أمريكا

من الحقوق المكفولة لمن يحمل الجنسية الأمريكية التواصل مع أقرب سفارة أو قنصلية أمريكية حال تعرضه لأي مكروه بالخارج، بل وقد تتدخل الحكومة الأمريكية بنفسها لصالح هذا المواطن.

دعم الأقارب الأجانب

حيث يُمنح الأقارب من الجنسيات الأخرى الأولوية في تأشيرات الهجرة وتسهيلات تأشيرات الدخول.

الإعفاء من ضريبة الاستثمار الأجنبي للأملاك العقارية

فبالحصول على الجنسية يعامل المواطن على ضريبة دخله فقط، بعكس المعاملة كمستثمر أجنبي يحكمه قانون خاص للضرائب، خصوصُا في المجال العقاري.

تمتع الأولاد بالجنسية مباشرة

يحصل الأطفال على الجنسية الأمريكية للأب أو للأم بشكل تلقائي حتى وإن تمت ولادتهم خارج أمريكا.

تفادي الترحيل القسري

المجنسين كغيرهم من أمريكيّ الأصل لا يجوز ترحيلهم قسريًا لأي ظرف، المشاركة في الفرق الوطنية التي تمثل أمريكا في المحافل الدولية كالأولمبياد، التمتع بجوائز دائرة الهجرة المخصصة للمواطنين الأمريكيين المجنسين إذا ما حقق الشخص إنجازًا عالميًا أو محليًا مشهودًا.

طرق الحصول على الجنسية الأمريكية

الجنسية الأمريكية طرق الحصول على الجنسية الأمريكية

حدد القانون الأمريكي سبع طرق لا بديل عنهم لاستمتاع الأجانب بالجنسية الأمريكية، وهذه الطرق هي:

الزواج ممن يحمل الجنسية الأمريكية

عند زواج الأجانب ذكورًا أو إناثًا البالغين لسن الرشد 18 عام من مواطنة أو مواطن أميركي بالغ لسن الرشد أيضًا يحق لهذا الأجنبي الحصول على الجنسية الأميركية، حيث يحصل بدايةً على إقامة دائمة بصفة زوج أو زوجة، وخلالها يُوضع تحت المراقبة لعامين كاملين، وما إن تخطت مدة الإقامة خمس سنوات متصلة يحق له تقديم الأوراق للتجنيس، علمًا بأنه يُشترط في الزواج أن يكون حقيقيًا وليس صوريًا، وهذا ما ستثبته المراقبة، كما يُشترط ألا يتم الطلاق إلا بمرور خمس سنوات أخرى على الأقل بعد الحصول على الجنسية وإلا سُحبت.

إجراءات توثيق الزواج من مواطنة أمريكية

عند الرغبة في الزواج من مواطن أمريكي أو من مواطنة أمريكية يجب اتباع الإجراءات الآتية:

  • الحصول على موافقة السفارة الأمريكية، وذلك إذا ما كان الزواج سيتم خارج الأراضي الأمريكية، وذلك من خلال قيام الطرف الأجنبي مع الطرف الأمريكي بزيارة إلى أقرب سفارة أمريكية للحصول على شهادة الأهلية التي تقر فيها الدولة ببلوغ الطرف الأمريكي السن القانوني للزواج والذي يتراوح بين 18 و21 عامًا بحسب اختلافات القوانين بين كل ولاية أمريكية.
  • قيام الطرف الأجنبي بتصديق شهادة الأهلية من وزارة خارجية بلده ثم إبرام عقد الزواج إما في وزارة العدل التابعة لدولة الطرف الأجنبي، وإما بأي طريقة كانت ثم توثيقه لاحقًا من وزارة العدل، وعند الزواج في الداخل الأمريكي يكون الزواج في مكاتب تابعة لوزارة العدل الأمريكية.
  • بعدها يقوم الطرف الأمريكي بتجهيز مظروف فيه: نسخة مترجمة إلى الإنجليزية من عقد الزواج، صور شخصية مقاس 5×5 للطرفين، شهادة ميلاد الطرف الأجنبي مترجمة إلى الإنجليزية، صور جواز سفر وهوية الطرف الأجنبي، صور لحفل الزفاف.
  • يُفدم المظروف بمحتوياته إلى مكتب الهجرة، ليقوم المكتب بتحديد موعد للقاء إن كان الأجنبي داخل أمريكا، أو تحديد موعد في أقرب السفارات إن كان خارجها، في اللقاء يقدم الطرف الأجنبي صورًا وفيديوهات لحفل الزفاف، ثم يُجيب على مجموعة من الأسئلة، ثم يُطلب منه إجراء مجموعة من الفحوصات الطبية، بعدها يحصل الطرف الأجنبي على إقامة دائمة بصفة زوج أو زوجة، وبعد انقضاء ثلاث سنوات متصلة للعيش مع الشريك الأمريكي يسهل التقديم على الجنسية.

الفوز بجائزة اليانصيب

في تقليد قديم ومتوارث تقوم الحكومة الأمريكية سنويًا بطرح جائزة يانصيب تُمكن الفائز بها من المواطنين ذوي الجنسيات الأخرى من الحصول على الجنسية الأمريكية ، علمًا بأنه لا بد وأن تتوافر في الفائز شروط البلوغ، الحصول على شهادة تعليمية مُعترف بها في الداخل الأمريكي، صاحب دخل شهري ثابت.

الميلاد على أرض أمريكية

وهذه أسهل طرق الحصول على الجنسية الأمريكية ، لذا نشأ عنها ما يُعرف بسياحة الولادة، حيث يخطط الأبوين الغير أمريكيين لولادة طفلهما داخل حدود الدولة الأمريكية، ومن ثَم يصبح الطفل مواطنًا أميركيًا كاملًا دون شروط أو إجراءات، بل يحق للوالدين حينها التواجد مع الطفل على الأراضي الأمريكية بإقامة دائمة، ومن ثَم يمكن لهما الحصول على الجنسية الأمريكية فور مرور خمس سنوات على تلك الإقامة.

كيفية الحصول على الجواز الأمريكي للمولود

بعد الولادة مباشرة يتقدم الأبوين للحصول على شهادة الولادة من أحد مكاتب العدل الأمريكية، حيث يقوما بتقديم أوراق المستشفى التي تثبت تاريخ وساعة الولادة مع وثائق أخرى خاصة بكيفية الدخول إلى الولايات المتحدة وخلافه، وبعد الحصول على شهادة الولادة يصبح من حقهما استخراج شهادة ميلاد باسم المولود واسميّ الأب والأم، وموضح فيها رقم التأمين الصحي للطفل والرقم الاجتماعي، ومن ثَم يصبح المولود أمريكيًا، كما يحق للوالدين التقدم للحصول على الإقامة الدائمة، وفور مرور خمس سنوات على الإقامة يتقدما للحصول على الجنسية الأمريكية .

الجنسية بالاستثمارات

الاستثمار في أمريكا وسيلة من وسائل الحصول على الإقامة الدائمة لخمس سنوات متصلة، وبالتالي التمكن من التجنس فور إتمام هذه المدة، وقد حدد القانون الأمريكي مجموعة من الشروط لقبول الاستثمار الأجنبي وما يتبعه من الحصول على حق الإقامة، وهذه الشروط هي استثمار ما لا يقل عن نصف مليون دولار في إحدى المناطق النائية بالدولة، أو ما لا يقل عن مليون دولار في المدن الكبرى، مع ضرورة أن يوفر هذا الاستثمار ما لا يقل عن عشر فرص عمل لمواطنين أمريكيين.

الجنسية بالخدمة في القوات المسلحة

أتاح القانون الأمريكي حق التجنس لكل الأجانب المتطوعين في الجيش الأميركي حتى وإن جاءت كل مهامهم العسكرية خارج الأراضي الأمريكية، بشرط ألا تقل فترة التطوع عن ثلاث سنوات كاملة، وههنا لا شروط من حيث الإقامة أو غيره.

الوظائف الحكومية

تمنح الحكومة الأمريكية الجنسية لكل من قضى على الأقل ثلاث سنوات متصلة بالعمل داخل إحدى المصالح الحكومية الرسمية، بشرط تقديم ما يثبت سداد الضرائب والفواتير الشهرية كاملة، وكذلك بشرط خلو صحيفة الحالة الجنائية من أية عقوبات سالبة للحرية.

اللجوء السياسي

تُكفل الدولة لمن تمنحهم صفة لاجئ سياسي معونات بسيطة لحين الحصول على عمل، وكذلك يحصل اللاجئ على إقامة كاملة، وفور مرور خمس سنوات يمكنه الحصول على الجنسية الأمريكية ، بشرط إثبات حسن الخلق والنية طوال فترة الإقامة.

شروط الحصول على الجنسية الأمريكية

الجنسية الأمريكية شروط الحصول على الجنسية الأمريكية

تعتبر الخطوة الأولى في طريق التجنس بالأمريكية وقبل بدء تجهيز الأوراق المطلوبة لأيٍ من طرق التجنيس السابقة هي النظر في مدى امتلاك الشروط والمقومات التي صاغها القانون الأمريكي كبنود حاسمة في قبول أو رفض طلبات الجنسية وفق توافرها إجمالًا أو توفر بعضها، وأبرز هذه الشروط ما يلي:

  • ألا يقل عمر طالب الحصول على الجنسية الأمريكية عن 18 عام وقت تقديم الطلب.
  • امتلاك وثيقة رسمية تثبت الإقامة الدائمة والقانونية في الولايات المتحدة لما لا يقل عن خمس سنوات متصلة، حيث إن إتمام هذه المدة على النحو المذكور يؤهل طالب الجنسية لعملية التجنيس دون تعقيدات شكلية أو روتينية تُذكر، مع العلم أن التغيب عن الولايات المتحدة لستة شهور فما فوقها يعتبره القانون انقطاع للإقامة الدائمة، وعليه يبدأ حساب المدة الزمنية من جديد.
  • امتلاك وثائق رسمية مُعترف بها قانونيًا تثبت الزواج الحقيقي من مواطن أمريكي أو من مواطنة أمريكي، وفي هذه الحالة تنخفض المدة الزمنية للتجنيس من الإقامة الدائمة خمس سنوات إلى ثلاث سنوات فقط.
  • إثبات الخدمة في الجيش الأمريكي لمدة تزيد عن عام واحد كامل، وههنا يُلغى شرط مدة الإقامة الدائمة بالكُلية.
  • خلو صحيفة الحالة الجنائية من أية إدانات لجرائم تتعلق بإلحاق الأذى بالأفراد أو بالمنشآت، الأعمال الإرهابية، الجرائم المرتبطة بالمخدرات والكحوليات، جرائم الكراهية والعنصرية.
  • إثبات التواجد في الولايات المتحدة الأمريكية في أغلب الحالات وأوقات السنة بما فيها وقت التقديم للتجنيس، فـ الجنسية الأمريكية ليست كغيرها، حيث لا يجوز التقديم لها من خارج البلاد أو من السفارات والقنصليات.
  • القدرة على التعامل باللغة الإنجليزية قراءةً وكتابةً وتحدثًا، مع العلم بأن هذا الشرط قد يُتجاوز عنه مع الفئات العمرية الأكبر من سبعين عام، ومع المقيمين داخل أمريكا لما يزيد عن 15 عام متصلة، ومع ذوي الإعاقات المختلفة.

الخطوات الإجرائية المطلوبة للتجنيس

الجنسية الأمريكية الخطوات الإجرائية المطلوبة للتجنيس

ما إن يجد الفرد في نفسه استيفاءً لكل ما سبق من شروط أو بعضها يكون مؤهلًا لبدء تجهيز الأوراق المطلوبة واتخاذ الإجراءات العملية للحصول على الجنسية الأمريكية ، وذلك وفق الخطوات الإجرائية الآتية:

  • تحميل نموذج N-400 من الموقع الإلكترونيUSCIS.gov بعد دفع الرسوم المطلوبة والحصول على إيصال سداد إلكتروني.
  • ملء النموذج بالكامل، علمًا أنه من الضروري الإجابة على كل الأسئلة المطروحة فيه؛ لأن تفويت بعضها أو نسيانه سيؤدي إلى تأخير الطلب أو رفضه برمته، وهو ما قد يستدعي استئناف الإجراء من جديد.
  • تجهيز صورتين شخصيتين ملونتين ومطبوعتين على ورق رقيق، على أن تكون المساحة الخالية حول الرأس باللون الأبيض، وعلى أن تكون مساحة الوجه بالكامل واضحة تمامًا بدون أية أغطية على الرأس، ويُستثنى من ذلك أغطية الرأس ذات الطابع الديني، كما يُشترط كتابة الاسم ورقم الهاتف بقلم رصاص خفيف على ظهر الصورة.
  • يُرسل الطلب الإلكتروني بعد إكماله مع الصور مع نسخة من وثيقة الإقامة الدائمة مع الإيصال الإلكتروني للرسوم المالية مع الوثائق الخاصة بكل طريقة من طرق التجنيس في مظروف على صندوق الأمانات بمصلحة خدمات المواطنة والهجرة الأمريكية.
  • خلال فترة من الزمن لا تتجاوز ثلاثة أشهر يُدعى طالب الجنسية إلى مصلحة خدمات المواطنة والهجرة لأخذ بصماته. بعدها تُرسل هذه البصمات إلى المكتب الفيدرالي للتحقق من الخلفية الجنائية. في الأثناء يُجري طالب الحصول على الجنسية الأمريكية مقابلة مع أحد مسئولي الهجرة، يُجيب فيها عن مجموعة أسئلة متعلقة بطلب الجنسية، الخلفيات الدينية والثقافية، الخلفيات الشخصية، مدى الاستعداد لحلف قسم الولاء، كما تتضمن المقابلة اختبارًا في اللغة الإنجليزية يشمل مهارات القراءة والكتابة والتحدث، بالإضافة إلى اختبار في التربية الوطنية مكون من عشرة أسئلة تتعلق بتاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.
  • لقبول الطلب ينبغي ألا تقل الإجابات الصحيحة عن ستة أسئلة على الأقل، ويُعفى من اختبار اللغة المتحدثون باللغة الإنجليزية بطلاقة، ويُعفى من اختبار اللغة والتربية الوطنية معًا المقيمون في الولايات المتحدة لما يزيد عن 15 عامًا متصلة مع تجاوزهم السن المحددة قانونًا (70 سنة).
  • بعد ورود نتائج تحقيقات المكتب الفيدرالي، وبعد اجتياز المقابلة والاختبارات المذكورة آنفًا، يُعلم طالب الجنسية بالقبول أو بالرفض أو بالإرجاء لاستكمال مهامًا إجرائية أخرى، ويُرفق مع الرفض أو الإرجاء شرح وافي ومفصل للأسباب.
  • في حالة القبول يكون طالب الجنسية الأمريكية على موعد مع استكمال عملية التجنيس ليصبح مواطنًا أمريكيًا يتمتع بكافة حقوق الجنسية ومنفذًا لكافة واجباتها، حيث تتم دعوته في ميعاد محدد سلفًا للمثول أمام القاضي لتسليم بطاقة الإقامة الدائمة، ثم حلف قسم الولاء للولايات المتحدة الأمريكية والتعهد بالولاء الكامل للبلاد وخدمتها عسكريًا ومدنيًا ونبذ أي ولاءات أخرى، ثم استلام شهادة الجنسية وبقية الوثائق الرسمية.

بذلك عزيزي القارئ نكون قد وضعنا بين أيديكم كافة المعلومات حول الحصول على الجنسية الأمريكية وأهم الشروط والوثائق الواجب توافرها فيمن أراد الحصول على الجنسية الأمريكية ، وكيفية الحفاظ على الجنسية بعد الحصول عليها.

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

3 × 4 =