التقديم لقرض

إن كنت ترغب بشراء شقة، أو كنت ترغب بسيارة جديدة، أو كنت ترغب بتمويل إلى مشروع في خاطرك ترغب بتحقيقه، ستحاول قدر استطاعتك التقديم لقرض لتحقيق هذا الحلم، بالطبع الفكرة مغرية إلى حد كبير وفيها مجال خصب للطمع لتحقيق هذه الأهداف، فالفكرة في حد ذاتها وهي أن نحصل على مال في ايدينا وان كان الأصل أن يكون مستقبليا، هو أمر جيد بحد ذاته، فقط لنشاهد إعلانات البنوك للترويج إلى برامج القروض لديها، ستشاهد، الابتسامة الكبيرة والعريضة في كل مكان، فهي ابتسامة عريضة من مدير فرع البنك، وابتسامة عريضة من الموظف الذي يستقبل العملاء، وأخرى اعرض قليلا كالمهرج من الأذن اليمين إلى اليسار من العميل، وبالطبع في انتظاره أفراد أسرته بابتسامات هي الأخرى كبيرة، هذه الدعايات تذكرنا بأفلام السبعينيات عن الفردوس المفقود.

الحقيقة هي عريضة اكثر، لكن فيها بعض طعم المرارة، فالكثير من تلك القروض انتهت بمآسي كبيرة، أما بيع العقار المرهون بالمزاد العلني، أو سجن المقترض، أو الحجز على أموال العملاء، أو الأمور كلها مجتمعة وبطريقة لم يتصورها الشخص عند تقديمه لطلب القرض. لهذا يجب الانتباه إلى بعض النقاط عند الرغبة في التقديم إلى القرض.

9 أشياء عليك تذكرها جيدا عند التقديم لقرض

1هل تحتاج إلى القرض فعلا؟

القاعدة الأولى والغاية في الأهمية، هل أنت تحتاج فعلا إلى القرض، فمهما كان السبب الذي ترغب في التقديم لقرض من اجله، هل يستحق منك أن تقوم به؟، هل الغاية ملحة ولا يمكنك أن تتداركها، القرض عبارة عن دين في النهاية، ولا شيء قد يشكل خطرا على حياة الإنسان المالية أيا كانت مثل الاقتراض والدين، فهو يعتبر قيدا معين، وتهديدا بشكل من الأشكال، وبالتالي عليك أن تعرف انك متى ما قد قررت أن تقيد نفسك، انك تقيدها إلى سبب وحاجة ضرورية وليست كمالية، فهناك من يقترض فقط لاقتناء سيارة هو ليست بحاجتها. تعرف اكثر على أسباب الاقتراض لديك وقيمها وتحقق من الحاجة قبل الإقدام عليها.

2ابحث عن ممول بدون فوائد أولا

القاعدة الثانية في رحلة التقديم لقرض وبعد التأكد من الحاجة إلى القرض، عليك أن تذهب إلى التحقق من نقطة أخرى ضرورية، هل يمكنك العثور على ممولين دون الحاجة إلى دفع الفوائد، هؤلاء الممولين قد يكونوا من الأهل أو الأقارب أو الأصدقاء المقربين، إن التوفير في مجال الفوائد عامل مهم جدا، وعامل رئيسي من تخفيف حدة القيود التي نتحدث عنها في الأساس، فأنت في النهاية لن تحتاج إلى زيادة عبء الدين إلى مبالغ لن تستفيد منها، فالفوائد وخاصة التي تفرضها البنوك على القروض لو قمت بحسابها في النهاية ستشكل مبلغا كبيرا من المال، في حقيقته هو عبء لا يستطيع أي شخص إلا بالشعور بالحزن على هدره، ابحث عن ممولين إما مجانا أو بفوائد مخفضة جدا، كالمؤسسات التابعة للحكومات والتي تقدم قروضا لدعم الشباب، وبمبالغ بسيطة وبذات الوقت بفوائد مخفضة جدا.

3ابحث عن افضل أنواع القروض بالنسبة لك

الآن عليك أن تبحث عن نوع القرض الذي يناسبك، من ناحية القيمة وفترة السداد، والفوائد، أنواعها، وجميع الشروط اللاحقة، هذا الأمر ليس بالبسيط على الإطلاق بل يتطلب الكثير من البحث والتقصي والعناية، هناك الكثير من المؤسسات.

4ما هي نوعية الضمانات التي يمكنك تقديمها للقرض

في حال تتطلب الأمر اللجوء إلى البنوك أو احد الشركات المصرفية التي تقدم القرض، فهي في العادة ستقوم بطلب الحصول على ضمانات لسداد القرض، هذا الضمانات قد تكون عقارات كقطعة ارض أو شقة تقوم برهنها كتأمين لسداد القرض أو قد تكون كفيل، عليك أن تدرك انك لن تستطيع الحصول على القرض بسهولة دون توفر الضمانات وان اللجوء إلى البنك دون توفرها قد يعني مضيعة للوقت لك، وبالتالي عليك أن تكون اكثر ضمانا لعدم ضياع وقتك بالذهاب دون توفرها.

5هل لديك خطة للتعامل مع القرض وسداده

قبل التقديم لقرض عليك التأكد من هذه النقطة جيدًا، وهي توفر خطة لغايات السداد، اللجوء إلى القرض فقط يعد بمثابة الرهان الخاسر، إن لم تكن مستعدا له، ومع انه وفي العادة نحن نلجأ إلى القرض لكوننا مضطرين إليه إلا انه يجب أن نكون قادرين على اتخاذ جميع الاحتياطات لضمان السداد، أي توفر خطة لهذا الأمر وبعكس ذلك قد تصل إلى وقت تكون الخسارة اكبر مما سبق، إن عدم سداد القرض يعتبر خطيئة مدمرة، الأفضل أن تنتبه إليها قبل قيامك بأي خطوة اتجاهها، بل يجب أن يتم وضع ملصق على كل عقد قرض كما يوضع على علب الدخان للتحذير من اضطراره المحتملة.

6الانتباه إلى المواعيد

أيضا عليك الانتباه جيدا إلى مواعيد دفع الأقساط بعد أخذ القروض، إن التخلف عن دفع الأقساط أو التأخر في دفعها قد يؤدي إلى الكثير من الأضرار إليك، هذا العمل وبشكل أو آخر، سيؤدي في النهاية إلى أن ضياع ما سبق وقد دفعته واستحقاق القرض كاملا، فالكثيرين لا يقرأون بنود العقد جيدا للتأكد مما ينض عليه، مما قد يعرضهم إلى الكثير من الأذى لاحقا فقط للإهمال في أخذ الاحتياطات، عليك أن تكون اكثر قدرة على فهم ما تقوم به جيدا عند الاقتراض.

7ما هي نوعية الفوائد التي ستترتب على القرض

هذه النقطة مهمة جدا، فالفوائد تختلف أنواعها، ولكل نوع من القروض فوائده، ولكل بنك نص على طبيعة القرض، الكثيرون ممن يقدمون على الأخذ من البنوك يكتفون بقراءة نسبة الفائدة المئوية على القرض دون الالتفات إلى طبيعته، وهذا ما قد يتسبب بهم لاحقا بالكثير من الخطر، فهناك فوائد تراكمية، وهناك فوائد تصاعدية، وهناك فوائد يمكنك تخفيضها تبعا لقدرتك على السداد.

8ما هي عواقب التأخير في سداد قسط أو اثنين من القرض

عودة أخرى إلى موضوع الأقساط، يجب الانتباه إلى أن البنوك تضع نصا دائما في العقود يعتبر خطرا جدا، وهو يعتبر من اهم البنود في العقد، وهو ينص على انه وفي حالة التأخر في تسديد قسط (أحيانا قسطين) تستحق باقي الأقساط، ومع انه لا يمكنك إلغاء البند ألا انه يمكنك أن تعدل عليه بحيث تزيد من عدد الأقساط المتخلف عن سدادها، كان تصبح 3 أو أربعة.

9مدة السداد

الإغراء في القروض هي مدتها، فالبنوك تلجأ إلى جعل قيمة القسط منخفضة مع فترة سداد طويلة، والغاية هي تزايد الفوائد، حاول أن تجعل فترة السداد قصيرة، وقم بالتحمل، حتى تخف قيمة الفوائد عنك لاحقا0

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

10 − ثلاثة =