الوالدين و التعامل مع الوالدين كيف تعامل والديك

إن الوالدين بالنسبة لأي إنسان في هذا الوجود هما أعظم وأجل منزلة له عن أي شخص اخر مهما كان أو مهما علا قدره وجل شانه لان الله فضلهما وجعل مكانتهما من اشرف وأعظم الأماكن على الإطلاق لذلك وجب على كل إنسان التعامل مع الوالدين بمعاملة خاصة ومميزة وجديرة بكل احترام وتقدير، والسؤال هنا يجب أن كيف يكون التعامل مع الوالدين حق المعاملة؟

التعامل مع الوالدين : كيف تعامل والديك ؟

1- الاهتمام .. أول شئ أن يجب أن تفعله في التعامل مع والديك هو الاهتمام بهما والاعتناء باحتياجاتهما فهما فعلا نفس الشئ لك عندما كنت غير قادرا على قضاء احتياجاتك، واعتنوا بك في الوقت الذي لم تكن قادرا فيه على الاعتناء بنفسك تذكر دائما أن أقل ما يمكنك فعله لهما أن تكون على قدر الاهتمام بهما عندما يشتد عودك في الوقت الذي يكونون  فيه قد فقدوا القدرة على  السيطرة على أمورهم.

2- شارك والديك في كل أمورك لأن مشاركتك لوالديك في أمورك سيحعلك مباركا من الله فيما تفعل ومنهم أيضا وفى نفس الوقت سيشعر الولدين أنك لازالت في حاجة إليهم وأنهم مازالوا ذو قيمة لديك وليسوا مجرد والديك الموجودين فقط لوقت محدد إلى أن يأتي قضاء الله وقدره.

3- عامل والديك بالحسنى وإياك من إلقاء الأوامر عليهم والتكلم معهم بشكل غير لائق فهم لم يكبروا لتلقى عليهم بأوامرك وليسمعوا كلامك لا تنسى أنهم والديك اللذان كانوا يربونك حتى كبرت، فلا تجعل شيخوختهم عقابا لهم منك ،فإن إلقاء الأوامر إليهم يجعلهم يشعرون بالضيق والحزن العميق من داخلهم أنهم الآن أصبحوا يتلقون أوامرهم وما يفعلون وما لا يفعلون منك أنت .

4- راعي مشاعرهم وأعلم أنهم أصبحوا حساسين جدا في هذه المرحلة من العمر فعامل والديك بكل هدوء ومودة ورحمة وإلا فإن هذه المعاملة غير المراعية لهم ولمشاعرهم ستجعلهم يصابون بالإحباط والاكتئاب والإحساس بالعجز وهذا سيجعل أيام حياتهم الأخيرة أمرا لا يطاق.

5- إياك وان تعامل والداك بخشونة وترفع صوتك عليهم فهم لم يكبروا في السن لترفع صوتك عليهم وتشعرهم بمدى عجزهم وعدم قدرتهم العقلية على مجاراة الأمور في هذه الحياة وأعلم أن عصبيتك عليهم وعدم فهمك لن يساعدهم في شئ على العكس بل سيجعلهم ينفرون منك ومن أسلوبك معهم.

6- اسمع منهم .. فأهم خطوة في التعامل مع والديك استيعابهم وتحمل غضبهم ونقدهم لك مهما كان عنيفا أو قاسيا فهم في أخر الأمر يريدون المصلحة والخير لك فلا تغضب ولا تنفعل حتى وأن كانوا على خطأ لأنهم لا يرون كل ما تراه لذلك كان حكيما عندما ينقدوك أو يهاجموك او ينفعلوا عليك حتى لو كان بلا سبب.

7- لا تعامل والديك الند بالند ولا تنسى أنك لن تستطيع الوصول لأن تكون ندا لهما مهما فعلت أو بلغت من مكانة ولا تنسى أنك وصلت إلى ما وصلت إليه بفضلهما فلا تغتر بنفسك وأعلم أنك لن تصبح ولن تقدر ولن تكون ندا لهما ما حييت وأن ما حققته مهما بلغ لن يصل إلى ما حققاه حتى لو كان أقل بكثير مما وصلت إليه.

8- عند تعاملك مع والديك إياك أن تضحك عما يقولونه أو تستخف به لأن مهما والديك كبروا يجب أن يشعروا أنك تحترم ما يقولون حتى لو لم يكن متزنا لان ضحك أو سخريتك عما يقولون يجعلهم يشعرون بالضعف وعدم احترامك لهم وهذا يجرح مشاعرهم بقسوة.

9- إياك والانشغال بأي شئ أخر حينما يكلموك فلا تهتم بهاتفك وهم يتحدثون إليك أو أي مؤثر خارجي أخر لأن ذلك يؤكد لهم أنك لا تهتم ولا تريد سماع ما يريدون قوله لك وهذا أسوأ ما قد يشعر به الوالدين من أبنائهم.

10-تذكر دائما وأنت تتعامل مع والديك أن الله كرمهما وخصهما بمعاملة خاصة فلا تنهرهما ولا تقل لهما أف وقل لهما قولا كريما وتعامل معهم دائما بالرفق واللين والرحمة وخاطبهم بالقول الحسن والكريم دائما أبدا.

11- المحافظة على إطعام والديك بطعاما مناسب لهما ولا تتركهما يأكلان من أي طعام قد يؤذيهما في هذه السن الكبير لان إهمال إطعامها بالأكل المناسب يجعلهم عرضة للمرض بشكل مستمر.

12- أن أهم شئ في تعاملك مع والديك في حال مرضهما إياك أن تتركهما أو تجعل وجودك عبئا عليهما، أشعرهم بالراحة وأنك موجودا لرعايتهما وتسهر على راحتهما وتأكد من تلبية طلباتهما لان والديك في وقت المرض أشد ما يحتاجون فيه إليك هو أن تكون متواجدا معهم وليس أكثر من ذلك.

8 تعليقات

  1. شكرا لكم على المعلومات القيمة
    سأراجع نفسي لاجد اي منها انا مقصر في و اصححه

  2. كلام جدا رائع ومعلومات قيمه ومفيده … جزاك الله الف خير ….وانشاء الله في ميزان حسنانك نصائح رائعة في التعامل مع الوالدين صح لسانك

  3. الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله
    جزاكم الله خير والله استفدت من هذه المعلومات الهامه جدا شكرا جزيلا

  4. والله فادتني هاي المعلومات انا عندي امي بسرعة تعصب ماتحب المرادد والله عاشت ايدك هواي عجبني

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

6 − اثنان =