تسعة
الرئيسية » كمبيوتر وانترنت » أنترنت » التسوّق عبر الإنترنت : كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان ؟

التسوّق عبر الإنترنت : كيف تتسوق عبر الإنترنت بأمان ؟

التسوّق عبر الإنترنت أحد أساليب التسوق الحديثة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، لكن الكثيرون يعزفون عنه نظرًا لوجود أخطار محتملة قد تصيب الشخص المتسوق ماليًا.

التسوّق عبر الإنترنت

التسوّق عبر الإنترنت مع التقدّم التكنولوجي أصبح من الأمور السهلة والتي توفّر على الكثير من النّاس المتاعب والمشقة ولكن للأسف هناك الكثير من الهاكرز الذين يخترقون الحسابات ويسببون لنا الكثير من المشكلات لذا فعلينا أن نحرص على حماية حسابنا من الاختراق من أجل أن نتسوّق إلكترونياً بأمان وعن أهمّ الخطوات التي يمكن أن نتبعها للحصول على الأمان.

التسوّق عبر الإنترنت : دليلك لفعل الأمر بشكل آمن

حافظ على معلوماتك الخاصة والشخصية

لا تجعل معلوماتك الشخصية داخل الكثير من المواقع التي لا تعرف أساسها ومدى الأمان فيها حيث أنّ هناك البعض من الأشخاص ممن يقومون بإقناعك بالتعرّف عليك بالبعض من معلوماتك الشخصيّة وهذا بالطبع أدعى إلى القدرة على الوصول إلى كلمة مرورك وحسابك الخاص وهناك سوف تكون قد وضعت نفسك في الفخ المعدّ، وفي البعض من الأحيان تكون هناك البعض من الرسائل التي مع مجرّد الضغط عليها سوف تجعلك تقع في الكثير من المشكلات حيث أنّك بالضغط عليها يتمكنوا من الوصول إلى حاسبك الشخصي.

انتبه إلى البريد الغير معروف

انتبه جيّداً من البريد الإلكتروني الخاص بك فلا تفتح الرسائل التي تأتيك من مصادر غير معروفة حيث أنّ هذه يكون سبباً في الكثير من الأحيان إلى اختراق الحساب الخاص بك وابتعد عن إدخال الأرقام الهاتفية الخاص بك عند الطلب لأجل عمليّة التحديث.

تعرّف على من تتعامل معه

التسوّق عبر الإنترنت له شركات معروفة لذا احرص على الشراء من هذه المواقع وابتعد عن المواقع أو الأشخاص الغير معروفين، وقبل التعامل مع أيّ شركة احرص على البحث عنها أوّلاً على مواقع البحث عبر الإنترنت ويمكنك استعمال أحد البرامج التي تكون موجودة في أشرطة الأدوات والتي تمكّنك من تقييم المواقع كما أنّها تساعدك أيضاً في الحظر من البعض من المواقع الأخرى.

احرص على استعمال برامج الحماية

قبل الشروع في التسوّق عبر الإنترنت احرص على تحميل البعض من برامج الأمان والحماية على الجهاز الخاص بك وخصوصاً البرامج التي تحدّث من نفسها بطريقة أوتوماتيكية ومن أهم البرامج التي يجب عليك أن تضعها على جهازك (برنامج مضاد للفيروس)،( برنامج الجدار النّاري)، برنامج (مكافحة التجسس)، وقبل البدء في التسوّق قم بتفعيل البرامج على جهازك.

تحديثات التطبيقات

احرص على عمل التحديثات على جهازك بشكل مستمر واحرص على تحديث برامج التصفح مع التعلّم لخصائص البرامج التي تستخدمها، هناك البعض من البرامج المعروفة التي عادةً ما يتّم استغلالها من قبل القراصنة وهذه البرامج مثل الفاير فوكس، عادةً لا تكون فيها تحديثات أمنية ولكن الشركات المصدرة لها تقوم بإصدار البعض من المكمّلات الأمنية من أجل أن تعالج الأخطاء التي يمكن أن تقابلنا أثناء استعمالنا لها وعادةً البرنامج أثناء التحميل يتمّ معه تنزيل المكمّلات الأمنية له.

حافظ على كلمة مرورك

التسوّق عبر الإنترنت عادةً ما يحتاج إلى كلمة مرور كما أنّ حسابك الخاص يكون معروف بكلمة مرور وهذه الكلمة هي تعريف بك لذا احرص على أن تكون هذه الكلمة في آمان وتكون بعيدة عن أيّ شخص، واحرص على أن تكون كلمة المرور قويّة وكلما كانت الكلمة أطول وبها عدد مختلف من الرموز والكلمات كان هذا أفضل، وابتعد في كلمة المرور عن أيّ معلومة شخصيّة لك وكذالك ابتعد عن المفاتيح المجاورة لحروف اسمك على الكي بورد.

احرص على التعلّم لما يجب عليك فعله عند حدوث أمر طارئ

عند شروعك في العمل عبر الإنترنت فإنّ هذا يستدعي منك أن تأخذ في احتياطك احتماليّة حدوث أمر طارئ لذا احرص على أن تتعلّم كيفية التعامل مع الطوارئ إلكترونيا، وخصوصاً إذا كنت من محبي التسوّق عبر الإنترنت .
احرص على الاحتفاظ بمعلوماتك الهامة في مكان مخصص آمن واحرص على الاحتفاظ بنسخة من هذه المعلومات.
ينبغي عليك أن تضع معلوماتك الهامة في مكان يصعب الوصول إليه من أجل الحفاظ عليها ويجب أن تكون مستعد لأيّ حركة ضياع لهذه المعلومات لذا فاحتفظ بنسخة منها في مكان آخر للحماية.

منال ماجد

حاصلة على بكالريوس هندسة، أحب الكتابة والقراءة.

1 تعليق

ثمانية عشر − 11 =