التخلص من رائحة الفم الكريهة
التخلص من رائحة الفم الكريهة

من اكثر المواقف التي قد يتعرض لها الشخص احيانا، عندما ينتبه ان الاخرين الذين يجلسون حوله يتجنبون ابقاء وجوههم باتجاهه، وقد يحاو ل التعرف على السبب ليكتشف ان العلة في رائحة فمه، وهنا يشعر بقمة الاحراج، ماذا عليه ان يفعل، وكيف يتجنب حدوث ذلك مجددا، خاصة انه في الغالب ان لا يتحدث الاخرون عنها, ولكن قد يشعر بنظراتهم، وكلماتهم التي لم تترجم الى اصوات، فعزيزي القارئ سنقوم في هذا المقال بتحديد مشكلة  رائحة الفم الكريهة وبيان العلة، ومحاولة النصح للتخلص من الاحراج في المرة القادمة، خاصة ان الكثير من المختصين يقولون انها مشكلة بسيطة في اغلب الاحيان ويمكن التخلص من رائحة الفم الغير مستحبة بوسائل بسيطة، فاولا سنبحث في اصل العلة .

سبب رائحة الفم الكريهة الغير مستحبة :

امراض اللثة : ان المسبب الرئيسي لالتهابات اللثة عادة هي البكتيريا، وغالب تكون تتكاثر على الاسنان قبل التسبب بالالتهابات، فعليك تنظيف الاسنان لازالة هذه الطبقة والتي تكون البيئة المناسبة لتكاثر هذه البكتيريا .

امراض الاسنان : وتشمل تسوس الاسنان والذي يصيبها عادة نتيجة اهمال تنظيف الاسنان وبالتالي تجمع المواد السكرية والبكتيريا على سطح الاسنان والتي تتسبب بحدوث التسوس وتأكل الاسنان، وانطلاق الروائح الكريهة من منطقة التسوس والتاكل, خاصة اذا حدث كسر في السن واصبح مكان لتراكم بقايا الاطعمة .

حالات جفاف الفم : وهي حالة مرضية تصيب البعض وينتج عنها نقص في انتاج اللعاب، والمعروف ان اللعاب هو منظف للفم من البكتيريا ونقصه يؤدي لزيادة البكتيريا في الفم .

امراض داخلية : هنا يكون السبب احد الامراض الداخلية، كأمراض الجهاز الهظمي، كالمعدة والقولون، او التهابات داخلية، وفي هذه الحالة عليه ان يراجع الطبيب المختص .

اللسان وتشققاته : هناك بعض الناس من يكون لسانهم يتمتع بتشققات كبيرة، وهذه التشققات تكون مكان تجمع البكتيريا والجراثيم والتي تطلق الروائح الغير مستحبة .

عادات سيئة : واهمها التدخين، فقط تخيل ان هذه الرائحة الكريهة والتي تصدر عن السيجارة، ولا يطيقها الناس من عشرة امتار تبقى في الفم .

طبيعة الطعام وعاداته : تحتوي العديد من الاطباق على البصل والثوم . وهي من الخضروات التي تبقى لها رائحة وتدوم لفترات طويلة في الفم .

التخلص من رائحة الفم الكريهة :

مما لا شك فيه ان علاج رائحة الفم الكريهه او طريقة التخلص من رائحة الفم  الغير مستحبة  يكون بالقيام بعدة اجراءات واتباع خطوات ونصائح منها : 

1مراجعة طبيب الاسنان :

ان مرتجعة طبيب الاسنان وبشكل دوري تضمن القضاء على امراض اللثة، وامراض الاسنان، خاصة ان ترك هذه الامراض دون علاج سيؤدي الى مضاعفات كبيرة .

2تنظيف الاسنان يوميا :

قم بتنظيف اسنانك بفرشاة الاسنان والخيط داوم على تنظيف اسنانك واللثة يوميا باستخدام الفرشاة والمعجون، وحاو ل ان تختار بعض انواع المعاجين ذات المواد العلاجية والوقائية وليس فقط للتنظيف، وكما يفضل استخدام الخيط لتنظيف بقايا الاطعمة بين الاسنان .

3شطف الفم بماء :

شطف فمك بالماء بصورة دورية ان هذه العملية البسيطة والغير مكلفة، تؤدي الى قتل العديد من البكتيريا والتخلص منها، ويمكنك ممارستها في اي وقت، واي زمان .

4شطف الفم بمحلول غسل الفم قبل النوم :

استخدام بعض انواع المحاليل الطبية لغسول الفم، ومن الافضل استخدامها قبل النوم لتساعد على ابقاء الفم معقما لاكبر فترة من الساعات, والقضاء على البكتيريا والجراثيم، كما أن هذه المحاليل تتمتع برائحة عطرة تبقي الفم في حالة انتعاش .

5تنظيف اللسان وتشققاته :

يمكنك محاولة تنظيف اللسان بفرشاة الاسنان، بالاضافة انه اصبحت تتوفر العديد من انواع فراشي الاسنان بوجه خارجي خصيصا لتنظيف اللسان.

6شرب الماء بكثرة :

ان شرب المياه بكثرة يساعد على تكون اللعاب، والذي يساعد بالنتيجة على القضاء على البكتيريا والتخلص منها بنسبة كبيرة .

7فيتامين سي :

يعتبر فيتامين سي من المواد الطاردة للجراثيم والبكتيريا من الفم، ومن الممكن تناو له عن طريق العديد من الفواكه والخضروات التي تحتوي عليه، كالليمون والجزر والبطيخ والتفاح .

8فحص الجسم من الداخل :

كما ذكرنا سابقا فقد يكون مصدر هذه الرائحة امراض داخلية في الجسم، وخاصة الامراض في الجهاز الهضمي، كالتهابات المعدة، فمن الواجب مراجعة الطبيب المختص لهذه الاعضاء الداخلية لتشخيص الحالة ووصف العلاج لها، وهذه ستعمل بلا شك على التخلص من الروائح في الفم .

9استخدام بعض المواد العشبية المعطرة :

كلنا اصبح يعلم فوائد الشاي الاخضر، خاصة للراغبين بتخفيف وزنهم، لكن هل تعلم عزيزي القارئ فوائد الشاي الاخضر على الاسنان، وقدرته على القضاء على البكتيريا، كما وبالاضافة اليه يمكن استخدام بعض الاعشاب الى الطعام او حتى بدون طعام ومنها النعناع والبقدونس .

10من يستخدم اطقم الاسنان الصناعية :

للذين يستخدمون اطقم الاسنان الصناعية، عليهم تعقيمها بعد استخدامها وتنظيفها، خاصة قبل النوم، والتاكد من خلوها من بقايا الطعام، تجنبا لنقلها للفم واللثة وبالتالي تكاثر البكتيريا، كما ويجب تنظيف اللثة بعد خلع الطقم.

11الاقلاع عن التدخين :

هي من اكثر العادات السيئة واكثرها ضررا بجسم الانسان عامة، فلا يخلوتقريبا عضوالا واصابه جزء من الضرر، ويبدأ الضرر بالاسنان واللثة والفم عامة، فقط اطلع على صورة اسنان ولثة شخص مدخن لتعلم حجم الضرر الذي يصيبه، فمن الواجب الاقلاع عن التدخين اي عن هذه العادة السيئة .

12 تجنب اكل اطعمة معينة :

تجنب اكل الاطعمة ذات المكونات التي تترك رائحة قبل الخروج من البيت : اذا كنت ترغب ان تأكل وجبة من ضمن مكوناتها البصل والثوم، فتناو لها في يوم لست بحاجة للخروج خارج البيت، او قبل ذلك بساعات، وقم بتنظيف فمك بعد الاكل لعدم ابقاء اكبر قدر من هذه الرائحة .

عزيزي القارئ وختاما تمتع باسنان صحية ورائحة عطرة

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

تسعة + 2 =