التخطيط لحياتك كيف تخطط لحياتك
التخطيط لحياتك كيف تخطط لحياتك

قبل ان نجيب على سؤال : ”  كيف تخطط لحياتك ” دعونا اولاً نسال سؤال أخر  : هل قمت في يوم من الأيام برحلة؟ هل خططت لهذه الرحلة أم قمت بهذه الرحلة عشوائيا. بالتأكيد خططت لها، لأنك إن لم تخطط لها ستفاجأ بأمور غير مرغوبة ولن تستمتع بالرحلة. وإن كان الأمر كذلك فمن باب أولى التخطيط لحياتك لأنك إن لم تخطط لحياتك ستسير في حياتك كما تقذفك الأمواج .

أهمية التخطيط لحياتك:

إدارة الوقت :  فعندما تنظم وقتك وتخطط له ستجد نفسك ملزما بمهام لابد وأن تنجزها فيعمل ذلك على عدم إهدار الوقت فيما لا يفيد، كما أن وضع وقت محدد لتحقيق الأهداف يعمل على قوة تركيزك لعد ضياع الوقت .

الثقة بالنفس : فعند كتابتك لخطتك ستزداد ثقتك بنفسك، كما أن حماسك سيزداد وكلما حققت بعضا من أهدافك ستزداد ثقتك بنفسك، وسيعمل ذلك على مزيد من التقدم والرقي .

التحكم في النفس : عندما تضع خطة لحياتك ستجد نفسك متحكما في نفسك، كما أن وضع الخطة سيعفيك ما تجلبه لك الصدفة .

رقي الذات : يعتمد ما تحققه من أهداف علي ذاتك فكلما حققت أهدافا أكثر كلما ذادت قيمتك، حيث أن تحقيق الأهداف يعمل على احترام الشخص لذاته .

الاستمتاع بالحياة : فعند وضع خطة للحياة ستعمل على ان تعيش حياتك في هدوء واستقرار، كما تجعلك الخطة متفائلا بحيث تستمتع بكل لحظة في حياتك .

كيف تخطط لحياتك : كيف تحدد الأهداف ؟

كي تعرف كيف تخطط لحياتك لا بد وأن تراعى اتزان جميع أركان الحياة السبعة ، وذلك لكي تعيش حياة سعيدة

الركن الأول الروحاني وهذا يعتبر أهم ركن في حياتك ويعتمد هذا الركن على علاقتك بالله سبحانه وتعالى وتسأل نفسك سؤالا ما هي أحوالي مع الله ؟ هل أصلي جميع الصلوات في جماعة ؟ هل أؤدي ما على من زكاة ؟ هل أصوم تطوع ؟ هل أصدق في حديثي أم أكذب ؟ وهكذا ………

الركن الثاني الشخصي : وفي هذا الركن تسأل نفسك عدة أسئلة ، هل طورت نفسك في مجال معين ؟

الركن الثالث المهني : هل طورت نفسك في شغلك . ما هي الدورات التي تريد أن تأخذها ؟

الركن الرابع المادي  : هل أنت راض عن دخلك الشهري ؟ ما هي مقترحاتك لتزيد من دخلك ؟

الركن الخامس الصحي : هل تتغذي بطريقة صحية ؟ متى آخر مرة كشفت عن أسنانك ؟ هل تشرب قدر كاف من الماء كل يوم ؟ .

الركن السادس الرياضي : ما هي الرياضة التي تفضلها ؟ وهل تمارسها باستمرار ؟

الركن السابع الاجتماعي : ما هي علاقتك بوالديك، وأخواتك، وأصدقائك ؟ متى آخر مرة استضفت صديق على العشاء ؟

اتزان  الأركان السبعة :

لكي تتزن الأركان السبعة لا بد وأن تسأل نفسك عدة أسئلة السؤال الأول ( أين أنا الآن ) فلابد وأن تعرف أين تقف في كل ركن من الأركان السبعة فمثلا بالنسبة للركن الرياضي وسألت شخصين هل تمارس الرياضي الأول أجاب لا والآخر أجاب أنا أريد أن أمارس الرياضة  فالفرق واضح والإرادة هي نقطة التغيير. والسؤال الثاني ( ماذا أريد ) وهو الهدف المراد تحقيقه وعليك تحديده وتقسيمه إلى قطع، والسؤال الثالث ( لماذا أريد ) وهذا السبب يجعلك أكثر إصرارا على تحقيق هدفك.

مما لا شك ان  عملية التخطيط التي تقوم بها لحياتك هي هامة كي تتقدم وتتطور وتصل الى ما تطمح اليه، وبتطبيق النقاط المذكورة في هذا المقال اصبحت الان تعرف كيف تخطط لحياتك بشكل افضل.

6 تعليقات

  1. طيب كلامك جميل لكن أين شروط الهدف؟
    إن يكون الهدف حقيقي و محدد وقابل للقياس وله موعد معين. وتعطي أمثلة عليها لكي يستفيدوا الناس منها. بالمناسبة شكرا

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

اثنان + 14 =