تسعة
الرئيسية » لوح النصائح » زيادة التحفيز ومعدل النشاط لديك : كيف يمكن تحفيز نفسك ؟

زيادة التحفيز ومعدل النشاط لديك : كيف يمكن تحفيز نفسك ؟

أن تحديد أدائك يتم ليس فقط من خلال قدرتك ولكن أيضا الأهم من ذلك بواسطة الحافز الخاص بك. ان ادراك مفهوم التحفيز يظهر لك تأثيره عليك : كيف يمكن تحفيز نفسك ؟

زيادة التحفيز تحفيز نفسك حافز

لكل منا تقلبات تواجهنا في حياتنا اليومية، فلا تسير الأيام على وتيرة واحدة، ففي فترة تمر على الفرد يشعر فيها بالحماس والانطلاق وحب العمل والطموح المتزايد، وفترة أخري يشعر بها بالخمول والكسل والملل والرتابة من كل شئ . ولذلك على كل فرد أن يمتلك الطرق والأساليب التي تمكنه من تغير حالته، وتغير الأفكار السلبية إلى ايجابية لمساعدته في مواصلة حياته وتحقيق أهدافه وأن يصبح على دراية كاملة بالتطبيقات اليومية التي تساعده على تحفيز نفسه وتغير فكره، فهناك بعض التطبيقات التي يجب أن تقم بها لتساعدك في تحفيز نفسك، وتختلف تلك الطرق، ولكن الهدف واحد لكل منا وهو محو كل الافكار السلبية التي يحتويها عقلك، ولذلك عليك أن تعرف أن أولى خطوات الاتجاه للتفكير الايجابي هو العقل، فالعقل هو المسئول الأول لمواجهة الافكار السلبية .

تذكر أن تحديد أدائك يتم ليس فقط من خلال قدرتك ولكن أيضا الأهم من ذلك بواسطة الحافز الخاص بك. ان ادراك مفهوم التحفيز يظهر لك اهميته بدرجة كبيرة في التأثير على النتائج في القرارات والإجراءات التي تتخذها لتحقيق طموحاتك.

إذا استطعنا التعلم ان تغيير نهجنا عندما نكافح من أجل تحقيق شيء ما، عندها نفهم ان التخلي عنه والاستسلام ليس خيارا. فمن قال انه علينا أن نكون الأفضل في كل ما نفعله؟ فمثلاً ان عدم لياقتنا الرياضية بما فيه الكفاية ، لا يعني أننا لا يمكننا ان نلعب الرياضة. وإذا كنت تعتقد أنك لا تستطيع أن تفعل شيئا لأنك لست جيدا بما فيه الكفاية، هذا يعني انك تعتقد بالخرفات التي تدفعك للوراء عوضاً عن التقدم الى الامام !

كيف يمكن تحفيز نفسك

تفريغ العقل

في كل صباح يمر عليك يجب أن تبدأ بمرحلة التفريغ لعقلك من كل الشوائب التي بها، فأحرص دائما علي أن تزيل من عقلك كل ما يمر به من خوف وقلق وكل الأفكار الغير ايجابية التي يحتوي بها عقلك . فمحاولة التركيز على تفريغ ما بداخل عقلك يساعدك على مواصلة يومك ويساعدك على التنفس بشكل صحيح، فاجعل كل ما يمر بداخل عقلك من أفكار وصور وتخيل بأنك تشاهد التلفاز وأنها ليس واقع، فذلك التفكير سيساعدك على عدم الانفعال معها والابتعاد عنها وعن كل ما يحتويه يومك من أشياء غير جيدة وسلبية . وبذلك ستتمكن من مواصلة يومك وعملك بشكل جيد.

التمارين

أي من التمارين الرياضية فهو من الأشياء الايجابية التي يجب عليك القيام بها دائما ويوميا، احرص على بدؤ يومك بممارسة التمارين الرياضية المختلفة. لا يهم أي نوع من تلك التمارين ولا يهم أي جزء من جسدك سيتم تحريكه، المهم هو الحرص والمداومة على التمارين الرياضية وعلى الأقل نصف ساعة يومية في بدء يومك مخصصة للتمارين الرياضية. فبجانب أنها تساعدك على الحفاظ علي صحتك فهي أيضا تساعدك على الاسترخاء وإزالة الشوائب العالقة بعقلك كما أنها تساعدك على زيادة الايجابية وزيادة معدل النشاط والتحفيز لديك، ولذلك احرص على الرياضة دوما. وما لا تعرفه أيضا أن هناك تمارين للعقل، كحل الألغاز المختلفة أو ما يشابها .

التغذية

سيطرق بعقلك أول شئ هو تغذية الجسد من تناول الأطعمة، لا يمكن إهمال هذا الأمر بالطبع، ولكن هنا المقصود بالتغذية هي تغذية العقل، فلا يمكن إهمال هذا النوع من التغذية، فتغذية العقل بكل الأمور الايجابية يمكن من مواصلة العمل ويساعد على زيادة التحفيز وزيادة التفكير الايجابي . ويتم ذلك عن طريق القراءة فكما هو معرفة أن القراءة هي غذاء للعقل والروح، ويمكن الاستعانة أيضا ببعض الكتب الخاصة بأمور التنمية البشرية  التي تساعد على تغذية العقل بالأمور الايجابية، وأيضا هناك الكتب التحفيزية التي تزود العقل بالأفكار الايجابية، وتساعد على مواصلة اليوم بكل الطاقة اللازمة .

كيف يمكنك تحفيز نفسك في نقاط :

حاول ما يلي :

  • ادراك قدرتك على الاكتشاف
  • تحمل المسؤولية عن التعلم
  • قبول المخاطر الكامنة في التعلم بثقة وكفاءة واستقلالية
  • ادراك أن “الفشل” هو النجاح اذ ان تعلم الاشياء التي لا تعمل هي على نفس المسار كتعلم الاشياء التي تعمل
  • الاحتفال بانجازاتك عند تحقيق أهدافك

2 تعليقان

18 − إحدى عشر =