كيف تعتني ببشرتك كيفية العناية بالبشرة
كيف تعتني ببشرتك كيفية العناية بالبشرة

من اكثر الامور التي تريح نفسية الانسان، هو ان ينظر في المراة ويرى وجهه جميلا، نظيفا ومرتاحا، خالي من الحبوب والبثور و البقع وغيرها من مشاكل البشرة، فهذه المشاكل من اكثر الامور التي يعاني منها الانسان، خاصة النساء، والكثير منا دفع مبالغ كثيرة من اجل العناية بالبشرة والحصول على وجه نضر، وتجريب الكثير من المنتجات التجميلية و الطبية، حتى نحصل على المنتج الذي يلائم بشرتنا، و الاستمرار في استعماله، او الاضطرار احيانا الى اللجوء الى طبيب الجلدية اذا استعصت الحالة، وتفاقمت المشكلة .

وتتنافس الشركات التجميلية على اجراء ابحاث و تجارب و دراسات كثيرة، لانتاج الكثير من منتجات العناية بالبشرة ، وتنشرها عبر وسائل الاتصال، سواء كان بالتلفاز او المجلات او غيرها من الوسائل، لتعرف الناس بالمنتجات الجديدة، وبعد ذلك تبدا الناس بشراءها وتجريبها، كل حسب المشكلة التي يعاني منها، اما بعد الاستعمال فهناك احتمالان، اما عدم تكرار شرائها مرة اخرى لانها لم تضف للبشرة اي شيء، او تكرار شرائها نظرا للنتيجة الايجابية التي حصل عليها الانسان .

ولابد هنا من لفت النظر الى مسالة ضروريه، وهي ليس كل ماركة مشهورة هي الانسب والاحسن لبشرتنا، فكم من اشخاص دفعوا مبالغ لا باس بها من اجل شراء منتجات للبشرة من ماركة شهيرة، واكتشفوا بعدها انهم دفعوا ثمن الاسم التجاري لها، ولم يستفيدوا من المنتج، بعكس بعض الناس الذين جربوا ماركات عادية وحصلوا على نتائج مبهرة للبشرة، فكما يقول المثل :- ” ليس كل ما يلمع ذهبا “، وعلينا ان لا ننغر بهذه الماركات بل علينا التفكير بعقلانية، وعدم الاستهتار بالمنتجات التي تكون من ماركات عادية .

نصائح حول كيفية العناية بالبشرة

اما عن كيفية العناية بالبشرة ، فسوف نذكر اهم الخطوات الواجب اتباعها، واهم المنتجات الواجب شرائها، للحصول على بشرة نضرة ونظيفة، وان نحافظ عليها خالية من العيوب، و ان نبعد شبح التجاعيد اطول فترة ممكنه، و اليكم المنتجات الضرورية لبشرتنا :-

اهم المنتجات الضرورية لبشرتنا :-

[icon type=”list” size=”32″ float=”right” color=”#e05c00″]  المنظف :

من اهم المنتجات الضرورية للبشرة، والذي يخلص البشرة من الاوساخ العالقة بها، وكذلك تنظيف البشرة من المكياج، ويحول دون انسداد المسام، واهمال تنظيف البشرة يؤدي الى حدوث بعض المشاكل في البشرة مثل الرؤوس السوداء، ظهور الحبوب والبثورعلى البشرة، وياتي المنظف على اشكال عديدة مثل :- غسول – جل – كريم او ما يعرف بالحليب المنظف – الصابون، كل حسب نوع بشرته واحتياجاتها، وفي الاونة الاخيرة ظهرت انواع من المنظفات تحتوي على المنظف مع المقشر في نفس الوقت، اما اهم وظائف و فوائد المنظف فهي :- تنظيف البشرة مما علق بها من اوساخ و اتربه ودهون، وتخليص البشرة من الافرازات الدهنية التي تفرزها البشرة، وكذلك فتح المسام لاخراج ما بداخلها من اوساخ وتنظيفها وانعاشها، ويستعمل المنظف مرتان في اليوم، مرة في الصباح، و مرة في المساء، وفي الصباح ننظف البشرة لاستقبال الكريمات التي نود وضعها على البشرة، اما في المساء لتنظيف البشرة من المكياج و الاوسخة و الاتربه، التي علقت عليها طوال يوم كامل .

[icon type=”list” size=”32″ float=”right” color=”#e05c00″]  التونيك :

وهو عبارة عن سائل شبيه بالماء المضاف اليه بعض المواد الضرورية و المفيدة لاغلاق مسام البشرة، فبعد ان قام المنظف بفتح المسام لاخراج الاوساخ منها، جاء دور التونيك لاغلاق المسام وتعقيمها، وتخليصها من اي اثار دهنية بقيت على البشرة بعد التنظيف، ومن اهم وظائف التونيك، اغلاق المسام، و ازالة الدهون الباقية على البشرة، و تعقيم البشرة، و احداث التوازن في البشرة، وهناك نوعان من التونيك، نوع يحتوي على الكحول، و يسبب بعض الاحساس بالنخز عند استعماله، بسبب احتوائه على الكحول، وينصح استعماله مرة في الاسبوع، او عند ازالة المكياج، النوع الاخر لا يحتوي على كحول، ويستعمل مرتين في اليوم .

[icon type=”list” size=”32″ float=”right” color=”#e05c00″]  الكريم المرطب :

من الامور المهمة للبشرة، وضع الكريم المرطب، الذي يعطي البشرة ملمسا ناعما كالحرير، من دون الاحساس بانها دهنية او زيتية، وكذلك غير جافة، ومن اهم وظائف المرطب :- اعطاء البشرة النعومة و الطراوة – اكساب البشرة النضارة و الاشراق – واهم من ذلك حفظ الماء داخل طبقات البشرة السطحية – وتاخير ظهور التجاعيد على البشرة، وتستعمل كريمات الترطيب مرتين في اليوم، او كلما دعت الحاجه الى ذلك، وشعرت بان بشرتك جافة وتحتاج الى ترطيب، ويجب الحرص عند اختيار كريم الترطيب، لان الاختيار الخاطىء يزيد من المشكلة، فعلى سبيل المثال عند وجود بشرة جافة، يجب عدم اختيار الكريم المرطب للبشرة الدهنية، لان ذلك سوف يزيد من جفاف البشرة اكثر واكثر، و العكس صحيح ، و تجدر الاشارة الى ان هناك نوعين من الكريمات المرطبه، الليلي و النهاري، و الليلي يستخدم قبل الذهاب الى النوم، بعد تنظيف البشرة بالمنظف .

[icon type=”list” size=”32″ float=”right” color=”#e05c00″]  المقشر :

يعمل المقشر على ازالة الخلايا الميتة، و اظهار الطبقة الجديدة من الجلد، وهي الوظيفة الاساسية للمقشر، وكذلك تحسين مرونة البشرة، والتخفيف من التجاعيد، ومنع تراكم الاوساخ، وظهرت انواع كثيرة من المقشر للبشرة، منها ما هو قوي، ومنها ما خفيف للاستعمال اليومي، فالنوع القوي يستخدم مرة في الاسبوع الى مرتين، ويستحسن استخدامه عند الاستحمام، لان الاستحمام يجعل المقشر يعمل بشكل احسن، اما الانواع الخفيفة فتستعمل يوميا، لانها تحتوي على بعض من انواع الاحماض الصالحة للاستعمال اليومي .

[icon type=”list” size=”32″ float=”right” color=”#e05c00″]  القناع :

تاتي على شكل جاهز في المحلات الخاصة بالتجميل، او يمكن عملها في المنزل، ووظيفة القناع هي تسكين البشرة وتخليصها من التعب، وتنظيف المسام بشكل جيد، و استعادة رطوبة البشرة، و الحد من تبخر الماء الموجود في البشرة، وتكون الاقنعة عادة غنية بالفيتامينات الضرورية للبشرة، وكل فيتامين يعمل على علاج مشكلة معينه في البشرة، لذا علينا اختيار القناع المناسب لمشكلتنا، وينصح بالقناع مرتين في الاسبوع، ويفضل عمله بعد اخذ حمام ساخن، لان مسام البشرة تكون فاتحة، مما يتيح للبشرة امتصاص اكبر قدر من الفائدة من هذا القناع، وان يكون الشخص مسترخيا عند قيامه بوضع القناع للحصول على فائدة اكبر .

[icon type=”hand-left” size=”20″ float=”right”]  ويجدر الذكر ان علينا الذهاب الى مختص بالبشرة ليدلنا على نوع بشرتنا، فعلى الرغم من ان هناك اختبارات يمكن عملها بالمنزل للتعرف على نوع البشرة، الا ان هناك الكثير من الناس يخطىء في معرفة نوع بشرته، ويمكننا القولان معرفة نوع البشرة، هو المفتاح للعناية بالبشرة .

1 تعليق

ترك الرد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا

ثمانية − 7 =