تسعة
الرئيسية » كيف لا » كيف لا يدمن ابناءنا العاب الفيديو او الالعاب على الانترنت

كيف لا يدمن ابناءنا العاب الفيديو او الالعاب على الانترنت

الابناء والعاب الفيديو والانترنت : كيف نخلص الابناء اولا من مشكلة الادمان على العاب الفيديو والانترنت، وما هي مضارها على افراد المجتمع وكيف نحمي أبنائنا منها

كيف لا يدمن ابناءنا العاب الفيديو او الالعاب على الانترنت

من الاخبار الغريبة التي اصبح تتطالعنا في الصحافة يوميا، خبر وفاة مراهق في الخامسة عشر من عمره، نتيجة قضاءه ساعات طويلة في ممارسة العاب الفيديو, او الالعاب على الانترنت، وفي نفس السياق اصبحت من الاخبار الكثيرة التي نقراءها ان فتى مراهق كسر الرقم القياسي في عدد ساعات اللعب في البلاي ستيشن ، وهذه الاخبار وعلى طرافتها تحمل مدلولا على ما اصبحت تنجر اليه الحياة الانسانية حاليا، فهي حياة تجري وراء شاشة، ومع استفحال هذه العادات في المجتمعات بشكل خطير ظهرت الكثير من الدراسات التي اصبحت تحذر من تفاقمها، وتحذر من اثارها على المجتمع وخاصة الاطفال والمراهقين، ولكن وبعد انتشار المواقع الاجتماعية ومنها الفيس بوك، امتدد هذا الخطر ليشمل حتى الشباب والفئات العمرية الاكبر, ولعل من الطريف الذكر ان الكثير من الازواج اصبحوا يشتكون من قيام ازواجهم بممارسة هذه الالعاب دون الاهتمام بهم او متطلبات البيت. فكيف نخلص الابناء اولا من هذه المشكلة، وما هي مضارها على افراد المجتمع ؟

نشأة هذه الالعاب واسباب الادمان على العاب الفيديو او الالعاب على الانترنت :

تعددت انظمة تشغيل العاب الفيديو منذ نشأتها، ووتاريخيا فقد بدأ ظهور هذه  الالعاب منذ عام 1968، والتي ظهرت فيها برامج تشغيلية مثل فيديو فين بول، ايه بي اف تي في فن، ثم تطورت هذه الانظمة لتظهر اجيال اخرى في عام 1976 مثل ظهور ايه بي اف – ام بي 100، اركاديا، الا ان النقلة النوعية في هذه الالعاب رافقت ظهر انظمة البلاي ستيشن  والتي بدأت منذ العام 1993 عن طريق شركة سوني اليابانية العملاقة في مجال الالكترونيات، وفي ايامنا الحالية وصل الاصدار الخاص بهذه اللعبة الى الجيل الرابع، ومع دخول الحاسوب ومن ثم الانترنت الى حياتنا، اصبحت هناك العديد من الالعاب التي يمكن ممارستها من خلالها، ويمكن القول ان اسباب الادمان على هذه الالعاب يعود الى :

اوقات الفراغ : وهو اهم سبب يمكن ان يجعل الانسان يدمن على هذه الالعاب، فيبدا الانسان الذي يعيش فراغا في حياته بممارسة هذه الالعاب لمدة ساعة ليتطور الامر الى ممارستها الى عدة ايام، خاصة تلك الالعاب المتواصلة من مرحلة الى اخرى، او الالعاب الحديثة التي يشترك بها العديد من الاشخاص والمربوطين بشبكة الانترنت .

الهروب من الواقع، وخاصة عند الاشخاص الذين يعانون من المشاكل الكثيرة والصعوبات في حياتهم.

المشاكل المالية عند الاشخاص الذي لا يملكون الكثير من المال فيرغبون بالاستمتاع ضمن اقل الوسائل المتوفرة .وعادة نحن نتكلم هنا عن الحاسوب والانترنت .

ماهي مضار هذا الادمان :

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f5001d”] عدم الاندماج مع المحيط :

فالشخص الذي يدمن على هذه الالعاب يصبح متلهفا فقط على قضاء الوقت في هذه الالعاب، فهو لا يستطيع  التكيف مع محيطه كونه دائم التفكير في اللحظة التي يستطيع فيها ممارسة هذه الالعاب، وبالتالي يتنعكس هذا الامر على طبيعة حياته.

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f5001d”] انخفاض مستوى التحصيل العلمي :

فالطالب المدمن على هذه الالعاب  يهمل دروسه وتحصيله العلمي ان كان جزئيا او كليا .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f5001d”] الاضرار النفسية والانعزالية :

وهذه النتيجة من جراء قضاء الوقت الكبير ضمن هذه الالعاب، الامر الذي يؤدي بهذا الشخص الى الانعزال عن محيطه، وينتج عن هذا الامر الاكتئاب وعدم القدرة على السيطرة على المشاعر .

[icon type=”arrow-left” size=”default” float=”right” color=”#f5001d”] الاضرار الجسدية :

وهي التي تنتج جراء الجلوس لساعات طويلة امام جهاز الالعاب الامر الذي يصيب الشخص بالعديد من الامراض  ومنها التي تؤثر على القلب،  والعمود الفقري، ومنها التي تؤثر على العينين، وغيرها .

هل يوجد فوائد لهذه الالعاب :

قد تنحصر فوائد هذه الالعاب في كونها وسيلة للترفيه وقضاء الوقت، كما ان بعض هذه الالعاب قد تعمل على زيادة نسب الذكاء عند بعض الافراد

كيف نخلص ابناءنا من العاب الفيديو او الالعاب على الانترنت

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] ادراك الوضع :

أي ان يحاول هذا الشخص المدمن على هذا النوع من الالعاب ادراك السبب وراء ادمانه عليها، ومن ثم محاولة فهم هذه الاسباب كتقدمة للتخلص منها، فنصف الحل يكون بإدراك اسباب هذه المشكلة، والخلل وراءه.

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] الاستغناء عن الاجهزة التي تعمل على ممارسة هذه الالعاب :

لن يستطيع أي شخص التخلص من مثل هذه الالعاب اذا كانت حاضرة امامه دائما، فعليه منذ البداية ان يكون حازما في محاولة التخلص من مثل هذه الادوات، وابعادها عن متناول يديه، وان كان هذا الامر يحمل في بعض الاحيان مشقة، خاصة اذا كانت ممارسة هذه الالعاب تتم عبر الحاسوب والانترنت، حيث انها اصبحت من الادوات الضرورية لممارسة النشاطات الحياتية المتنوعة، فيمكن تقنين الوقت اللازم لهذه الممارسة بساعة او ساعتين يوميا حتى يتمكن من التخلص من هذه الالعاب، وضياع الوقت .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] الاشتراك في نشاطات خارجية مع الاصدقاء والعائلة :

فمن افضل الوسائل التي تعمل على التخلص من هذا الادمان تمضية الوقت مع الاصدقاء او الاهل، بدلا من قضاءه امام الحاسوب، وهذا الامر يتطلب المساعدة والفهم من قبل الطرفين، لايجاد نشاطات مشتركة تساعده عن الاستمتاع بقضاء الوقت معهم، فكمتا ذكرنا سابقا فإن الملل هو السبب الاول لمثل هذا الادمان .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] طلب المساعدة من الاهل :

ادركا من هذا الشخص لعمق المشكلة التي يعانيها، عليه ان يدرك بإن الحل يكون بمساعدة الاهل، فيجب عليه ان يبادر بطلب مساعدتهم للتخلص من هذا الادمان، عن طريق عدم تركه وحيدا في البيت . او المبادرة بمشاركته في الشؤون العائلية حال ملاحظة انشغاله بمثل هذه الالعاب .

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] العمل على تنمية الهوايات الاخرى :

على الشخص المدمن ان يبحث في داخله عن اكثر الهوايات التي يستمتع بقضاء الوقت خلالها، ومن ثم القيام بها  وممارستها، فهي التي ستعمل على اشغاله عن التفكير بهذه الالعاب

[icon type=”circle-arrow-left” size=”28″ float=”right” color=”#f56400″] استشارة اخصائي :

استشارة اخصائي في المعالجة النفسية، لمساعدته في التخلص من مثل هذا الامر، في حال عدم نجاعة الوسائل السابقة .

معاوية صالح

انسان بسيط ومتفاهم، مليء بالاحلام وارغب بتحويلها الى حقيقة وواقع ملموس. أحب دائماً واسعى لكسب المزيد من العلم والمعرفة وخصوصا في مجال التاريخ والأدب والسياسة. أنا لا اصدق كثير من الأشياء التي اراها واسمعها.

2 تعليقان

2 × اثنان =